رؤية

لا عقوبة على «خلع الكمامة»

صبرى غنيم
صبرى غنيم

 - سألت الأستاذ الدكتور عوض تاج الدين مستشار السيد رئيس الجمهورية للشئون الصحية عن ظاهرة خلع الكمامة بين المصريين بعد أن أعلنت وزارة الصحة انخفاض نسبة الإصابات والوفيات بسبب فيروس الكورونا، وخاصة بعد أن أعلنت الوزارة أنها سوف تؤجل البيان اليومى عن معدل إصابات الكورونا وستصبح هذه النشرة أسبوعية..

أكد لى الدكتور عوض: أنه فعلاً معدل الإصابات حاليا هادئ جدا ولم تعد الكورونا فى حالتها الشرسة كما كانت فى الشهور الماضية، والدليل النشرة الصحية التى تصدرها وزارة الصحة اسبوعيا، لم تحمل إصابات لافتة للنظر.. ولكنه يحبذ الاجراءات الاحترازية مؤكداً أن ارتداء الكمامة إجراء وقائى مهم ومن الأفضل الالتزام به..


 - وكون أن المصريين «زهقوا» من الاجراءات الاحترازية والتشديد والمخالفات التى كانت تحررها وزارة الداخلية لكل من لا يرتدى الكمامة هذه ظاهرة طبيعية، وأما عن وجود الكورونا أكد الدكتور تاج الدين: أنها قد تكاد تكون ضعيفة جدا وغير ملموسة، والدليل إغلاق مستشفيات العزل وهذا كرم وفضل من الله سبحانه وتعالى على مصر والمصريين..


- وينصح مستشار السيد الرئيس للشئون الصحية كبار السن بارتداء الكمامة بسبب ضعف المناعة عندهم، والالتزام بالاجراءات الاحترازية فى الحدود المعقولة غير المملة، المهم أن يتقبلوا هذه الإجراءات كإجراءات وقائية، فالنشرة الصحية لم تسجل حالات تذكر عن الكورونا ولكن لا نستطيع أن نقول إن الحالة العامة بنسبة 99% انعدام الكورونا، وربما أن وضع مصر الجغرافى أهلها إلى أن تكون فى بر الأمان، وأن عمليات التوعية التى كانت وزارة الصحة تقوم بالإعلان والتركيز عليها ساهمت فى تطعيم ما يقرب من 90% من المواطنين الذين تم تطعيمهم بالجرعة الثالثة وهى نسبة تطعيم عالية جدا، وهذا سبب من الأسباب القوية التى قضت على الكورونا..

ليس معنى هذا أن نخلع الكمامة نهائياً لكن الاحتياط واجب واجب واجب..

والعاقل هـــو الذى يتمسك بالكمامة.. والدليل عـــلى انعدام الكورونا بنسبة كبيرة جدا هو أن الحكومة أصــــبحت أيضاً تســـمح بإقامة الافراح والمؤتمرات والمناسبات العامة..