لعلاج تساقط الشعر.. تعرف على نوع الصلع الذي تعاني منه

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قد يبدو الصلع مرعبًا، فهو إشارة مؤلمة للكثير منا، مع الصور النمطية التي نلاحظها، ينشغل الناس بالثناء على شعرهم والنظر إلى شخص قد يواجه مشاكل تساقط الشعر، لكن السؤال الحقيقي هو ما إذا كان الشعر مجرد بيان أزياء أو جزء مهم من أجسامنا. 

يجب على الناس أن يبدأوا في تطبيع قضية الصلع وأن يتركوا للمريض الصعداء فيما يتعلق بعلاجه. 

هناك العديد من الإشارات المزعجة التي قد تلاحظها أثناء مواجهة مشاكل تساقط الشعر.

يمكن أن تكون هناك أسباب متعددة لتساقط الشعر مثل الإجهاد والتغيرات الهرمونية والوراثة أو قد يكون جزءًا طبيعيًا من الشيخوخة ولكن السبب الرئيسي وراء حالة تساقط الشعر الشديد لا يمكن تشخيصه إلا بعد إجراء فحص مناسب للحالة من قبل أخصائي زراعة الشعر. 

- أعراض تساقط الشعر:

هناك بعض الأعراض المزعجة لتساقط الشعر :

- الجزء العلوي من الشعر يواجه ترقق تدريجي

- بقع صلعاء دائرية وغير مكتملة

- تساقط الشعر فجأة

- تساقط شعر الجسم بالكامل

- بقع مختلفة تنتشر على فروة الرأس

بمجرد أن تبدأ في ملاحظة أعراض الصلع هذه ، يجب عليك التحقق من نوع الصلع الذي تواجهه، إليك كل ما تحتاج لمعرفته حول صحة الشعر ، وبعض العلاجات المبكرة لتجنب الصلع الشديد.

- أنواع الصلع :

إليك أنواع الصلع التي يجب أن تعرفها:

1- الصلع المزخرف :

أحد الأسباب الرئيسية للصلع النمطي هو الهرمونات أو وجود تاريخ عائلي للصلع، وفقًا للباحثين، يرتبط نمط الصلع بالهرمونات التي تنظم نمو الشعر أيضًا، يمكن ملاحظة تساقط الشعر المصمم في كل من الذكور والإناث، يظهر تساقط الشعر ذو النمط الذكوري نفسه على أنه خط شعر أمامي متراجع، أو تساقط الشعر من تاج فروة الرأس أو حتى مزيج من الاثنين معًا، ومع ذلك، لوحظ تساقط الشعر من النمط الأنثوي على أنه ترقق منتشر للشعر عبر فروة الرأس بأكملها، يمكن أن يساعد العلاج المناسب في الوقت المناسب في منع تساقط الشعر بالكامل.

2- داء الثعلبة :

إنه أحد أكثر اضطرابات المناعة الذاتية شيوعًا، وغالبًا ما يؤدي إلى تساقط الشعر بشكل لا يمكن التنبؤ به، في مثل هذه الحالات، يتساقط الشعر في بقع صغيرة، في معظم الحالات ، يُلاحظ على أنه بضع بقع، ومع ذلك، في حالات أخرى، يكون أكثر تطرفًا، يتم تصنيفها كذلك إلى نوعين:

- الثعلبة الكلية :

هذا نوع من الثعلبة يحدث عندما تفقد كل شعر فروة الرأس، يشار إليه على أنه شكل متقدم من الثعلبة الهوائية، إذا كان شخص ما يعاني من داء الثعلبة الكلي لأكثر من عامين، فمن غير المرجح أن ينمو الشعر مرة أخرى، في الوقت الحاضر، لم يتم العثور على علاج محدد لهذا.

