كلام فى الرياضة

صلاح ملك ليفربول المتوج

عماد المصرى
عماد المصرى

شهور طويلة والحديث عن تجديد عقد النجم الاسطورى المصرى محمد صلاح مع فريقه ليفربول الإنجليزى، خاصة أن موسم ٢٠٢٢/ ٢٠٢٣ هو الموسم الأخير لصلاح فى عقده، واستمرت التكهنات الإعلامية داخل وخارج بلاد الإنجليز، وبالطبع اول الأصداء كان فى أم الدنيا مصر بلد النجم العالمى.. هيجدد؟ لا مش هيجدد..

حتى كانت لحظة الحسم الأسبوع الماضى وأعلن الليفر وصلاح توقيع العقد الجديد، وامتداد العقد  لثلاث سنوات مع مضاعفة الراتب تقريبا ليصبح صلاح الاغلى فى تاريخ فريقه وبين الاغلى فى الدورى الإنجليزى.. وتوالت التصريحات عما سيحدث بين باقى اللاعبين والنادى ومطالبة البعض بالمساواة مع الملك المصرى، وتناسى هؤلاء أن محمد صلاح هو صاحب أعلى نسبة تهديف فى تاريخ ليفربول الذى يمتد لأكثر من مائة عام.. صلاح فى خمسة أعوام سجل ١٥٦ هدفا ليصبح بين الأكثر تهديفا فى  تاريخ النادى، وإذا قارنت ارقام صلاح بالنسبة لأرقام من سبقوه فستجد أن نسبة تسجيل صلاح ٣١.٢ فى الموسم بينما الأسطورة أيان راش الذى سجل أكبر عدد من الأهداف فى تاريخ النادى بـ ٣٤٦ هدفا..  تجده سجلها فى ٦٦٠ مباراة على مدار ١٧ عاما، لتصبح نسبة تهديفه فى الموسم الواحد ٢٠.٣٥ هدف، يليه روجر هنت ٢٨٦ هدفا سجلها فى ٢٨٦ مباراة على مدار ١١ عاما، ثم جوردون هودجسون سجل ٢٤١ هدفا فى ٣٧٧ مباراة على  مدار ١١ عاما،  ثم بيلى ليدل سجل ٢٢٨ هدفا فى ٥٣٤ مباراة، يليه ستيفن جيرارد ١٨٦ هدفا فى ٧١٠ مباريات على مدار ١٣ عاما، ثم النجم روبى فاولر ١٨٣ هدفا فى ٣٦٩ مباراة، ثم الأسطورة العظمى للفريق كينى داجليش بواقع ١٧٢ هدفا فى ٥١٥ مباراة، فالنجم مايكل أوين الذى أحرز ١٥٨ هدفا سجلها خلال  ٢٩٧ مباراة خاضها مع الفريق، يليه محمد صلاح ١٥٦ هدفا فى ٢٥٣ مباراة خاضها فى خمس سنوات،

ثم هارى تشامبرس والذى سجل ١٥١ هدفا فى ٣٣٩ مباراة.. وإذا حسبنا عدد السنوات التى لعبها صلاح مع الفريق وقسمنا عليها عدد أهدافه نجد أن الملك المصرى الأول بجدارة.. على مدار تاريخ نادى ليفربول العريق.. وهنا يجب أن يتوقف التاريخ لهذا الشاب المصرى الطموح الذى حطم ارقام أعظم أساطير الليفر منذ نشأة النادى.. ويأتى من يتكلم على راتب صلاح او يشكك فى قدراته، ونقول له بالأرقام: صلاح ملك ليفربول المتوج عبر  تاريخه.