قبل رفع الستار.. أم كلثوم تغير كلمات أغنية بسبب حرف القاف

أم كلثوم
أم كلثوم

لم يكن قد بقى أكثر من نصف ساعة حتى يبدأ الحفل ورغم ذلك لم يكن الموسيقيون يعلمون ماذا ستغني أم كلثوم في الوصلة الأولى وأسرع عازف القانون وقائد الفرقة محمد عبده صالح بالاتصال بالفنانة أم كلثوم يسألها تليفونيا عن اسم الأغنية التي اختارت تقديمها في الوصلة الأولى وقالت أم كلثوم : أقبل الليل.

جاءت أم كلثوم ودخلت من الباب الجانبي للمسرح وكعادتها مشت فوق سجادة حمراء طويلة حتى وصلت الحجرة المخصصة لها لتستريح دقائق  غادرت بعدها الحجرة إلى المسرح وقفت تراجع مع كل فرد من أفراد فرقتها نغمات سريعة للحن الجديد وقفت أطول مع الموسيقيين الثلاثة من بين 26 عازفا الذين يشتركون معها لأول مرة ووقفت مع جمال سلامة 24 سنة عازف  الأورج  حاملا معه آلته.

وطلبت من جمال سلامة أن يسمعها مقدمة اللحن وابتعدت عنه خطوات لتسمع النغمات من مكبر آلة الأورج ثم ذهبت إلى عبدالفتاح صبري الذي يشترك معها بالعزف على العود وتركته إلى محمود الجرش وبعد أن استمعت إليه وقفت أم كلثوم لتخلع معطفها الفرو الأسود لتبدو بفستانها الجديد.

 وذكرت الجميع بملاحظاتها التي أبدتها في البروفة الأخيرة التي أجرتها في اليوم السابق للحفل باستديو 35 إذاعة وقبل رفع الستار كان شاعر الشباب أحمد رامي ومؤلف أقبل الليل يجلس في الصف الأول والنشوة تهزه الذي كتب هذه الأغنية أو هذا المونولوج على الأصح منذ 3 سنوات وطبعها ضمن ديوانه الأخير وعندما قدمها لأم كلثوم غيرت الكثير من أوزانها على حد قول أحمد رامي.

وقبل أن يبدأ السنباطي في تلحينها غيرت كل الكلمات التي تبدأ بحرف القاف وعندما انتهت من التعديلات التي طلبتها أم كلثوم واقترحها السنباطي بدأت مرحلة تلحينها واقترحت أكثر من اقتراح تقبله السنباطي بصدر رحب وانتهى اللحن، بحسب ما نشرته جريدة أخبار اليوم في 6 ديسمبر 1969.

اقرأ أيضا| أغاني أم كلثوم.. صاحبة الرقم القياسي في شوارع أمريكا 


 وجاء موعد اللقاء مع الملايين وفي الوقت الذي كانت تدق يه دقات المسرح التقليدية قبل رفع الستار بدقائق مال أحمد السنباطي  ابن الموسيقار رياض السنباطي على عازف الكمان عبد المنعم الحريري ليقول له : بابا لن يحضر الحفل ولكنه يذكرك بملاحظاته ويعتمد على الله وعليك.


المصدر : مركز معلومات أخبار اليوم