حوار| اللواء .أ.ح خالد فوزى: «المساحة العسكرية» ذراع الدولة للقضاء على العشوائيات

 اللواء ا.ح خالد فوزى مدير إدارة المساحة العسكرية أثناء حواره «لأخبار اليوم»
اللواء ا.ح خالد فوزى مدير إدارة المساحة العسكرية أثناء حواره «لأخبار اليوم»

مركز التغيرات المكانية أصدر تقارير لطلبات التقنين لواضعى اليد
 المركز التكنولوجى للتسجيل المساحى هو الراعى الرئيسى لمنظومة التسجيل العقارى
المركز التكنولوجى يقدم خدمة مميزة للمواطنين بأسعار بسيطة لا تهدف إلى التربح

 أجرينا 17 دورة تدريبية بإدارة المساحة العسكرية لتدريب 150 مختصاً
المركز التكنولوجى للتسجيل المساحى العقارى يستقبل طلبات المواطنين الراغبين فى تسجيل طلبات الرفع المساحى
القوات المسلحة وجهت بإنشاء مركز تحليل صور فضائية لمتابعة التغيرات المكانية لأراضى الدولة

 

إدارة المساحة العسكرية، هى إحدى إدارات الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة المصرية..

وتعمل على البنية المعلوماتية المكانية، لمنظومة التخطيط المصرية وجرى تنفيذها بناءً على توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى، وتشمل التحول الرقمى لجميع أجهزة الدولة، واسترداد أراضى الدولة وحوكمة التعدى عليها، والتغلب على مشكلة تعدد مصادر البيانات المكانية، مما يعيق خطط التنمية، وتكامل البيانات الحكومية والمكانية من خلال منظومة رقمية، وإتاحتها أمام متخذ القرار وبسبب ذلك التطور التكنولوجى الملحوظ أجرت «اخبار اليوم» حوارا مع اللواء أركان حرب خالد فوزى مدير إدارة المساحة العسكرية لتوضيح كل ما تقدمه الإدارة وإلى نص الحوار:

ما هو الدور الرئيسى لإدارة المساحة العسكرية؟

ادارة المساحة العسكرية هى إحدى إدارات الهيئة الهندسية للقوات المسلحة والتى أنشئت عام 1955 وشرفت بقيام الرئيس جمال عبدالناصر بافتتاحها وتختص بتقديم التأمين المساحى للقوات المسلحة وأفرعها الرئيسية والجيوش الميدانية والمناطق العسكرية سلماً وحرباً وفى ظل تحديث التسليح الهندسى والتطور فى كافة مكونات علم الهندسة المساحية وأهمها.. التصوير والمسح الجوى الرقمى والصور الفضائية والمساحة الأرضية وإنتاج الخرائط الرقمية بكافة مقاييس الرسم المختلفة ذات الدقة العالية تقوم بمعاونة كافة أجهزة الدولة والقطاع المدنى كمهمة رئيسية من مهام الهيئة الهندسية للقوات المسلحة وإداراتها التابعة وبتكليف من القيادة العامة للقوات المسلحة تقوم بوضع كافة إمكانياتها لخدمة ومعاونة كافة أجهزة الدولة فى القضاء على ظاهرتين من أهم وأخطر الظواهر تأثيراً بالسلب وتهديدا للسلم والأمن الاجتماعى ومعوقاً رئيسيا للاقتصاد والتنمية فى مصر وتهديداً مباشراً للأمن القومى المصرى وهما: العشوائيات والتعدى على الأراضى الزراعية

كيف تؤثر مشكلة العشوائيات بالسلب على النمو الاقتصادى للدولة؟

العشوائيات هى منطقة سكنية غير منظمة بنيت فى الغالب بدون ترخيص يقوم بتخطيطها وتشييدها الأهالى أنفسهم على الأراضى الزراعية والصحراوية أو أراضى الدولة ولاتتماشى مع النسيج العمرانى للمجتمعات التى تنمو بداخله أو حوله وتتعارض مع الاتجاهات الطبيعية للنمو والامتداد العمرانى وتخالف القوانين المنظمة للعمران وتفتقر لأبسط مقومات العيش الكريم وأهم خصائصها أنها تعتبر نسيجا عمرانيا مشوها وملوثا للبيئة فهى بمثابة الورم السرطانى الذى ينشأ وينمو فى جسد الدولة وتكمن مشاكل العشوائيات فى أنها تمثل صورة من صور التلوث السمعى والبصرى بالإضافة إلى عدم قدرة المرافق على توفير الخدمات للكيانات الجديدة والمستحدثة على التخطيط العام.

التزاحم الشديد للمبانى وعدم ترك فراغات بين المبانى مما يؤدى إلى فقدان الخصوصية ويساعد على زيادة الأمراض البدنية والاجتماعية والنفسية والسلوكية بين سكان هذه المناطق.

