د عبدالرحمن محمد يكتب: تصرف خاطئ يضر الأسنان

د عبدالرحمن محمد يكتب: تصرف خاطئ يضر الأسنان
د عبدالرحمن محمد يكتب: تصرف خاطئ يضر الأسنان

 

العلم هو سلاح الأقوياء، وبه يتمكن الأفراد والمجتمعات من الصعود الحضاري في كل العصور. والأمم قديماً وحديثاً تبحث عن العلم كوسيلة للتقدم والرقي، وأن تضع نفسها في سباق الحضارة، مستفيدة من كل التجارب السابقة، والصيدلي، كأحد أفراد الطاقم الطبي، له دور هام في الحفاظ علي صحة المجتمع، داخل إطار تخصصه ومسؤولياته المهنية والإنسانية. وقد انتشر الكثير من المفاهيم الخاطئة والمتداخلة عن الصيدلي عامة وعن الصيدلية المجتمعية خاصة، فهي تعتبر المراقب الأول للصحة العامة في المجتمع.

  • يعاني كثير منا من مشاكل في الاسنان، خاصة تورم والتهاب الاسنان واللثة. وما يفعله كثير منا في الإسراع في اخذ مضاد للتورم وشريط مضاد حيوي، هو سلوك خاطئ، وهذا ما أكده اكثر من طبيب أسنان في تلك المشكلة.
  • حيث ان المسبب في التهاب الاسنان او اللثة، يسُهل كشفه من خلال الكشف الفوري وقت التورم والآلم، وهنا تكمن أهمية التوعية بهذا التصرف الغير صحيح.
  • كما أن المرضي يتسرعون في اخذ مضاد للتورم ومضاد حيوي ومسكن دون الرجوع للطبيب، وفي الحقيقة انه سيتحسن ويقل الورم، ولكن هناك مضاعفات اخري مثل:
    - زيادة مقاومة البكتريا، لاستخدام المضاد الحيوي بداعي او بدون داعي
    - لن يتمكن المريض من خل لمشكلة من جذورها
    - قد يستمر الالم لفترة ويُكثر من استخدام المسكنات، والتي بدورها تؤثر علي الكلي وضغط الدم وتزيد من قرح المعدة.
  • ولذلك، أهمية التوجه الفوري لطبيب الاسنان وقت حدوث تورم او ألم في الاسنان او اللثة، وعدم إهمال هذا لانه سيؤدي لتفاقم المشكلة وليس حلها.

وعشان نتجب جميع المشاكل دي لازم نهتم بالعناية بأسنانا واللي بتخلينا منحتجش نزور دكتور الأسنان كتير و تكون أسنانا دايماً صحية زي :

تصميم د. عبدالرحمن الحريري

قسم الخدمات الطبية بصيدليات العلم

https://www.facebook.com/3elmpharamacy/

مقر الإدارة: مبني 2 مول بانوراما الشروق-مدينة الشروق