مؤتمر «تنمية الاتصالات» يرسم الطريق إلى توصيلية عالمية هادفة

 الاتحاد الدولي للاتصالات
الاتحاد الدولي للاتصالات

اختتم المؤتمر العالمي لتنمية الاتصالات (WTDC) فعالياته أمس، باعتماد جدول أعمال استشرافي لمعالجة فجوة الاتصال العالمية التي حالت دون استخدام 2.9 مليار شخص حول العالم للإنترنت.

 نظم المؤتمر، الاتحاد الدولي للاتصالات (ITU) في الفترة من 6 إلى 16 يونيو، واستقبل المؤتمر العالمي لتنمية الاتصالات 2152 مشاركًا في المجموع، يمثلون 150 دولة عضوًا و 340 عضوًا وشريكًا ، مع 1304 مندوبين حاضرين في العاصمة الرواندية، وانضم 848 آخرين إلى الاجتماع عن بُعد، وكان محور الحدث "ربط غير المتصلين لتحقيق التنمية المستدامة".

 وترسم خطة عمل كيجالي المتفق عليها في المؤتمر، مسارًا للتنمية الرقمية يتوافق بشكل وثيق مع أهداف التنمية المستدامة (SDGs) التي حددتها الأمم المتحدة لعام 2030، كما تحدد خطة عمل قطاع التنمية في الاتحاد الدولي للاتصالات (ITU-D) حتى WTDC القادم.

 وكانت الشراكات بين القطاعين العام والخاص في طليعة مع المائدة المستديرة Partner2Connect للتطوير الرقمي للمؤتمر؛ منذ إطلاقه، حشد التحالف حتى الآن 418 تعهدًا رائدًا في مجال الاتصال تقدر قيمته بنحو 25.05 مليار دولار أمريكي، مع استمرار ورود المزيد من التعهدات.

 وقال الأمين العام للاتحاد هولين جاو: "لقد برز الاتحاد الدولي للاتصالات كشريك رئيسي في التنمية"، وأضاف: "سيوجه إعلان كيجالي وخطة عمل كيغالي عمل الاتحاد الدولي للاتصالات أيضًا باعتباره وكالة إنمائية في جهودنا المستمرة لوضع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في صميم التنمية العالمية."

 وفي خطابها الختامي ، قالت وزيرة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والابتكار في رواندا ، بولا إنجابير ، التي ترأست المؤتمر ، للمندوبين: "أود أن أشكر جميع الوفود على الجهود الحماسية وروح التعاون والإجماع المبذول من أجل جعل المؤتمر العالمي لتنمية الاتصالات لعام 22 هذا ناجحًا و جميع المساهمات المقدمة في خطة عمل كيجالي والتي ستدفعنا إلى الأمام لجلب الاتصال وفوائده لغير المتصلين خلال السنوات الأربع القادمة ... آمل أن نتمكن من الإبلاغ عن نتائج إيجابية في المؤتمر العالمي القادم لتنمية الاتصالات. "