الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية: أفريقيا لها النصيب الأكبر في التدريب

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

قالت المستشارة علياء أبو النجا ممثلة الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية بوزارة الخارجية إن الوكالة تضع بناء القدرات والتدريب والتأهيل للكوادر الأفريقية علي رأس أولوياتها.


وأضافت أن الوكالة تعمل في ٣ قارات بالعالم ولديها برامج في حوالي ٨٠ دولة، مشيرةً إلى أن قارة أفريقيا لها أولوية مطلقة وقصوى في برامج التعاون والأنشطة التي تتيحها الوكالة المصرية.

 

جاء ذلك خلال افتتاح الدورة التدريبية الثانية للكوادر المحلية الأفريقية بالقاهرة فى مجال التنمية المحلية واللامركزية بالتعاون مع الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية بوزارة الخارجية المصرية، ويشارك في الدورة التي تستمر لمدة 10 أيام 24 متدرباً من 17 دولة أفريقية هي (بوركينا فاسو - الجابون - بوروندي - جنوب السودان - غينيا الاستوائية- سيراليون - الكاميرون - الكونغو برازافيل - جزر القمر - توجو - تشاد - مالاوي - سيشل - جيبوتي - زامبيا - الكونغو الديموقراطية- موريتانيا).
 

اقرأ ايضا :- وزير الخارجية يستقبل نظيره اللاتيفي لبحث العلاقات الثنائية

وأوضحت المستشارة علياء أبوالنجا أن الوكالة تعمل في ٤ مجالات رئيسية أولها مجال المنح الدراسية للطلاب الأفارقة في مجالات الطب والهندسية والاقتصاد والعلوم السياسية، وهناك حوالي ٥٧ طالب أفريقي يتواجدون الآن بالقاهرة في منح دراسية. 


وأضافت ان المحور الثاني يتمثل في تقديم المساعدات الإنسانية للدول الأفريقية في أوقات الجوائح والزلازل ومكافحة فيروس كورونا، مضيفة أن المحور الثالث يتمثل في إرسال الخبراء المصريين في مجالات الطب والاستراتيجية ومدرسين لعبة عربية، كما أن هناك مستشفيات مصرية في عدد من الدول القارة من بينها الجابون وبروندي وقريبا سيتم إنشاء مستشفي في سيراليون.


وقالت المستشارة علياء أبوالنجا ان المحور الرابع خاص ببناء القدرات والذي توليه الوكالة أهمية قصوى للاشقاء الأفارقة لمواجهة التحديات التي تواجه الدول الأفريقية وتتطلب منا جميعا التعاون. 

وأكدت ممثلة الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية أن الدورة التدريبية ستشهد عدد من المحاضرات في موضوعات مهمة مثل إدارة المياه ووقف الهدر الغذائي والتجربة المصرية في المبادرة الرئاسية حياة كريمة والتي تهم ملايين الأسر المصرية في قري الريف المصري.