للنهوض بالزراعات الصيفية وتحقيق الاكتفاء الذاتى

تسهيلات لمزارعى الذرة والخضراوات بالقليوبية

أحد المزارعين يتحدث عن احتياجات مزارعى الذرة والخضراوات
أحد المزارعين يتحدث عن احتياجات مزارعى الذرة والخضراوات

تشهد محافظة القليوبية هذه الايام عقد اجتماعات دورية بالتنسيق مع مديريتى الزراعة والرى لتنفيذ خطة المحافظة للاستعداد لبدء موسم الزراعات الصيفية لمختلف المحاصيل لتشجيع المزارعين وتوفير المقومات اللازمة لزيادة انتاجية.


وجه المحافظ عبدالحميد الهجان بتوفير الاسمدة والبذور بمنافذ التوزيع المعتمدة قبل انطلاق موسم الزراعة الصيفية بوقت كاف ومتابعة الترع ومناسيب المياه، خاصة نهاية الترع والاهتمام بنظام الرى الحديث.


واكد المحافظ انه سيتم تكثيف حملات التوعية والارشاد للمزارعين خلال الفترة القادمة لبدء الموسم الصيفى كما تم شن حملات على المنافع العامة والترع والجسور والمصارف وجانبى الطرق والمزارع المهجورة للقضاء على القوارض والفئران للحفاظ على محصول الذرة والخضراوات من تلك القوارض، كما سيتم التنبيه على المزارعين بعد زراعة محصول الارز وفقا للقرار الوزارى بمنع زراعته بنطاق المحافظة.
وقال الحاج حمدى السيد على من عزبة السلخانة ببنها ان زراعة فدان من الذرة الشامية يحتاج الى حرث وتجهيز بـ 350 جنيها واجور عمال لزرع الحب بـ 300 جنيه و»2 شيكارة تقاوى بـ 800 جنيه»، اضافة الى 6 اجولة اسمدة منها 3 سعر الواحدة منها 250 جنيها من كارت الفلاح ومثلها يجرى شراؤها على فترات الرى بـ 1350 جنيها خارج الحيازة من محلات الاسمدة والبذور اضافة الى الرى 7 مرات الرية الواحدة تتكلف 120 جنيها.
وطالب الحاج ابراهيم عبدالهادى من قرية عرب الشراقوة بشبين القناطر بتكثيف الدورات والندوات للفلاحين لتوعيتهم بكيفية استخدام المبيدات الامنة والبعد عن غير الامن منها للحفاظ على المحاصيل وصحة الانسان وتفعيل نشاط دور الإرشاد الزراعى لتوجيه ومساعدة المزارع الصغير فى الزراعة الحديثة والإنتاج والتسويق وتوفير مستلزمات الإنتاج المدعمة التى توفرها الحكومة والمساهمة فى تصريف منتجات الفلاح وعدم استغلال التجار له، كما طالب عبدالهادى بعودة نظام الحوض فى الزراعة، خاصة محصول القطن لتعود مصر كسابق عهدها وتفعيل الدورة الزراعية ومشرف الحوض وطالب ادارة الصرف المغطى للمرور على الاراضى الزراعية والتأكد من شبكة الصرف بالاراضى للحفاظ على خصوبة التربة وعدم تعرضها للملوحة.


واعلن المهندس حسن زايد وكيل وزارة الزراعة بالقليوبية انه يجرى الاستعداد لاستقبال الموسم الزراعى للمحاصيل الزراعية. وتم تشكيل لجان من مديرية الزراعة بالتنسيق مع الادارات والجمعيات الزراعية المنتشرة بنطاق المحافظة لمتابعة زراعة المحاصيل الصيفية وحصرها كالذرة والخضراوات منذ بداية تجهيز الأرض ورمى البذور ووضع الشتلات مرورا بجميع مراحل النبات وإرشاد المزارعين ومقاومة الآفات والأمراض.
واشار المهندس أسامة خليل وكيل وزارة الرى انه تم الانتهاء من تبطين 60 % من الترع بأطوال بلغت 447 كيلو مترا، وتم تبطين وتأهيل 245 كيلو مترا من الترع ضمن المشروع القومى لتبطين وتأهيل الترع بنطاق المحافظة ويجرى تنفيذ خطة لتطوير المساقى للحفاظ على المياه ووصولها الى نهايات الترع موضحا انه تم تدبير الاعتماد المالى للبدء فى تأهيل مساقى بأطوال 184 كيلو مترا، كما تقدم 12 الفا و700 مزارع بإقرارات للحصول على الموافقة بتنفيذ مشروعات التحول لنظام الرى الحديث بأراضيهم، التى يبلغ مساحتها 10 الاف فدان موزعة على 622 قطعة وجار التنفيذ بـ 1700 فدان تم إنهاء 450 منها.