لوحة وخطاط

«رب ابنِ لى عندك بيتًا فى الجنة»
«رب ابنِ لى عندك بيتًا فى الجنة»

قليل من الخطاطين يجمعون بين الفن التشكيلى والخط العربى الكلاسيكى، فأغلب الفنانين التشكيليين يكتبون الخط الحر غير الملتزم بالقواعد، وكثير من الخطاطين يحرصون على كتابة اللوحات الكلاسيكية الصريحة.. الفنان محمد رمضان واحد ممن جمعوا بين الفنين فى براعة، فقد صقل هوايته فى الرسم والجرافيتى بالممارسة ودعمها بدراسة الخط العربى على أصوله المعتبرة..


واللوحة التى نستعرضها اليوم جمعت فى تمازج جميل بين الأصالة والمعاصرة؛ حيث كتب بخط الثلث قوله تعالى: «رب ابنِ لى عندك بيتًا فى الجنة» بطريقة فنية اعتمدت على تنوع الألوان وهى أقرب إلى الرسم منها الى الحبر الصريح.. كتبت اللوحة على خلفية ملونة بألوان هادئة ومريحة للعين وفى الجزء السفلى كتبت الآية بشكل تناظرى متعاكس مع تداخل مكثف للحروف بدرجات ألوان وحدود وظلال توحى بتجسيد الكلمات..

وتتميز اللوحة بالبناء الشديد الدقة مع تصاعد امتدادات الحروف لأعلى مكونة شكلا جميلا يضم عدة عناصر متداخلة بين الرسم والكتابة تحيط بها أوراق الأشجار وأجنحة الطيور التى تمثل نعيم الجنة، ويحيط بها يدان مرفوعتان فى تضرع وفى المنتصف أرضية تناثرت عليها حروف اللغة العربية (لغة أهل الجنة) وفى منتصفها كلمة الجنة بحروف متراكبة مشعة باللون الابيض وصاعدة إلى لا نهاية.

اقرأ ايضا

لوحة وخطاط| مشوار أحمد فارس مع الخط العربي