المركزي الأوكراني يُخفض قيمة العملة المحلية مقابل الدولار بنسبة 25%

 البنك المركزي الأوكراني
البنك المركزي الأوكراني

خفّض البنك المركزي الأوكراني، قيمة العملة المحلية بـ25% مقابل الدولار، وكان "المركزي" الأوكراني، أعلن في وقت سابق عن بيع ما قيمته 12.4 مليار دولار من احتياطيات الذهب منذ بداية النزاع العسكري في 24 فبراير الماضي.

وعلى جانب أخر رفضت مجموعة "ميركوسور" طلباً للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لإلقاء خطاب خلال قمة للتكتل التجاري، وفق ما أعلنت امس الباراجواي التي تستضيف الحدث.

وأخفقت حكومات مجموعة ميركوسور (التي تضم الأرجنتين والبرازيل والأوروجواي والباراجواي) في التوصل إلى اتفاق بشأن طلب زيلينسكي الذي تقدّم به للدولة المستضيفة الأسبوع الماضي، بحسب نائب وزير العلاقات الخارجية راؤول كانو الذي رفض ذكر أسماء الدول غير الموافقة على إلقاء زيلينسكي خطابه.

اقرا ايضا :البنك المركزي الأوكراني يعلن حظر التعامل بالعملتين الروسية والبيلاروسية‎‎

وسبق لزيلينسكي أن ألقى خطابات عبر الإنترنت أمام عدد من البرلمانات وفي محافل إقليمية ودولية منذ بدء العملية العسكرية الروسية في بلاده في فبراير الماضي.

وتحدّث زيلينسكي مع رئيس الباراغواي ماريو ابدو بينيتيز الأسبوع الماضي، وطلب منه السماح له بتوجيه كلمة إلى القمة التي تعقد الخميس.

لكن كانو قال: "لم يحصل توافق"، مضيفاً أنه تم إبلاغ كييف بالقرار.

من جهته، قال الرئيس البرازيلي جايير بولسونارو الذي لم يؤكَّد حضوره في القمة، إن بلاده ستبقى "محايدة" بشأن الحرب الروسية على أوكرانيا.

وكان بولسونارو سافر إلى موسكو لإجراء محادثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في فبراير، قبل أيام من بدء العملية العسكرية.

والشهر الماضي، قال الرئيس البرازيلي إنه حصل على تأكيدات من بوتين بأن روسيا ستواصل تقديم الأسمدة التي تحتاج إليها الدولة الزراعية العملاقة في أميركا الجنوبية.