عاجل

ولادة الفأر.. أول ظهور تاريخي لـ«ميكي ماوس» في هوليوود| صور

والت إلياس دزني مصمم شخصية ميكي ماوس
والت إلياس دزني مصمم شخصية ميكي ماوس

«لقد خرج من ذهني على لوحة الرسم قبل 20 عامًا في رحلة بالقطار من مانهاتن إلى هوليوود في وقت كانت فيه ثروات الأعمال لأخي روي وأنا في أدنى مستوياتها، وبدت الكارثة على وشك الانعطاف».. كلمات لم يبخل والت إلياس دزني مصمم شخصية ميكي ماوس في البوح بها عن أشهر كارتون أطفال بالعالم.

 

أما سر تجربة ميكي ماوس، فقد كشفه والت في مقال نشره عام 1948 تحت عنوان «ما الذي يعنيه ميكي لي؟».. كانت الكارثة التي ذكرها والت هي السرقة الوقحة لشخصيته الكرتونية الناجحة أوزوالد ذا لاكي رابيت.

 

إذن من الذي خرج من عقل والت هذا الـ«ميكي ماوس».. قبل أن يغادر والت نيويورك في رحلة بالقطار عبر البلاد عائدًا إلى هوليوود، أرسل إلى شقيقه روي برقية، لم يشرح في أي مكان ستكون الضربة التي قد تنهي مسيرته المهنية التي تعرض لها هو وشقيقه للتو.

 

اقرأ أيضًا| استقبال خاص من «ميكي ماوس» لجيهان السادات في ديزني لاند| صور

 

لقد أشار ببساطة إلى موعد وصوله إلى المنزل، وحرص على أن يضيف تلك الكلمات: «لا تقلق كل شيء على ما يرام»، لتهدئة أعصاب أخيه. لكن الحقيقة أن «كل شيء لم يكن على ما يرام» فقد عرف مصمم شخصية ميكي ماوس أنه كان عليه أن يأتي بشخصية جديدة وبسرعة.

 

ديان ديزني ميلر ابنة والت عادت بذاكرتها للوراء فتقول: «لقد كانت تلك الرحلة الطويلة بالقطار؛ حيث تصور أبي موضوعًا جديدًا للرسوم المتحركة، فأرًا تم تنقيحه وتطويره، ومنحته والدتي اسمه».

 

 

أول كارتون ميكي ماوس اكتمل بالفعل كان.. خطة مجنونة مستوحاة من أول رحلة بطولية منفردة لتشارلز ليندبيرج عبر المحيط الأطلسي، استلهمت حبكتها ميكي وبعض أصدقاء الحيوانات لتجميع طائرتهم الخاصة. 

 

تم عرض الرسوم المتحركة لأول مرة في هوليوود في 15 مايو 1928، في شكل عرض اختباري، لكنه فشل في الحصول على التوزيع، ثم لقي رسم ميكي ماوس الثاني نفس المصير حتى أن أحد الموزعين البغيضين قال لوالت: «إنهم لا يعرفونك ولا يعرفون الماوس الذي لديك».

 

 

أما التجربة الثالثة فقد ظهر سحر ميكي ماوس، فعندما تم عرض تلك النسخة لأول مرة في 18 نوفمبر 1928 على مسرح كولوني في نيويورك، بدا واحدًا من أولى الرسوم الكرتونية التي استخدمت الصوت المتزامن بنجاح، وكانت شائعة جدًا، وقد تم الحديث عنها أكثر من الفيلم الروائي الذي كان من المفترض أن يكمله.

 

وعن هذه النسخة، تلقى والت 1000 دولار مقابل تشغيل لمدة أسبوعين - وهو أعلى مبلغ تم دفعه مقابل رسم كاريكاتوري على الإطلاق في برودواي، وبالفعل تم إنقاذ استوديوهات والت ديزني بموظفيها الصغار ولكن المخلصين منهم، وهنا ولد نجم الرسوم المتحركة والت إلياس ديزني.

 

متى ولد ميكي ماوس؟

 

من الغريب أن عيد ميلاد ميكي «الرسمي» ظل لعقود بعد عام 1928، ففي عام 1933، أعلن والت بنفسه أن « ميكي ماوس سيكون في الخامسة من عمره يوم الأحد».. لقد ولد في الأول من أكتوبر عام 1928. 

 

 

أما مصمم شخصية ميكي ماوس «والت إلياس دزني» فقد وُلد في الينوي في شيكاغو، في 5 ديسمبر عام 1901، لأب إيرلندي كندي وأم ألمانية أمريكية، ونشأ في عائلة تضم خمسة ذكور، وبنتًا واحدة.

 

وقضى مصمم شخصية ميكي ماوس طفولته في مدينة مارسيلين حتى سن العاشرة، ثم انتقلت عائلته للعيش بمدينة تسمى كانساس، ثم أخذ والت دروساَ في الرسم والتصوير في مدرسة ماكينلي الثانوية في شيكاغو، وكانت رسومات الكاريكاتير الخاصة به تُنشر داخل جريدة المدرسة.

 

سعى والت إلى إنشاء مملكة سحرية أخرى بالقرب من أورلاندو في فلوريدا لكنه لم يستطع إكمال حلمه؛ حيث توفي في عام 1966 عن عُمر يناهز 65 عاماَ بسبب سرطان في الرئة، واستمرت شركة دزني بعد وفاته بإنتاج أفلام تحمل توقيعه الشخصي.