الرئيس الأمريكي جدد دعمه لزعيم المعارضة الفنزويلية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

جدد الرئيس الأمريكي، جو بايدن، دعمه لخوان جوايدو زعيم المعارضة الفنزويلية الذي تعترف به واشنطن رئيسا بالوكالة.

اقرأ أيضًا: فيديو| الأمن يعتدي على متظاهرة اقتربت من موكب الرئيس بايدن

وقالت شبكة "فرانس 24" إن بايدن أكد دعمه لجوايدو دون دعوته إلى قمة الأمريكيتين التي استبعدت منها السلطة الفنزويلية أيضا، وبحسب بيان للبيت الأبيض فإن بايدن "تحدث مع الرئيس الفنزويلي بالوكالة خوان جوايدو للتأكيد على اعتراف الولايات المتحدة ودعمها للجمعية الوطنية المنتخبة ديمقراطيا في 2015 ولجوايدو كرئيس مؤقت لفنزويلا".

وكانت واشنطن قد أكدت أنها لم تدع فنزويلا ونيكاراغوا وكوبا لحضور قمة الأمريكيتين التي افتتحت في لوس أنجلوس بسبب "تحفظات" على الديمقراطية في الدول الثلاث.

وأبدى بايدن دعمه للمفاوضات التي تقودها فنزويلا، معتبرا أنها "تمثل أفضل طريق لاستعادة سلمية للمؤسسات الديموقراطية وإجراء انتخابات حرة واحترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية لجميع الفنزويليين، مشيرا إلى استعداد بلاده لمراجعة سياسة العقوبات إذا أظهر نظام الرئيس نيكولاس مادورو استعداده للتفاوض مع المعارضة على إطار جديد يسمح بمشاورة الفنزويليين عبر انتخابات.

وفي وقت سابق، استأنفت حكومة الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو الحوار السياسي مع المعارضة في البلاد، حيث عقد رئيس الجمعية الوطنية الفنزويلية، خورخي رودريجيز مفاوضات مع رئيس الوفد المفاوض جيراردو بلايد، في أول اجتماع منذ أكتوبر 2021.

وأعربت الحكومة الفنزويلية في مارس الماضي عن استعدادها لاستئناف محادثات مع قادة المعارضة برعاية الولايات المتحدة، في مؤشر على تقبّل واشنطن فكرة التفاوض المباشر مع الرئيس نيكولاس مادورو.