تطوير تقنيات «التعلم العميق» للكشف عن إعتام عدسة العين

ارشيفية
ارشيفية

طور الباحثون في المعهد الهندي للتكنولوجيا (IIT) في جودبور، طريقة للكشف عن الساد أو إعتام عدسة العين، تعتمد على تقنيات «التعلم العميق»، وهي طريقة غير مكلفة، وتوفر مستويات عالية جدًا من الدقة.

ووفقًا لفريق البحث، يمكن أن تساعد صور العين، التي تم الحصول عليها بواسطة كاميرات الأشعة تحت الحمراء القريبة منخفضة التكلفة (NIR)، في حلول منخفضة التكلفة، وسهلة الاستخدام، وعملية للكشف عن الساد أو إعتام عدسة العين.

اقرأايضا: تقنية للكشف عن البرمجيات الضارة بالشبكات العصبية المترابطة

وقال ريتشا سينج، الأستاذ بقسم علوم وهندسة الكمبيوتر ، IIT-Jodhpur: "إن خوارزمية التعلم العميق متعددة المهام المقترحة غير مكلفة وتؤدي إلى مستويات عالية جدًا من الدقة، ويقدم هذا البحث طريقة اكتشاف إعتام عدسة العين القائمة على التعلم العميق، والتي تتضمن تقسيم القزحية وتصنيف الشبكة متعددة المهام، كما تكتشف خوارزمية التجزئة المقترحة بكفاءة وفعالية العين غير المثالية.

وقال مسؤول كبير في المعهد: "يمكن استخدام الطريقة المقترحة في المناطق الريفية حيث يكون توافر الأطباء محدودًا، كما أنها فعالة من حيث التكلفة حيث يتم استخدام كاميرات NIR منخفضة التكلفة بدلاً من مناظير العيون المكلفة".

وفي الطرق التقليدية، يتم اكتشاف إعتام عدسة العين بشكل أساسي من خلال صور قاع العين، حيث يكون الحصول على الصور أكثر تكلفة ويحتاج إلى خبراء للتعامل مع كاميرات قاع العين، وقد زعم الباحثون أن الحل القائم على الذكاء الاصطناعي مع أجهزة التصوير منخفضة التكلفة يمكن أن يجعله سهل الوصول وغير مكلف.

وأوضح سينغ، قائلا: "في الوقت الحالي ، يتعين على عدد كبير من مرضى إعتام عدسة العين زيارة مراكز الرعاية الثانوية والتخصصية. ويمكن أن يساعد توفر مثل هذا الحل الأطباء في مراكز الرعاية الصحية الأولية في مساعدة هؤلاء المرضى".

وقال Mayank Vatsa، أستاذ آخر في القسم: "نحن نوسع هذا البحث ليشمل كلاً من إعتام عدسة العين واعتلال الشبكية السكري في الحل وتعاوننا مع العديد من المستشفيات في البلاد للحصول على الخبرة في المجال وجمع البيانات والتحقق من صحة الحل."

و يخطط الباحثون لإجراء تمرين مكثف لجمع البيانات لبناء بنك بيانات لطب العيون بأنواع مختلفة من الأجهزة، والجزء الثاني يحسن النهج ويخلق خوارزمية ذكاء اصطناعي قوية وقابلة للتفسير للكشف عن الساد.