لعلاج الخرف.. أفضل 5 مشروبات لها تأثيرات مذهلة على صحة دماغك

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يمكن أن يحدث الخرف بسبب عوامل خارجة عن إرادتنا تمامًا مثل سننا أو جيناتنا، ويمكن أن يلعب نمط حياتنا دورًا في تطوير وإدارة هذه الحالة المدمرة في كثير من الحالات.

وقد يؤثر الخرف، أو حالة يمكن أن تشمل فقدان الذاكرة واللغة وحل المشكلات وقدرات التفكير الأخرى، على حوالي 55 مليون شخص في العالم . 

بشكل عام، بما في ذلك النشاط البدني في يومك، واتباع مبادئ نظام مايند الغذائي، والحصول على قسط كافٍ من النوم قد يلعب دورًا في الحفاظ على عقلك حادًا. 

ومع ذلك، بينما يتفق معظمنا مع مفهوم تناول الأطعمة المغذية لتغذية أدمغتنا، فقد نهمل أهمية اختيار المشروبات المناسبة للمساعدة في الحفاظ على صحتنا المعرفية تحت السيطرة أيضًا.

إقرأ ايضا:لتجنب الأمراض الخطيرة.. 5 أشياء يجب إزالتها من منزلك على الفور

ووفقاً لما ذكره موقع «Eat This، Not That»، هناك أفضل خمسة مشروبات للخرف لها تأثيرات مذهلة على صحة دماغك بطريقة طبيعية. 

نبات كاميليا

هناك العديد من أنواع الشاي التي يمكن استخدامها كمشروب دافئ، ولكن على عكس شاي الأعشاب ، فقد ثبت أن الشاي الحقيقي (الشاي الذي يأتي من نبات كاميليا سينينسيس دائم الخضرة) يدعم صحة الدماغ بطرق مثيرة للإعجاب. 

تحتوي الأنواع الخمسة من الشاي الحقيقي الأسود والأخضر والأولونج والداكن والأبيض على مركبات طبيعية لها خصائص مضادة للأكسدة تسمى الفلافونويد بالإضافة إلى حمض الثيانين الأميني.

وفقًا للبيانات المقدمة في الندوة العلمية الدولية السادسة حول الشاي وصحة الإنسان، فإن شرب المزيد من الشاي الحقيقي قد يوفر دعمًا للوظيفة الإدراكية. 

وهناك أدلة تشير إلى أن تناول الشاي الأخضر قد يقلل من خطر الإصابة بالخرف ومرض الزهايمر والضعف الإدراكي.

وفقًا لدراسة نُشرت في Translational Psychology، فإن من يشربون الشاي أقل عرضة للإصابة بالخرف بنسبة 16٪ مقارنةً بمن لا يشربونه.

مشروبات الداعمة للترطيب

نظرًا لأن الدراسات تشير إلى أن الجفاف يمكن أن يسرع من التدهور المعرفي لدى الأشخاص المصابين بالخرف، فإن الحفاظ على الترطيب المناسب مهم للغاية لأولئك الذين يعانون من هذه الحالة المعرفية.

كبار السن هم أكثر عرضة للجفاف بفضل قلة حساسيتهم للعطش، وللمساعدة في الحفاظ على الترطيب في مكانه، وتوفير إلكتروليتات مهمة للمساعدة في الحفاظ على توازن السوائل.

ونظرًا لأنه مصنوع من نكهات وألوان طبيعية من مصادر مثل عصير البنجر والإريثريتول ، فإنه يوفر طعمًا مُرضيًا قد يكون الأشخاص الذين لا يحبون الماء أكثر سعادة في تناوله.

أخيرًا، يحتوي هذا المشروب على فيتامينات A وC وD وE وحمض الفوليك والكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم بالإضافة إلى مركبات الفلافونويد من مستخلص الشاي الأخضر منزوع الكافيين.

نظرًا لأن الشاي الأخضر يحتوي على مركبات تلعب دورًا في الحد من مخاطر الخرف، فإن هذا السرد اللذيذ يمكن أن يكون إضافة رائعة لأولئك الذين يعانون من الخرف.

عصير برتقال

هناك الكثير من خيارات المشروبات بطعم الفواكه، ولكن العديد من المشروبات التي تبدو صحية قد تكون محملة بالسكريات المضافة، والتي لن تفعل المعجزات لصحة دماغك.

يمكن أن يؤدي اختيار عصير البرتقال بنسبة 100٪ بدلاً من المشروبات بنكهة الفاكهة مع السكريات المضافة إلى تعزيز الجسم بالعناصر الغذائية الداعمة لصحة الدماغ، بما في ذلك مركبات الفلافونويد وفيتامين ج والثيامين وفيتامين ب 6.

تظهر البيانات أن كبار السن الأصحاء الذين شربوا 100٪ من OJ سجلوا درجات أفضل في الاختبارات المجمعة للوظيفة الإدراكية العالمية مقابل مجموعة التحكم . وفي دراسة أخرى، كان تناول كميات كبيرة من مركبات الفلافونويد الموجودة في الحمضيات بشكل أساسي مرتبطًا بانخفاض احتمالات التدهور الإدراكي الذاتي بنسبة 36٪. 

ارتبط تناول البرتقال والجريب فروت وعصير البرتقال وعصير الجريب فروت بانخفاض احتمالات التدهور المعرفي الشخصي أيضًا.

مياه فوارة

من المؤكد أن احتساء الصودا الفقاعية يمكن أن يصيب المكان في يوم صيفي دافئ، ولكن تضمين المشروبات السكرية مثل الصودا في نظامك الغذائي قد لا يكون أفضل خطوة إذا كنت تحاول دعم صحة دماغك، حيث أن تناول كميات كبيرة من المشروبات السكرية يرتبط بعلامات مرض الزهايمر قبل الإكلينيكي .

تظهر بيانات أخرى أن استهلاك المشروبات الغازية المحلاة صناعياً كان مرتبطاً بزيادة مخاطر الإصابة بالخرف بدلًا من ذلك ، انتقل إلى المشروبات الغازية قليلة السكر أو المياه الغازية لإرواء عطشك.

اللبن الرايب

اللبن الرايب هو مشروب ألبان مخمر مليء بالثقافات الحية والنشطة. تظهر بعض البيانات أن استهلاك الكفير قد يساعد في تحسين العجز المعرفي، وذلك بفضل الثقافات الحية التي تلعب دورًا إيجابيًا في الالتهاب الجهازي والإجهاد التأكسدي وتلف خلايا الدم.