وزير الزراعة: مصر الأولى إفريقيًّا والسادسة عالميًا في الاستزراع السمكي

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أعلن وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد مرزوق القصير، اليوم السبت 8 يونيو، عن أن مصر تحتل المركز الأول في الاستزراع السمكي على مستوى قارة إفريقيا والسادس عالميا في هذا المجال، كما أنها تحتل مرتبة متقدمة في إنتاج أسماك البلطي.

وشدد القصير، على أن هناك عددا كبيرا من المشروعات القومية العملاقة في مجال الثروة السمكية أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي، والتي بدورها حققت طفرة كبيرة في الإنتاج.

اقرأ أيضًا: الوزير: مصر بوابة الشرق الأوسط وأفريقيا وتتمتع بفرص تنموية غير محدودة

وجاء ذلك خلال لقاء عقده وزير الزراعة مع وزير الموارد المائية والمصايد بدولة جامبيا موسى دراميه، لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك بين الجانبين في مجال الاستزراع السمكي، بحضور المدير التنفيذي لجهاز حماية البحيرات وتنمية الثروة، الحسين فرحات، والمشرف على العلاقات الزراعية الخارجية، سعد موسى، سفير جامبيا لدى مصر، عمر جبريل.

وفي سياق متصل، أكد القصير، خلال اللقاء، على استعداد مصر لتقديم كافة أشكال الدعم والتعاون المشترك لدولة جامبيا، مشيرًا إلى أن ذلك يأتي في إطار توجيهات الرئيس السيسي بتقديم كافة أشكال الدعم للأشقاء من قارة أفريقيا .

ونوه السيد مرزوق ، على الطفرة التي حققتها مصر مؤخرا في مجال الثروة السمكية وتنميتها ومجال الاستزراع السمكي، حيث اقتربت مصر من تحقيق الاكتفاء الذاتي من الأسماك، بالإضافة إلى تصدير الفائض عن السوق المحلي من بعض أنواع الأسماك التي تتميز مصر في إنتاجها.

وأشار وزير الزراعة إلى إمكانيات التعاون المشترك في مجالات التدريب ونقل الخبرات، وتدريب المبعوثين من دولة جامبيا على الاستزراع السمكي، وتكنولوجيات هذا المجال، وتربية الأسماك، وإنشاء المفرخات السمكية، والصحة السمكية، موجها بإعداد مذكرة للتفاهم يتم فيها تحديد مجالات التعاون المقترحة بين البلدين للبدء فورا في تنفيذها.

وفي المقابل، أعرب وزير الموارد المائية والمصايد بدولة جامبيا، عن سعادته بترحيب مصر بتقديم التعاون وكافة سبل الدعم لبلده، لافتا إلى أن جامبيا تسعى لزيادة وتنمية مواردها في مجال الثروة السمكية.

وأكد على رغبته في تكثيف التعاون في مجال الأقفاص السمكية البحرية، فضلا عن مجال التدريب، وخاصة إيفاد الخبراء المصريين إلى جامبيا، لنقل الخبرات المصرية المتطورة.

ونوه المدير التنفيذي لجهاز حماية البحيرات وتنمية الثروة السمكية، على ما طرحه وزير الزراعة خلال اللقاء، مشيرا إلى استعداد الجهاز لتقديم كل الدعم للأشقاء في دولة جامبيا وتدريبهم على الاستزراع السمكي سواء من خلال إرسال خبراء مصريين في هذه المجالات إلى جامبيا لتدريب العاملين أو استقبال مبعوثين من هناك لتدريبهم في مصر.

وفي ذات السياق، لفت إلى إمكانية دعم جامبيا بذريعة بعض أنواع الأسماك المصرية، وكذلك تقديم الخبرة في مجال الأقفاص البحرية.