قباقيب وطرشي وعطور.. أسرار من حارة الروم بالغورية

أسرار من حارة الروم بالغورية
أسرار من حارة الروم بالغورية

على مدار سنوات طويلة، اشتهرت حارة الروم في الغورية بالقاهرة بكثرة من البضائع خاصة من اللبان والملايات اللف والمناديل والحلوى الشامية  والزيوت النباتية والسجاجيد والنجف والطرابيش والملابس الجديدة والقديمة.

كما اشتهرت بالقباقيب والشباشب والفوانيس والأحذية ومنتجات خان الخليلي والجلود والكراسي والألومنيوم والطرشي والكباب والعطور وعصير القصب والسوبيا والعرقسوس.

هناك كل ما تحتاج إليه بنت البلد من أدوات تصفيف الشعر أو عمل الماكياج ومازالت بنت البلد الحقيقية يسيل لعابها عندما تعلم أن في الطريق إليها هدية عبارة عن ملاية لف ماركة هلال الحسين أو نجمة الغورية أو دهب ومعها طاقم من القميص الدمياطي الطرز مع نصف دستة مناديل بقوية.

كما أن للشموع حكاية طويلة مع حي الغورية فصناعة الشمع قديمة وهامة من الصناعات الهامة لهذا الحي الشعبي أن بالقاهرة كلها 15 شماعا أغلبها في الزقاق الصغير القابع في هدوء عند نهاية الغورية أنها تستخدم في الافراح وفي تشميع الورق والخيوط لتزيدها متانة وفي الأرضيات الخشبية وفي صناعة الأحذية والألوان والكبريت واللبان أيضا وأقدم شماع في مصر هو عبد المعطي كما أن أشهر محل هو محل عبدالكريم.

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم

 

اقرأ ايضا

دير «حارة الروم» يصدر بيانا بشأن اندلاع انفجار أنبوب بوتجاز