السباحة بشكل خاطئ تسبب آلام الظهر والرقبة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يسعى الكثيرون لممارسة الرياضة، بغرض المحافظة على صحة الجسم، وتقليل الوزن،  إلا أن الإرهاق الجسدي بعد مزاولة النشاط الرياضي يبقى العقبة الوحيدة أمام الراغبين في ممارسة الرياضة بمختلف أنواعها.

وتبقى السباحة كلمة السر في المحافظة على صحة الجسم وخاصة القلب، وخفض الوزن بشكل ملحوظ، إلا أن السباحة بشكل خاطئ قد يكون لها تأثير سلبي على الظهر والرقبة.

تجنب آلام الظهر والرقبة خلال السباحة
وبحسب ماذكرته صحيفة «أكتيف» الألمانية، فإن قرابة مليون شخص في ألمانيا يمارسون رياضة السباحة أكثر من مرة في الشهر،  بطريقتين مختلفتين السباحة على الظهر والصدر في آن واحد.

والطريقة الصحيحة للسباحة على الصدر، يجب وضع الرأس داخل المياه مع تبادل الذراعين، وهذا على عكس ما يفعله الكثيرون بوضع الرأس فوق المياه ما يسبب مزيدا من الآلالم للظهر والرقبة.

450 ساعة.. للحصول على فوائد السباحة

ويوصي الخبراء الأشخاص اللذين يخططون للمارسة السباحة، بالالتزام بـ10 حصة تدريبية على الأقل، بمدة لا تقل عن 45 دقيقة للحصة الواحدة.

ويلجأ الألمان إلى رياضة السباحة لتأثيرها الفعال على الجسم، مقارنة بالرياضات الأخرى مع مجهود بدني أقل، ولكن قبل شي يجب معرفة الطريقة الصحية للسباحة.

وتتمثل فوائد السباحة في الآتي: 
1- تقوية عضلة القلب

تعمل عملية دفع المياه من خلال تبادل الذراعين على صحة القلب وتقويته، حيث يسبح الجسم في الماء ضد مقاومة أقوى 14 مرة  منه وهو على الأرض، وبالتالي تتزايد نبضات القلب نتيجة انقباض الأوعية الدموية وتزداد كفاءة عضة القلب.

حماية المفاصل

وتؤدي ممارسة السباحة باعتدال إلى راحة المفاصل وتقويتها، وهي علاج فعال للذين يعانون من التهاب المفاصل، حيث أنها تؤدي إلى خفض الوزن، وبالتالي مزيد من الحركة وقليل من الأضرار.

التمتع بعضلات أقوى

يمكن للأشخاص الذي يمارسون السباحة بانتظام، الحصول على عضلات قوية وخاصة عضلات الظهر، بالإضافة إلى التخلص من تقلصات الرقبة .

حل سحري لإنقاص الوزن

تعد السباحة حلا سحريا للراغبين في إنقاص الوزن، بشرط المداومة على تلك الرياضة، وتنويع طرق السباحة على الظهر والصدر.