فضلا عن ضياع أجزاء كبيرة من الرقعة الزراعية التى تم تجريفها بغرض البناء عليها مما أثر على الناتج القومى للبلاد

ما هى الآثار السلبية المترتبة على التعدى على الأراضى الزراعية؟

يقصد بالتعدى على الأراضى الزراعية نقصان المساحات الزراعية والمنتجة للغذاء دورياً بدلاً من زيادتها مما يمثل فقدان الدولة لمورد حيوى من مواردها ويهدر حقوق الأجيال الحالية والقادمة فى الحصول على الغذاء لذا فإن البناء على الأراضى الزراعية يقلص الرقعة الزراعية مما يؤثر بالسلب على الإنتاجية الزراعية.

ما هى جهود الدولة المبذولة للتصدى للآثار السلبية لظاهرتى العشوائيات والتعدى على الأراضى الزراعية؟

تولى الدولة وعلى رأسها القيادة السياسية اهتماماً شديداً بالمعلومات كأحد أهم وأخطر المتغيرات فى طليعة اهتمامات الدولة للقضاء على هاتين الظاهرتين الخطيرتين فقد كان لزاماً على الدولة إقامة كيان مسئول عن الإدارة والسيطرة والتنظيم لهذا الكم الهائل من المعلومات وتحقيق أقصى استفادة منه لذا قامت الدولة بإنشاء مشروع البنية المعلوماتية لجمهورية مصر العربية والذى يحتوى على عدة منظومات أهمها: منظومة متابعة المتغيرات المكانية.

وتنفيذاً لتوجهات الدولة قامت القوات المسلحة بالتوجيه بإنشاء مركز تحليل صور فضائية لمتابعة التغيرات المكانية لأراضى الدولة وتتلخص مهامه فى متابعة المتغيرات المكانية داخل حدود أراضى الدولة بالمحافظات وتحليل الصور الفضائية واستنتاج المتغيرات بالمساحات المطلوبة وإعداد التقارير بنتائج المتابعة وموقف المتغيرات شهريا بنتائج الدراسة الخاصة بقاعدة البيانات المكانية لكل من (رئاسة الوزراء - جهات الولاية - وزارة التنمية المحلية - وزارة الداخلية - المحافظة المختصة - هيئة الرقابة الإدارية - المركز الوطنى لتخطيط إستخدامات أراضى الدولة بالإضافة إلى دراسة طلبات التقنين (الفردية/المجمعة) الواردة من المحافظات/لجنة استرداد أراضى الدولة وإعتبار تاریخ ٢٢/٧/٢٠١٧مرجعية لإجراء التقنين لواضعى اليد (صدور القانون (١٤٤) لسنة ٢٠١٧).

ما هى طبيعة عمل مركز المتغيرات المكانية وما هى أهم مكوناته؟

يتكون مركز المتغيرات المكانية من قسمين رئيسيين هما:  قسم دراسة المتغيرات المكانية وقسم استرداد أراضى الدولة.

تأهيل العاملين بمنظومة المتغيرات المكانية بالمحافظات وجهات الولاية من خلال عقد الدورات التدريبية للعاملين بالمنظومة فى كافة أجهزة الدولة.

وتحميل الصور الفضائية لكامل مساحة جمهورية مصر العربية فى توقيتين مختلفين وعقد المقارنة بين الصور الفضائية للوقوف على المستحدثات ..

بالإضافة إلى التدقيق والمراجعة ومعالجة الصور الفضائية، ومراقبة الجودة وإرسال التقارير إلى جهات الولاية والمحافظات ومتابعة وتلقى تقارير النجاح والبلاغات العكسية.

أما قسم استرداد أراضى الدولة.. فقد نصت المادة الثانية من القانون (١٤٤) لسنة ٢٠١٧ أن للجهة الإدارية المختصة إزالة التعديات على نفقة المخالف ويجوز لها التصرف فى الأراضى المملوكة للدولة ملكية خاصة والخاضعة لولايتها بطريق الإتفاق المباشر لواضع اليد الجاد الذى قام بالبناء عليها بالفعل أو لمن قام بإستصلاحها وبإستزراعها بالفعل قبل تاريخ العمل بهذا القانون وذلك بعد موافقة وزارة الدفاع وفقا للشروط التى تتطلبها شئون الدفاع عن الدولة ووفقاً للمادة الثامنة يحظر على المتعاقد إستخدام الأراضى فى غير الغرض الذى تم التصرف إليه من أجله ..وكذلك دراسة طلبات التقنين الواردة من المحافظات/ المنظومة الإلكترونية لاسترداد أراضى الدولة واعتبار تاریخ ٢٢/٧/٢٠١٧مرجعية لإجراء التقنين لواضعى اليد ( صدور القانون (١٤٤) لسنة ٢٠١٧.
يتم ذلك من خلال إستلام طلبات التقنين من المنظومة الإلكترونية لإسترداد أراضى الدولة (يتم تسجيل الطلبات) بواسطة المحافظات وجهات الولاية ويتم معاينتها ثم إدخالها على المنظومة وتدقيق ومراجعة الإحداثيات وتحميل وتحليل الصور الفضائية لطلب المواطن قبل وبعد تاریخ ٢٢/٧/٢٠١٧ تاریخ صدور القانون رقم 144 لسنة ٢٠١٧.

