ألمانيا تحذر من صعوبة وضع سقف لأسعار النفط الروسي

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تعتزم الحكومة الألمانية مناقشة اقتراح أميركي لوضع سقف لأسعار صادرات النفط الروسية، بينما تحذر من أن مثل هذا الإجراء قد يكون معقداً للغاية بحيث يتعذر تنفيذه حسبما ذكر موقع قناة الشرق بلومبرج..

وتعد فكرة وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين، لربط وضع حد أقصى لسعر النفط بعقوبات التأمين اقتراحاً مثيراً للاهتمام، وتجري مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى مناقشات مكثفة حول كيفية إنجاح هذا الاقتراح، وفقاً لمسؤول حكومي ألماني مطلع على المناقشات.

ولكن المسؤول، الذي طلب عدم الكشف عن هويته لخصوصية المحادثات، قال إن الخطة الأمريكية تتطلب إعادة صياغة العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي في وقت سابق من يونيو والتي تحظر التأمين على شحنات النفط الروسية. يمكن أن تكون عملية إعادة صياغة العقوبات معقدة للغاية.

وقال المسؤول إن ألمانيا، التي تتولى حالياً رئاسة مجموعة السبع وتستضيف قمة قادة مجموعة السبع في وقت لاحق من يونيو، أبلغت الولايات المتحدة وحلفائها الآخرين أن برلين لا تعارض بشكل قاطع آلية الأسعار.لكنه أضاف أن ربط سقف أسعار النفط بعقوبات التأمين سيكون مسألة معقدة للغاية.

وتتطلب العقوبات في الاتحاد الأوروبي الإجماع، واستغرق تبني حزمة الإجراءات الأخيرة التي ضربت روسيا بسبب حربها في أوكرانيا أسابيع للتغلب على الاعتراضات التي قادتها المجر. أبدت عدة دول أعضاء تحفظها على بدء العمل بشأن عقوبات جديدة.

وقال مسؤول حكومي آخر إن قادة مجموعة السبع سيناقشون اقتراح يلين خلال قمتهم في جبال الألب البافارية، لكنه قلل من إمكانية التوصل إلى اتفاق قريباً.

 

إقرأ أيضاً: الطاقة الدولية: ارتفاع عائدات النفط الروسي لـ20 مليار دولار في شهر مايو