مجرد فكرة

كوكتيل

محمود سالم
محمود سالم

بقلم: محمود سالم

- شكرا إسرائيل على توحيد المسيحيين والمسلمين بمنعهم من ممارسة حقهم فى الصلاة بكنيسة القيامة والمسجد الأقصى .. الإله واحد للجميع ولن يغفر لكم ذلك .. المهندس نجيب ساويرس

- الحظ لا يأتى عندما تعلق حدوة الحصان على جدارك بل عندما تنزع عقل الحمار من رأسك.

- سابقا كانوا يصنعون الأسلحة لشن الحروب واليوم يصنعون الحروب لبيع الأسلحة.

- لا تحرص على اكتشاف الآخرين أكثر من اللازم، لو اطلع الناس على ما فى قلوب بعضهم البعض لما تصافحوا إلا بالسيوف.. حكمة قديمة.

- الشكوك تصطاد العقول المذنبة فاللص يرى خلف كل شجرة شرطيا .. وليم شكسبير

- أنت محظوظ جدا إن كنت تملك شخصا تحكى له تصرفاتك السيئة دون أن يفكر بأنك شخص سيئ لأنه يعرف جيدا أن الذى بداخلك أنقى وأجمل .. نزار قبانى

- أحيانا يكون الرزق قلوب يسوقها الله إليك لتسعدك .. حكمة

- لا قيمة للخشب أمام الذهب ولكن عندما توشك على الغرق سوف تمسك بالخشب وتترك الذهب ولذلك لا تخسر أحدا من أصدقائك حتى لو كان «لوح»

- «النيش» هو امتداد للفراعنة، هو تابوت مغلق وبه أشياء لا تستعمل اعتقادا باستعمالها فى حياة أخرى ولا يتم فتحه خوفا من لعنة الفراعنة .

- أم بتقول لإبنها الإرهابى المحكوم عليه بالإعدام : ضيعت نفسك ومشيت فى سكة غلط وضحكوا عليك، قال لها : بس أنا فزت بالحور العين، ردت عليه : حور عين إيه يا إبن الــ « ..... » دا بنات خالتك ما رضيوش بيك .. من الصديق شريف عبد القادر محمد

- ليس كل سقوط نهاية فسقوط المطر أجمل بداية .. حكمة يابانية.

- الإفراط فى العطاء يعلم الناس استغلالك والإفراط فى التسامح يعلمهم التهاون فى حقك والإفراط فى الطيبة يجعلك تعتاد الانكسار .. التوازن فى الفضيلة هو ضمان اتزانها فكم من طباع جميلة انقلبت على أصحابها بالإفراط فيها .. من القارئة هناء الرفاعى.

- إذا كنت تعتقد أن التعليم باهظ الثمن عليك أن تجرب الجهل .. د. محمود عمارة
- لولا المواقف لظننت أن الجميع أصدقائى .. وليام شكسبير

- بالمناسبة د. حسن يوسف عميد كلية إدارة الأعمال بجامعة النيل الدولية هو صاحب فكرة هذا «الكوكتيل» فقد اقترح تجميعها ونشرها كل فترة .. ربما من باب التخفيف على القراء بنوادر ومواعظ تنفعهم فى دنياهم !