تقوده الجامعة اليابانية.. مشروع المعمل المتنقل لاكتشاف المبتكرين من تلاميذ المدارس

قافلة الجامعة المصرية ــ اليابانية مع تلاميذ المدارس الإعدادية والثانوية
قافلة الجامعة المصرية ــ اليابانية مع تلاميذ المدارس الإعدادية والثانوية

أطلقت الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا بالتعاون مع الأكاديمية العربية الألمانية مشروعا بحثيا تعليميا لتدريب تلاميذ المدارس الإعدادية والثانوية وتنمية مهاراتهم وإكسابهم معرفة علمية تطبيقية فى التخصصات التكنولوجية الحديثة فى الطاقة الشمسية وتنقية المياه والبايوتكنوجى وإجراء التجارب العلمية فى توليد الكهرباء وقياس جودة المياه والطباعة ثلاثية الأبعاد وغيرها باستخدام أحدث الأجهزة التكنولوجية المتوفرة فى المعمل المتنقل.


وتسعى الجامعة من جراء ذلك كما يقول د. أحمد الجوهرى رئيس الجامعة الى الاستفادة العظمى من النموذج اليابانى فى «التعلم النشط المبنى على التجريب والابتكار» الذى يعتمد على البحث العلمى والتطبيق العملى ومنهجية حل المشاكل وخدمة وتنمية المجتمع المصرى بما يتماشى مع رؤية التنمية المستدامة لجمهورية مصر العربية 2030. 


وأضاف أننا نستهدف من المشروع البحثى للمعمل المتنقل أن يجوب المدارس فى القرى والنجوع التى لا يتوفر بها الامكانيات التعليمية والأجهزة المطلوبة لتدريب التلاميذ على استخدام التكنولوجيا فى التخصصات الحديثة واكتشاف المبتكرين من الطلاب علميا والنابغين ودعمهم وإتاحة الفرص لهم بالمشاركة فى مشروعات بحثية بالجامعة لصقل خبراتهم وتنمية مهاراتهم.


وأوضح رئيس الجامعة اليابانية أن مشروع المعمل المتنقل ممول من الأكاديمية العربية الألمانية للعلوم بميزانية تبلغ مليون جنيه ونسعى من خلاله إلى إجراء التدريبات العملية للطلاب فى المدارس البعيدة والتى تفتقد الى التجهيزات المعملية التى تخدم المقررات الدراسية فى العلوم.

وقد تم تنظيم زيارات للمعمل المتنقل للمدراس الموجودة فى المناطق النائية حيث تم تنظيم زيارات للمعمل بقرية جردو بمحافظة الفيوم وتم تدريب أكثر من 60 طالبا وطالبة بالمرحلة الاعدادية. حيث ظل المعمل المتنقل بالمدرسة وقام فريق يضم 8 من الباحثين بتدريب الطلاب على إجراء ٥ تجارب تتضمن قياس نقاء المياه وجودتها واستخدام خلايا شمسية لتوليد الكهرباء واستخدام مكونات دوائر كهربائية والتدريب على الطابعة ثلاثية الأبعاد وإجراء تجارب على تحليل الدم ومكوناته باستخدام الميكروسكوب الضوئى. وخلال التدريبات العملية تم اكتشاف نبوغ 5 من التلاميذ بالمدرسة فى تخصصات الكيمياء والفيزياء والالكترونيات وسيتم متابعتهم ودعمهم وإتاحة الفرصة لتنمية مهاراتهم بالمشاركة فى المشروعات البحثية بالجامعة.


وأكد د. الجوهرى، أنه قد تم استخدام المعمل أيضا لعمل تدريبات مكثفة لمدة أسبوع لعدد 20 سيدة معيلة من سكان مدينة برج العرب على تكنولوجيا تصميم وخياطة وتطريز المنسوجات باستخدام الكمبيوتر. ويهدف هذا التدريب إلى تنمية مهارات هؤلاء السيدات ومساعدتهن على إيجاد فرص عمل برواتب مجزية تساعدهن على رعاية أسرهم.

وقد تم التدريب بالتعاون مع خبراء ألمان فى تكنولوجيا المنسوجات. وتم خلال التدريب التنسيق مع عدد من أصحاب المصانع بمدينة برج العرب لتوفير فرص عمل للسيدات بعد انتهاء التدريب.

اقرأ أيضا | جامعة الإسكندرية تواجه ظاهرة السرقات العلمية