أستاذ علوم سياسية: مصر في عهد السيسي تبنت دوائر جديدة في السياسة الخارجية

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

قال الدكتور طارق فهمى، أستاذ العلوم السياسية، إن مصر تبنت فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى دوائر جديدة فى السياسة الخارجية المصرية، وظهر ذلك فى شرق المتوسط، وأصبح هناك نوعا من أنواع الحياد الاستراتيجي، مؤكدا أن مصر لديها القدرة على التعامل مع التطورات الجارية فى المجتمع الدولى ولدينا الإمكانيات والقدرات التى تمكنا من ذلك.

وأضاف فهمي، خلال لقائه  ببرنامج "التاسعة" الذى يذاع على القناة "الأولى"، والفضائية المصرية، أن القاهرة خلال الفترة الماضية كانت نقطة ارتكاز للحركة العربية الإقليمية، فى الوقت الذى تم تأجيل القمة العربية، ومن هناك برز دور مصر كأكبر دولة عربية وكان عليها أن تتحرك، وتم الاتفاق على أمرين أن نذهب للقمة العربية الأمريكية بمقاربة كبيرة فى إطار المواقف العربية، وفكرة الدفاع عن النظام العربى الإقليمي.

وأشار أستاذ العلوم السياسية، إلى أن تحرك مصر دبلوماسيا منذ أكثر من شهر، عندما التقى الرئيس عبد الفتاح السيسى مع الرئيس اليمني، وبعدها لقائه مع ولى العهد السعودى الأمير محمد بن سلمان، ثم وزير خارجية الإمارات ثم الجولة الخارجية، موضحا أن تحركات مصر فى البداية استهدفت ترتيب الأجواء لإحياء فكرة نظام الإقليم العربي.

وقال الدكتور طارق فهمى، أستاذ العلوم السياسية،: "ذهبنا إلى هذه القمة برؤية عربية، وتم الاتفاق على الأسس والمرتكزات التى سيتم العمل عليها لمواجهة التحديات والمخاطر".

اقرأ أيضا:مشيدًا بالشراكة مع مصر.. بايدن يُعلّق على لقائه مع الرئيس السيسي في جدة