خلي بالك| حبر ذكي يراقب كل تحركاتك خلال اليوم

حبر ذكي يراقب كل تحركاتك أثناء اليوم
حبر ذكي يراقب كل تحركاتك أثناء اليوم

ابتكر العلماء "حبرًا ذكيًا" يمكن زرعه في الملابس لمراقبة نشاط مرتديها.

وتعاون مركز أبحاث الإلكترونيات المتقدمة التابع للمجلس الوطني للبحوث في كندا (NRC) ومعهد أبحاث المنسوجات التايواني (TTRI) لتطوير حبر موصل كهربائيًا قابل للطباعة للأجهزة الإلكترونية القابلة للارتداء التي يمكن أن تحل محل الأسلاك الكهربائية، وفقًا لموقع أخبار إلكترونيات الطباعة المطبوعة، ووفقًا للموقع، فإن الحبر لا يترك الملابس  حتى بعد مئات المرات من الغسيل، حيث أن المواد الجديدة لا تتحلل عند استخدامها في صناعة الملابس.

يدعي الباحثون أن تطوير الحبر الكهربائي أدى إلى ظهور جيل جديد من التكنولوجيا القابلة للارتداء، والتي سيتم تنفيذ تطبيقاتها قريبًا، عندما تصبح الملابس أكثر ذكاءً، سيكون من الممكن تتبع نشاط المستخدمين في الوقت الفعلي من خلال تتبع البيانات من تمارين الرياضيين وتقييم أدائهم، ومن أجل تحسين نوعية حياتهم ووقف تدهور صحتهم.

ويساعد كبار السن والمرضى المصابين بأمراض مزمنة في تتبع حالتهم الصحية ونشاط علاماتهم الحيوية، مثل معدل ضربات القلب وضغط الدم والسكر في الوقت الحالي.

وتتم إزالة الأجزاء المتحركة للتكنولوجيا القابلة للارتداء الحالية، ويمكن أن تتحمل الدوائر الغسيل اللانهائي، من أجل دمج الوظيفة الإلكترونية لأجهزة الاستشعار في الملابس دون أسلاك، حيث أمضى الفريق 5 سنوات في إجراء الأبحاث بالتعاون مع معهد تايوان لأبحاث المنسوجات.

ونجح الفريق في اختراع حبر مرن موصل للكهرباء بفضل جهوده حصل على جائزة Edison الذهبية لأفضل منتج جديد وهي واحدة من أكثر الجوائز المرموقة في العالم للإبداع والنجاح التجاري.

إقرأ أيضاً|أفضل 3 طرق للتخلص من بقع الحبر على الملابس