حدث في مثل هذا اليوم 20 يوليو.. وفاة محمود علي البنا وميلاد محمد رشدي

القارئ الشيخ محمود على البنا
القارئ الشيخ محمود على البنا

يوافق اليوم ذكرى رحيل القارئ محمود علي البنا أحد أعلام تلاوة القرآن الكريم في مصر، كما يوافق اليوم أيضاً ذكرى وصول مركبة الفضاء أبولو 11 إلى سطح القمر كأول مركبة فضائية يصل بها إنسان إلى سطح القمر وكان رائد الفضاء وقتها نيل آرمسترونج، الذي أصبح أول إنساناً يصل إلى سطح القمر، وخلال هذا اليوم يوافق أيضاً ذكرى ميلاد نجم الغناء الشعبي في مصر الفنان الراحل محمد رشدي.

 

يعد الشيخ محمود علي البنا، من مشاهير قراء القرآن في مصر وأحد أعلام تلاوة القرآن، التحق الشيخ البنا بالإذاعة المصرية عام 1948، وكانت أول قراءة له على الهواء في ديسمبر 1948 من سورة هود، وصار خلال سنوات قليلة أحد أشهر أعلام القراء، كان الشيخ البنا من المناضلين من أجل إنشاء نقابة القراء، واختير نائباً للنقيب عند إنشاء النقابة عام 1984، وتوفي عن عمر يناهز 58 عاماً ودفن في ضريحه الملحق بمسجده بقريته شبرا باص عام 1985.

 

اقرأ أيضاً| صوت من السـماء| الشيخ محمود على البنا سفير القرآن الكريم


ومن أبرز الأحداث في مثل هذا اليوم

 

1944 - نجاة الزعيم النازي أدولف هتلر من محاولة اغتيال قادها الضابط في الجيش كلاوس شتاوفنبرج.

1951 - اغتيال ملك الأردن عبد الله الأول وهو في طريقه إلى صلاة الجمعة في المسجد الأقصى بالقدس، وتبعه تتويج الملك طلال بن عبد الله على عرش الأردن ليكون خلفًا لوالده الملك عبد الله الأول بن حسين.

1953 - انعقاد أول مؤتمر لوزراء المال والاقتصاد العرب في مدينة شتورة اللبنانية، واستمر حتى 10 أغسطس.

1961 - الكويت تنضم إلى جامعة الدول العربية.

1969 - أبولو 11 يحط على سطح القمر، وكانت هي مركبة الفضاء الأولى من نوعها التي تقود إنسانا إلى النزول على سطح القمر بمشاركة نيل آرمسترونج.

1987 - ولي العهد ورئيس الوزراء الكويتي الشيخ سعد العبد الله الصباح يعلن أن قيام الكويت باستئجار بعض الناقلات وإعادة تسجيل عدد من الناقلات الكويتية لدى دول صديقة كان نتيجة استمرار الاعتداءات على السفن الكويتية جراء الحرب العراقية الإيرانية.

2002 - الحكومة السودانية والحركة الشعبية لتحرير السودان تعلنان في كينيا توصلهما إلى إطار لمباحثات إحلال السلام وإنهاء الحرب الدائرة في جنوب السودان منذ عام 1982.

2004 - الجمعية العامة للأمم المتحدة تتبنى وبأغلبية ساحقة قرارًا يطالب إسرائيل بتفكيك معظم أجزاء الجدار العازل الذي أنشأته في الضفة الغربية.

2021 - مركبة نيو شيبرد تقوم بأول رحلة مأهولة، وعلى متنها أربعة ركاب، فيما يُعد أول رحلة فضائية تجارية.

اقرأ أيضاً| في ذكرى رحيله.. محطات من حياة «إمام المبتهلين» الشيخ سيد النقشبندي

ومن أبرز المواليد في مثل هذا اليوم

1911 - سهير القلماوي، أديبة مصرية بارزة كانت من السيدات الأوليات اللواتي ارتدن جامعة القاهرة وفي عام 1941 أصبحت أول امرأة مصرية حصلت على الماجستير والدكتوراه في الآداب لأعمالها في الأدب العربي، وبعد التخرج، عينتها الجامعة كأول مُحاضِرة تشغل هذا المنصب، وتوفيت في 4 مايو 1997 عن عمر يناهز 85 عاماً.

1928 - محمد رشدي، أحد نجوم الفن والغناء في مصر وخاصة الغناء الشعبي، سجل للإذاعة ملحمة «أدهم الشرقاوي» ونجح نجاحا كبيراً. مثَّل محمد رشدي للسينما 6 أفلام كون محمد رشدي وبليغ حمدي مع الشاعر عبد الرحمن الأبنودي ثلاثيا فنياً عظيماً وكان هذا سبباً لبداية انتشار الأغنية الشعبية.

غنى محمد رشدى أغانٍ دينية ووطنية في انتصارات حرب أكتوبر، من أشهر أغنياته «عدوية، وطاير يا هوا، وكعب الغزال»، وكان آخر أعماله ألبوم «دامت لمين»، توفي عام 2005 عن عمر يناهز الـ 76 عاماً بعد صراع طويل مع المرض.