الديكور والتصوير السينمائي بمشروع «السينما بين يديك» بثقافة بورسعيد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تواصل الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة، فعاليات «ابدأ حلمك.. السينما بين يديك" والذى يشرف عليه الفنان تامر عبدالمنعم مدير عام الثقافة السينمائية، بقصر ثقافة بورسعيد، حيث عقدت محاضرة  بعنوان "مبادئ الديكور السينمائي".

وتحدثت فيها مهندسة الديكور مروة عزب عن الديكور الداخلي وهو الأماكن المغلقة التي تخلو من ضوء الشمس مثل "الشقق، والعيادات،  مكاتب،  والقصور"، والتي يتم تصويرها داخل البلاتوه ومن الممكن تصوير عده ساعات دون التأثر بالوقت او الأصوات الجانبيه نظرا لتميزها بأنها محاطة بجدران مكسوة بالخشب مما يتيح تصوير عدة مشاهد.

ويتم اختيار ديكور بناءًا  على الطراز المرغوب في تنفيذه بحيث  يتواكب مع المرحلة الزمنية للعمل الفني وفى بعض الأوقات يكون الديكور جزء من الحدث ويؤدي دور قد  يؤثر على الاحداث.

 وأثناء حديثها  عرضت "عزب"  على الشاشة عدد من المشاهد التي تضع الديكور والاكسسوارات المنفذه على أيدي فنانين متخصصين لشرح كيفيه بناء الديكور باستخدام إطار من الخشب يستخدم لبناء الدواخل يكسوه أوراق الكرافت بالإضافة لتفريغ أماكن الأبواب والشبابيك ثم تاتي مرحله الدهانات وتركيب الحليات كما أضافت عزب أن الديكور السينمائي يعد من أتعب وأجهد العناصر الموجوده في السينما لانه يحتاج لدراسة درامية  إلى جانب الدراسة الهندسية حتى يصبح المهندس ذات رؤيه فنية تساعد في انتاج عمل فني متكامل يقدم صورة  تعكس  أفكار السينارست ورؤيه المخرج.

كما أعقبها  محاضرة بعنوان "مبادئ التصوير السينمائي" لمدير التصوير حسين نصر والذى تحدث عن قواعد التكوين السينمائي والتى تتمثل فى التأطير الصورة للفيلم بهدف خلق تواصل مباشر مع المشهد لإقناع المشاهد.

كما تحدث عن القواعد الأساسية للتصوير مثل عدم استخدام كاميرا اوتوماتيك، عدم التصوير النهارى بدون إستخدام المعدات اللازمة مثل العواكس، الحرص على إظهار عمق الصورة بأستخدام إضاءة مناسبة من كافة النواحي، وعدم اللجوء لاستخدام فلاش، الاهتمام بأبعاد الكادر واتجاه النظر، وكذلك الاهتمام بكمية الإضاءة وكيفية توزيعها.

أقرا أيضا| تطوير المرحلة الثانية من منطقة فاطمة الزهراء بالضواحي ببورسعيد