- الثعلبة العالمية :

نسخة متقدمة من داء الثعلبة يتميز بفقدان كامل للشعر على فروة الرأس والجسم، عندما يكون الشخص مصابًا بالثعلبة العامة، تكون بصيلات الشعر حية ويمكنها إعادة نمو الشعر، في بعض الحالات، قد تختفي الحالة في غضون بضعة أشهر أو سنوات، لكن في بعض الحالات ، يمكن ملاحظة تساقط الشعر بشكل دائم .

3- حزاز مسطح :

إنها حالة غير شائعة نسبيًا تؤدي إلى صلع غير منتظم ومتوسط ​​في معظم أجزاء فروة الرأس، سبب الحزاز المسطح غير معروف حتى الآن، إنها حالة نادرة الحدوث ولكنها يمكن أن تسبب صلع فروة الرأس.

4- تساقط الشعر المنتشر:

هو شكل من أشكال تساقط الشعر الذي يبدأ في تكوين بقعة صلعاء على تاج خط الشعر المتراجع، يمكن أن يكون لهذا تأثير ملحوظ على مظهر الشعر وحتى على جودة حياتك، إذا كنت تعانين من أي مشكلة تساقط الشعر، فلا تخف، يجب أن تستشير طبيبك على الفور وتتابع العلاج المتاح، يجب عليك التحدث مع طبيبك بخصوص مشاكل تساقط الشعر، والعلاج الذي تريد متابعته، إذا لاحظت أي تساقط مفاجئ أو غير مكتمل للشعر أو أكثر من تساقط الشعر المعتاد أثناء غسله أو تمشيطه، فقد يكون ذلك إشارة مقلقة لبعض الحالات الطبية الأساسية.

- علاج الصلع:

هناك طرق مختلفة للعلاج متوفرة في مراحل مختلفة لعلاج الصلع ولكن جراح زراعة الشعر المتمرس يمكنه فقط إرشادك بخيارات العلاج الصحيحة، على الرغم من أن العلاجات المختلفة المتوفرة تشمل:

- الأدوية الموضعية: 

هذه العلاجات هي الدعامة الأساسية لقسم الأمراض الجلدية، يتم تطبيق هذه الأدوية مباشرة على فروة الرأس.

- الحد الأدنى من الإجراءات الجراحية: 

في هذا الطبيب يستخدم تقنيات مختلفة للعمل، مما يسبب ضررًا أقل لفروة الرأس، على سبيل المثال PRP، فهو علاج أقل توغلًا ، على عكس الجراحة.

- زراعة الشعر: 

يقوم الجراح بإزالة بصيلات الشعر من جزء واحد من فروة الرأس إلى جزء أصلع من فروة الرأس، يتبنى العديد من جراحي زراعة الشعر المتميزين مزيجًا من تقنيات FUE و FUT.

تتطلب حالات تساقط الشعر الشديد أفضل وأسرع علاج، يعتمد الناس هذه الأيام على العلاجات المنزلية لعلاج تساقط الشعر ولكن ما لا يفهمونه هو أنه ليست كل حالات تساقط الشعر تتطلب هذه العلاجات، لا تتبع أي شيء بشكل أعمى فحسب، فهذه الحالات الشديدة لتساقط الشعر تتطلب التشخيص المناسب والعلاج المناسب من جراح زراعة الشعر.

في هذه الأيام ، يعتبر الشعر الجيد رمزًا للذكاء وأصبح مظهر الشعر ضرورة أساسية في حياتنا، يعتبر تساقط الشعر وتساقطه إشارات مقلقة، لذا يمكنك الحصول على العلاج الطبي المناسب من جراح زراعة الشعر المتمرس.

راء الباحثون ..دواء جديد لاستعادة الشعر بالكامل لدى المصابين بمرض مناعي يسبب الصلع

منح دواء جديد الملايين ممن يعانون من تساقط الشعر والصلع، أملا في إعادة نمو خصلات الشعر مرة أخرى.

