أشهرها نجم البحر.. 5 كائنات حية بدون دماغ لكن على قيد الحياة

نجم البحر
نجم البحر

تبين أن بعض الكائنات الحية في المملكة الحيوانية ليست بحاجة إلى دماغ لتتمكن من العيش، وفقًا لموقع lolwot.

وتمتلك عض الكائنات الحية تمتلك مجموعات من الخلايا العصبية تُسمى "ganglia"، تُساعدها على توجيه حركتها، وأن هناك بعض الكائنات الحية لا تمتلك العقد العصبية.

وهناك بعض الحيوانات والكائنات الحية التى لا تحتاج إلى دماغ لتعيش من أبرزها:

اقرأ أيضا : دراسة تكشف عن «الخمسة الكبار» في المملكة الحيوانية 

 نجم البحر

على الرغم من عدم امتلاكه الدماغ أو حتى عُقد عصبية، نجم البحر لديه القدرة على الشعور باللمس، البصر، والرائحة، ما يجعله قادرًا على استشعار العالم من حوله.

 قناديل البحر

يمكن رؤية الأعضاء الداخلية لقناديل البحر وملاحظة أنها لا تمتلك دماغاً، والكثير من الأعضاء الأخرى بدلًا من الدماغ، قناديل البحر تمتلك شبكة عصبية متشابكة في جميع جسم الحيوان، وبهذه الطريقة، تستطيع هذه الكائنات أن تبقى على قيد الحياة مهما اختلف حجمها في البحار.

 زئبق البحر

كائنات حية تبدو إلى حدٍ كبير كالسرخس تحت الماء، لكنها في الواقع حيوانات! زنابق الماء متجذِّرة في قاع المحيط وتجمع الطعام عبر الزوائد التي تبدو كالريش. وعلى الرغم من منظرها الذي يبدو ضعيفًا، لكنها قادرة على تحمل ضغط المعيشة تحت الماء في أعماق سحيقة تصل إلى آلاف الأمتار في البحر.

 المرجان

من المعروف عن المرجان أنه يشكل الشعاب المرجانية متعددة الألوان عبر موت كل مرجانة فردية وتركها القشرة خلفها، ويستطيع المرجان التمدد من خلال تشكيل أورام حميدة ونشرها في المكان عبر تسميم ولدغ المتطفلين وإجبراهم على الخضوع في المنطقة التي يُسيطر عليها.

 البارجة البرتغالية

يعرف أيضا باسم "البارجة البرتغالية"، وهو أحد أنواع القناديل التي تتشكَّل من التصاق مستعمرات الأورام الحميدة ببعضها البعض. هذا الكائن قادر على القيام ببعض العمليات الحيوية لبقائه على قيد الحياة مثل الأكل، الدفاع عن النفس، والاستنساخ.