نصائح طبية.. قصور الغدة الكظرية خطر يهدد حياة الإنسان

قصور الغدة الكظرية
قصور الغدة الكظرية

 

عندما نشعر بالتوتر، فإن الغدد الكظرية موجودة للمساعدة، حيث تفرز هذه الغدد الصغيرة، هرمون الأدرينالين، والذي نعلم جميعًا أنه يجعلنا نواصل العمل عندما نشعر بالتوتر، لكنها تطلق الكورتيزول أيضًا ، مما يساعد على تنظيم التمثيل الغذائي واستجابة أجسامنا للضغط ؛ والألدوستيرون ، مما يساعد على التحكم في ضغط الدم.

وإذا توقفت الغدد الكظرية عن العمل؟

قال الدكتور كارلوس إيساليس، مدير مركز الغدة الكظرية في جامعة أوغوستا الصحية : "إذا لم يكن لديك غدد كظرية، فقد تموت، ومع ذلك إذا قمت بإزالة أحدهما، طالما أن الوظائف الأخرى تعمل بشكل طبيعي ، فلا بأس بذلك، ولكن إذا فقدت كليهما ، فإن المشكلة تكمن في أنهما يصنعان بعض الهرمونات الأساسية التي يجب استبدالها ".

يطلق عليه قصور الغدة الكظرية ، وفي حين أنه نادر الحدوث ، فإن بعض الأشخاص يكونون أكثر عرضة للإصابة به ، إذا كانوا:

- يعانون من سوء التغذية الحاد
- لديك أحد أمراض المناعة الذاتية مثل الذئبة الحمراء أو التهاب المفاصل الروماتويدي أو مرض السكري أو الربو أو السرطان وتوقف فجأة عن تناول الجلوكوكورتيكويد مثل بريدنيزون
- مصاب بالسل
- الذين يعانون من سيولة الدم
- لديك ورم في الغدة الكظرية

- الأعراض  سواء المبكرة أو الشديدة :

يقول إيساليس إن أعراض قصور الغدة الكظرية ليست دائمًا محددة جدًا ويمكن بسهولة الخلط بينها وبين أعراض شيء آخر. يشملوا:

- اشعر بالتعب
- ضعف العضلات
- دوار أو إغماء
- ضغط دم منخفض
- انخفاض سكر الدم
- الغثيان أو القيء
- فقدان الوزن
- ألم في البطن أو العضلات

- بعض الأعراض الفريدة هي:

- توقف الدورة الشهرية
- أنت تشتهي الأطعمة المالحة
- لاحظت سواد الجلد
- أنت تتبول كثيرًا
- لقد فقدت الدافع الجنسي الخاص بك

بعد ذلك ، لنفترض أن غدتك الكظرية لا تعمل كما ينبغي وأن لديك فجأة موقفًا عصيبًا - تمرض أو تتعرض لحادث أو تخضع لعملية جراحية، قد يتعرض جسمك لأزمة الغدة الكظرية ، وهي حالة طارئة، قد يكون لدى المرضى:

- ألم شديد ومفاجئ في أسفل الظهر أو البطن أو الساقين
- القيء والإسهال
- ضعف
- ارتباك
- فقدان الوعي

يجب على أي شخص يعاني من قصور الغدة الكظرية أن يحمل معه حقنة طارئة من الكورتيكوستيرويد ، والتي يمكن أن تساعد في إنقاذ حياته، يجب عليهم أيضًا ارتداء سوار تنبيه طبي حتى يتمكن المستجيبون الأوائل من معرفة حالتهم.

يمكن أن يؤدي قصور الغدة الكظرية أيضًا إلى نقص صوديوم الدم ، عندما لا يكون لديك ما يكفي من الصوديوم في الدم ، مما يتسبب في حدوث ارتباك وإرهاق وتشنجات عضلية وحتى نوبات. هناك مشكلة أخرى تتمثل في وجود الكثير من البوتاسيوم في مجرى الدم ، مما قد يؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب أو الشلل.

إذا كنت تعاني من قصور الغدة الكظرية ، فستحتاج إلى دواء يومي لتعويض هرمونات الغدة الكظرية لبقية حياتك، ستحتاج أيضًا إلى مراقبة مستويات التوتر لديك بعناية ، وتناول أدوية إضافية إذا كنت تعاني من الحمى أو خضعت لعملية جراحية ، على سبيل المثال.

قال إيساليس: "الحالة حقيقية للغاية، ويمكن أن تكون خطيرة للغاية"، "ليس الأمر أنه في يوم من الأيام يمكنك التوقف عن تناول أدويتك، إذا لم يكن لديك غدد كظرية ، فيمكن أن تموت من ذلك ".