استخدام البول البشري لتخصيب المحاصيل في النيجر بنسبة تصل لـ30%

استخدام البول البشري لتخصيب المحاصيل في النيجر
استخدام البول البشري لتخصيب المحاصيل في النيجر

يستخدم العلماء، في محاولة لإحياء المحاصيل المحتضرة في جمهورية النيجر، سمادًا غنيًا بالمعادن ومنخفض التكلفة ويمكن الوصول إليه بسهولة وهو البول البشري.

يقوم فريق من الباحثين من النيجر والمملكة المتحدة وألمانيا بدمج البول المعقم ، والسماد العضوي لزيادة إنتاج النباتات الصيفية.

تم اختبار الخليط في المزارع من عام 2014 حتى عام 2016 ، حيث أظهر زيادة بنسبة 30% في المحاصيل مقارنة بالمزارع التي لم يتم تخصيبها بالبول، وذلك حسب ما ذكرته صحيفة ديلي ميل البريطانية.

اقرأ ايضا

لعلاج الخرف.. أفضل 5 مشروبات لها تأثيرات مذهلة على صحة دماغك

وفقًا للمزارعين الذين يستخدمون السماد الجديد: «المشكلة الوحيدة هي أن الرائحة ليست جيدة تمامًا».

وتابع وهو يلف وشاحًا حول أنفه وفمه: «أغطي أنفي دائمًا عندما أضع البول ، وهذه ليست مشكلة كبيرة».

تعاني النيجر، الواقعة في غرب إفريقيا، من حالات جفاف شديدة بسبب تغير المناخ ، مما يؤدي إلى موت المحاصيل والجوع.

كانت القضية متطرفة لدرجة، أنه في عام 2014 لم يكن أمام المزارعين خيار سوى استخدام مبيدات آفات خطيرة من السوق السوداء ، حيث لم يكن هناك شيء آخر متاح.ومع ذلك ، فقد تدخل العلم لتقديم خيار آمن وبأسعار معقولة.

على الرغم من، أن فكرة استخدام البول البشري لتخصيب المحاصيل تبدو مثيرة للاشمئزاز، فقد تم استخدامها منذ آلاف السنين بسبب مغذياتها بعناصر الفوسفور والنيتروجين والبوتاسيوم وهي نفسها الموجودة في الأسمدة التجارية.

أضاف فريق الباحثين، بقيادة حناتو موسى من المعهد الوطني للبحوث الزراعية في النيجر، لمسة عصرية إلى الممارسة القديمة، من خلال العمل مع مجموعة من النساء النيجريات، حيث قام موسى وفريقه بتعليم المزارعين كيفية تعقيم البول وتخزينه بشكل صحيح.

تهيمن الإناث على الصناعة الزراعية في النيجر، حيث تدير النساء حوالي 52 % من المزارع، وبدأ العلماء عملهم بإعادة تسمية البول إلى Oga، وذلك للتخلص من الدلالة السلبية التي تحيط بمصطلح البول.

قسم الجزء التالي من التجربة المزارع في المنطقة إلى مجموعتين - إحداهما تستخدم الأسمدة التقليدية والأخرى Oga من عام 2014 حتى عام 2016.

شارك الفريق في الدراسة المنشورة في مجلة Agronomy for Sustainable Development : «لإقناع المزارعين باختبار وتطبيق Oga ، شجع فريق المشروع المزارعين على دمج Oga مع النفايات العضوية والروث في العامين الأول والثاني من المشروع».

تم إجراء ما مجموعه 159 و 288 و 234 تجربة على المزرعة في الأعوام 2014 و 2015 و 2016.

أظهرت البيانات التي تم جمعها من المزارع أن تلك التي تم تخصيبها باستخدام Oga أنتجت في المتوسط ​​30 %من الحبوب أكثر من المزارع التقليدية. 

لاحظ الباحثون أن الاختلافات كانت كبيرة لدرجة أن النساء الأخريات في المنطقة بدأن بمحاكاة هؤلاء في التجربة ، كما شارك الفريق في بيان صحفي، وبعد عامين من التجربة ، وجدوا أن أكثر من ألف مزارعة يستخدمن Oga لتخصيب محاصيلهن.

هناك اختلافات في المواقف عبر البلدان التي تم فيها تجربة الأسمدة التي تعتمد على البول، ومعدل القبول مرتفع للغاية في الصين وفرنسا وأوغندا، ولكنه منخفض في البرتغال والأردن.

نظرًا لأن البول ليس عادةً حاملًا رئيسيًا للأمراض ، فإنه لا يتطلب معالجة مكثفة لاستخدامه في الزراعة.