كيف يمكن للآباء والأمهات استثمار إجازة آخر العام في تطوير مهارات الأبناء؟

صورة موضوعية
صورة موضوعية

قالت رضوى فتحي، خبيرة علاقات الأسرية، إن تعديل سلوك الأبناء مرتبط فقط بفترة الدراسة، ولا يمكن تطبيقه في وقت الإجازة.

وأضافت رضوى فتحي، خلال استضافتها في برنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع على فضائية "القناة الأولى المصرية" اليوم الإثنين، أن أفضل وقت لتعديل سلوك الأبناء يكون في شهور إجازة بعيدا عن الضغط الدراسي.

وتابعت خبيرة علاقات الأسرية، أنه لا بد من التحدث مع الآبناء ومعرفة ما هي خططهم لقضاء الإجازة، لافتة: "لازم يكون بيني وبين أطفالي معاهدة لتعديل أي مشكلة حركية أو سلوكية".

وأردفت أن مهارة التعاون من المهارات المهمة التي يمكن للأطفال تعلمها داخل البيت من خلال دمج الأطفال للمساعدة في أعمال البيت، وكذلك مهارة التواصل ومهارة التعاطف.

كما علقت على قضاء الطلاب في السن الكبيرة لوقت أكبر مع أصدقائهم بخلاف العائلة، قائلة: “رقم واحد هو عدم الاستسلام، لأن فيه آباء وأمهات كتير جدا بيشتكوا بس مجرد ما يقولوا لابنتهم وابنهم يرفض من أول مرة، بيستسلموا”، مضيفة: “ما دام إحنا بنعزز جانب معين من الجوانب اللي المفروض تكون موجودة في شخصية الطفل ده فأنا مينفعش إني أستسلم”.

و أكدت خبيرة العلاقات الأسرية ضرورة وضع قواعد للبيت سواء في الدراسة أو الإجازة، قائلة: "يجب أن يتم وضع قواعد للبيت سواء في الدراسة أو الإجازة، فلازم يكون الموضوع واضح".