ودراسة الطلبات (من حيث تواجد النشاط وإستقراره وتداخله مع أراضى ق م من عدمه.. تم تسجيل رأى إدارة المساحة العسكرية على المنظومة) طبقا للضوابط والشروط.

ما هى أعداد التقارير التى تم إصدارها منذ إنشاء مركز المتغيرات المكانية؟

قسم المتغيرات المكانية . تم إصدار عدد (٧) تقرير متغيرات (ربع سنوي) منذ بدأ العمل بالقسم بإجمالى عدد (513871) متغير (للمحافظات وجهات الولاية.

وقام مركز المتغيرات المكانية بإصدار تقارير لطلبات التقنين لواضعى اليد وأيضا الرد على المنظومة الإلكترونية لإسترداد أراضى الدولة بأحد القرارات ( مستوفى للضوابط والشروط - غير مستوفى للضوابط والشروط - غير مدقق) بإجمالى ١٠٣٢٥٠ طلب تم دراسة ٩٩٢٥ طلب بنسبة ٩٦٫١٢ % وجارى دراسة 4135 طلبا.

هل يتم عقد دورات تدريبية للكوادر العاملة بالمحافظات ؟

نعم.. وتم عقد ١٧ دورة تدريبية بإدارة المساحة العسكرية لتدريب١٥٠ مختصا بواقع من (3-4) مختص تم لتأهيل العاملين بمنظومتى استرداد أراضى الدولة والمتغيرات المكانية بالحافظات المختلفة.

المركز التكنولوجى للتسجيل المساحى العقارى

ماهو المركز التكنولوجى للتسجيل المساحى العقارى؟

تم إنشاء المركز نتيجية للبروتوكول الموقع بين وزارة الدفاع ممثلة فى إدارة المساحة العسكرية ووزارة التخطيط ووزارة العدل ومن أهم المهام التى يقوم

بها المركز وإدارة البوابة الإلكترونية للمركز التكنولوجى للتسجيل المساحى العقارى والخاصة بإستقبال طلبات المواطنين والراغبين فى تسجيل طلبات الرفع

المساحى وتوزيع طلبات الرفع المساحى على الأطقم بعد تحرير المواعيد المناسبة للمعاينة وتنظيم عملية الرفع المساحى.

واستقبال بيانات الرفع المساحى الخاصة بالعقارات ومراجعتها مع الصور الفضائية لتنفيذ عمليات ضبط الجودة

وتجهيز بيانات الرفع المساحى للنشر بالمواصفات القياسية على خريطة الأساس مقیاس رسم (٢٥٠٠:١)

والتسجيل بقواعد البيانات الخاصة بتطبيق التحقق والاستعلام والموجود بمأموريات الشهر العقارى وذلك للتحقق من سلامة الرفع المساحى المقدم من المواطن.

وطباعة طلبات الرفع المساحى الرقمى على ورق مؤمن بكل درجات التأمين.

ماهى الأسباب الرئيسية التى دعت لتأسيس المركز؟

تم إنشاء المركز ليكون الراعى الرئيسى لمنظومة التسجيل العقارى والتى تم إنشاؤها بناء  على صدور القانون رقم (9) لسنة ٢٠٢٢ حيث يقوم بتوفير بيان الرفع المساحى بدقة عالية تحاكى المستندات الواجب توافرها مع المواطن للتسجيل وذلك لأن إدارة المساحة العسكرية هى الوحيدة المالكة لخريطة الأساس (٢٥٠٠:١) والتى نص القانون على ضرورة نشرها وتطبيق بيانات الرفع المساحى عليها.

ماهى أهم المزايا التى يضيفها المركز على منظومة التسجيل العقاري؟

إنشاء المركز يساهم فى دفع منظومة التسجيل العقارى عن طريق تقديم خدمة مميزة للمواطن بأسعار بسيطة لا تهدف إلى الربح فى وقت قصير وهى من العوامل الرئيسية التى كانت تعتبر من عوائق التسجيل فيما سبق والتى قام المركز بتطويرها.

إقرأ أيضاً|القوات المسلحة تنظم ندوة تثقيفية بالتعاون مع وزارتي الخارجية والتضامن