منها 20 مليار للأسلحة .. بايدن يتعهد بتقديم 33 مليار دولار لدعم أوكرانيا

الرئيس الأمريكي جو بايدن
الرئيس الأمريكي جو بايدن

صرح مسؤولون أمريكيون إن الرئيس جو بايدن سيطلب من الكونجرس اليوم الخميس 28 أبريل، 33 مليار دولار لدعم أوكرانيا - وهو تصعيد كبير في تمويل واشنطن لكييف في حربها ضد روسيا - بالإضافة إلى أدوات قانونية جديدة لتشديد العقوبات وسحب الأصول من الأوليجارشية الروسية.

يشمل طلب التمويل الضخم أكثر من 20 مليار دولار للأسلحة والذخيرة والمساعدات العسكرية الأخرى، بالإضافة إلى 8.5 مليار دولار من المساعدات الاقتصادية المباشرة للحكومة و 3 مليارات دولار من المساعدات الإنسانية والأمن الغذائي.

يسعى بايدن أيضًا إلى القدرة على الاستيلاء على المزيد من الأموال من الأوليجارشية الروسية لدفع ثمن المجهود الحربي.

وقال البيت الأبيض إن مقترحه سيجعل المشرعين يمنحون إدارته قدرات جديدة، مما يسمح للمسؤولين الأمريكيين بالاستيلاء على المزيد من أصول الأوليجارشية ، وتقديم الأموال من تلك المصادرة إلى أوكرانيا، وزيادة تجريم التهرب من العقوبات.

وتجاوزت المساعدات العسكرية الأمريكية لأوكرانيا وحدها ثلاثة مليارات دولار منذ أن شنت روسيا عمليتها العسكرية الخاصة لنزع سلاح الفاشيين وإقصائهم في أوكرانيا.

قالت إدارة بايدن إن الولايات المتحدة وحلفائها الأوروبيين جمدوا 30 مليار دولار من الأصول التي يملكها أثرياء لهم صلات بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين ، بما في ذلك اليخوت والمروحيات والعقارات والفنون.