الوكيل: تحديد موقعي بشرق وغرب النجيلة في مطروح لإنشاء محطات نووية جديدة

 الدكتور أمجد الوكيل
الدكتور أمجد الوكيل

أوضح الدكتور أمجد الوكيل رئيس هيئة المحطات النووية أن المشروع النووى لن يقتصر على محطة الضبعة النووية فقط بل يتم إجراء العديد من الدراسات التفصيلية بالعديد من المواقع بالسواحل المصرية لاختيار مواقع جديدة تصلح لإنشاء محطات نووية لإنتاج الكهرباء بها.

وأضاف رئيس هيئة المحطات النووية في تصريح خاص ل"بوابة اخبار اليوم" ان الدراسات التي قام بها الاستشاري الفني لهيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء انتهت باختيار موقعي شرق وغرب النجيلة على البحر المتوسط بمحافظة مطروح لإنشاء محطات نووية بهم مستقبلا.

اقرأ أيضا :هيئة المحطات النووية توضح مستقبل الطاقة في مصر بعد الانتهاء من محطة الضبعة

واكد الوكيل ان البرنامج النووي المصري يتضمن خططا طموحة خاصة بالتوسع فى إنشاء المحطات النووية في موقع الضبعة وفي مواقع اخري اضافية وذلك في إطار تعظيم نسبة مساهمة الطاقة النووية في مزيج الطاقة الكهربائية المنتجة مستقبلا.

ومن ناحية اخري قال الوكيل انه سيتم الانتهاء من الرصيف البحري الخاص باستقبال مكونات محطة الضبعة النووية قبل انتهاء الربع الثاني من العام الجاري.

ويذكر ان مشروع الضبعة للطاقة النووية يهدف إلى بناء أربع وحدات من مفاعلات الماء المضغوط PWR من الطراز الروسي VVER-1200 (AES-2006) بقدرة 1200 ميجاوات لكل وحدة، حيث أن مفاعلات الماء المضغوط التي تم اختيارها هي أكثر أنواع المفاعلات شيوعًا في جميع أنحاء العالم.

وتعتبر هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء (NPPA) هي المالك والمشغل للمشروع، وتعتبر مؤسسة روساتوم (ROSATOM) الروسية والشركات التابعة لها المقاولين الرئيسيين حيث تم الاتفاق على الإنشاء والدعم في تشغيل المحطة النووية من خلال عدد من العقود وهى العقد الرئيسي (EPC) للهندسة والتوريد والبناء وعقد توريد الوقود وعقد دعم التشغيل والصيانة وكذلك عقد إدارة الوقود النووي المستهلك.