وأشار الباحثون إلى أن نصف المشاركين في الدراسة نما لديهم شعر كامل تقريبا، في غضون ستة أشهر، مضيفا إن هذا يمثل "علامة فارقة مهمة" في تطوير عقاقير جديدة لمعالجة الصلع.

وأوضح الفريق أن الدواء الذي يتم تناوله مرتين يوميا يمكن أن يعالج حالة تسمى داء الثعلبة، وداء الثعلبة هو أحد أمراض المناعة الذاتية حيث يتم مهاجمة بصيلات الشعر عن طريق الخطأ من قبل الجهاز المناعي، ما يتسبب في تساقط الشعر.

وعند الإصابة بهذه الحالة يظهر لدى البعض القليل من بقع الصلع الصغيرة وقد يرون خصلاتهم تنمو بشكل طبيعي مجددا بعد فترة من الزمن.

ولكن في حالات أخرى، يتساقط شعر فروة الرأس بالكامل، ولا يوجد علاج لهذه الحالة، لكن بعض الأدوية يمكن أن تساعد في إعادة النمو.

ودرست شركة الأدوية Concert Pharmaceuticals نحو 706 مشاركا من الولايات المتحدة ممن يعانون من داء الثعلبة المتوسطة إلى الشديدة.

وتم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات:

تلقت مجموعة واحدة 8 ملج مرتين في اليوم من الدواء، وأخرى 12 ملج مرتين في اليوم، ومجموعة أخرى تلقت دواء وهميا.

وشوهدت "نسبة ذات دلالة إحصائية من المرضى" عند تناول الحبوب نموا أكبر لفروة الرأس مقارنة بالمجموعة التي تناولت الدواء الوهمي.

وما يقارب 42% و30% من المرضى رأوا ما لا يقل عن 80% أو أكثر من شعرهم ينمو مرة أخرى عند تناول جرعة 12 ملغ أو 8 ملغ على التوالي.

وعانى بعض المرضى من آثار جانبية بما في ذلك الصداع وحب الشباب، وكانت هذه هي المرحلة الأخيرة من التجارب السريرية لعقار الثعلبة، المسمى CTP-543.

وقال الدكتور بريت كينغ، طبيب الأمراض الجلدية في كلية الطب بجامعة ييل، والذي شارك في الدراسة: "أنا سعيد جدا برؤية هذه النتائج الإيجابية من التجربة الأولى من المرحلة الثالثة باستخدام CTP-543. وهناك حاجة ماسة للعلاجات لهذا المرض الصعب، وتشير نتائج تجربة THRIVE-AA1 إلى أن CTP-543 قد يوفر دواء مهما لعلاج الثعلبة البقعية".

وتابع: "إن CTP-543 لديه القدرة على أن يكون أفضل علاج في فئته للمرضى الذين يعانون من داء الثعلبة، وهو مرض تم تجاهله منذ فترة طويلة".

وتأمل الشركة أن يوافق منظمو الأدوية في إدارة الغذاء والدواء على CTP-543، ما يجعله "واحدا من أولى" علاجات داء الثعلبة في الولايات المتحدة.

وتقول هيئة الخدمات الصحية الوطنية (NHS) إن تساقط الشعر شائع ولا يدعو للقلق عادة، ويمكن أن يكون مؤقتا بسبب الإجهاد أو فقدان الوزن أو نقص الحديد أو دائما، والثعلبة، أو الصلع النمطي الذكوري والأنثوي، الذي يتسبب في انحسار خطوط الشعر وترقق في تاج الرأس، لا يمكن عكسه.

وتنصح هيئة الخدمات الصحية الوطنية (NHS) بمراجعة طبيب عام إذا كنت تعاني من تساقط الشعر بشكل مفاجئ، أو ظهرت لديك بقع صلعاء، أو إذا كان الشعر يتساقط في كتل، أو كان لديك حكة أو حرقان.
 

للجنس الناعم .. زيوت لعلاج الشعر الخفيف وبقع الصلع