«إلحقونا قبل أن نموت».. نداء قديم من فريد شوقي للصحفيين

الفنان الراحل فريد شوقي
الفنان الراحل فريد شوقي

كثير من نجوم الفن قبل الشهرة لديهم قدوة من الفنانين الكبار بالوسط الفني، يحبونهم ويقلدونهم ويتمنون العمل معهم ورؤيتهم في أحد الأيام مثلما كان الراحل فريد شوقي يتعامل مع الفنان يوسف وهبي قبل شهرته.

 

حكى الفنان فريد شوقي عن أول لقاء جمع بينه وبين يوسف وهبي قبل شهرته فى إحدى لقاءاته الصحفية قائلا: عندما كنت في سن الطفولة كان يوسف وهبي بمثابة الأب الروحي لي في الفن، وكنت أحب التمثيل منذ صغري وقبل دخولي معهد السينما.

 

وأضاف فريد شوقي: كنت أحب تقليد عميد المسرح العربي يوسف وهبي، في الصوت والحركة لدرجة أن بعض الجيران كانوا يفتحون الراديو معتقدين أن هناك برنامج إذاعي للفنان الكبير، بينما الحقيقة هي أنني أقلده في غرفتي، بحسب ما نشرته جريدة الأخبار في 20 أكتوبر عام 1982.

 

ففي عام 1982 عاد الفنان فريد شوقي من تشييع جنازة فقيد الفن وقتها يوسف وهبي ليكتب هذه الكلمة: مات أستاذنا مات عميدنا مات من قلب مفاهيم العالم العربي ونظرته الينا من أراجوز أو قرادتي إلى ممثل إلى أستاذ إلى دكتور إلى فنان الشعب.

 

اقرأ أيضًا| «كلمة شرف».. فيلم لفريد شوقي يغير قانون السجناء بمصر

 

أخذ فريد شوقي يردد قائلا: مات من كان يحمل جميع الأوسمة من ملوك ورؤساء العالم العربي مات ومات معه مشوار حياته الطويل مات ولم يسجل له التليفزيون مشوار حياته كيف وكان وكيف نشأ وكيف كانت الإذاعة والصحافة سباقين في هذا فشكرا لهما.

 

ولكن مشوار حياة الفنان بالصور وبشخصه حينما يتكلم هو بنفسه عن مولده ومتاعبه والضنك والجهد والنجاح الذي حققه سيكون بمثابة وقائع تاريخية للعالم العربي ولطلبة المعاهد الفنية وأرشيف يعاد في ذكراه السنوية لنترحم عليه.. ألحقوا الباقي من الفنانين فاصنعوا لهم أرشيفا.

 

فقد مات نجيب الريحاني ومات فريد الأطرش وماتت أم كلثوم ومات عبد الحليم وكنا نتمنى أن نرى كيف نشأ كل هؤلاء وكيف عاشوا وكيف عانوا من خلال أعمال تسجيلية يشتركون هم شخصيا في تقديمها.. ألحقوا البقية قبل أن تسبقكم دول أخرى إلى عمل هذا الأرشيف.

 

ولد فريد شوقي في يوم 30 يوليو 1920 بحي البغالة بالسيدة زينب بالقاهرة، بينما نشأ في حي الحلمية الجديدة، حيث انتقلت إليه الأسرة وهذا الحي يتوسط عدة أحياء شعبية قديمة كأحياء السيدة زينب والقلعة والحسين والغورية وعابدين وشارع محمد علي وباب الخلق.

 

وتلقى دراسته الابتدائية في مدرسة الناصرية التي حصل منها على الابتدائية عام 1937 وهو في الخامسة عشرة، ثم التحق بمدرسة الفنون التطبيقية وحصل منها على الدبلوم، التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية.

 

وتوفي فريد شوقي في يوم الإثنين 27 يوليو 1998 عن عمر ناهز الـ78 على إثر التهاب رئوي حاد دام لمدة حوالي عامين نتيجة كثرة السجائر التي كان يدخنها قبل رحلته مع المرض.


المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم