شيخ الأزهر يوضح معنى «المؤمن» من أسماء الله الحسنى| فيديو

الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر
الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر

أجاب فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، عن معنى اسم المؤمن من أسماء الله الحسنى، استكمالا لرحلة إيمانية عن هذه الأسماء.

وأضاف خلال حواره ببرنامج "حديث الإمام الطيب"، المذاع على قناة "الحياة"، ويقدمه الإعلامي رضا مصطفى، أن المؤمن هو اسم من أسماء الله الحسنى، وذكر في القرآن الكريم وجاء في حديث أبي هريرة المعدد لأسماء الله الحسنى ومتفق عليه جموع العلماء المسلمين.

وأوضح أن للاسم معنين، الأول يأتي من الأمن بمعنى توفير الأمان والسلامة للمؤمن عليه،  حيث  يعني أن الله يؤمن عباده من عذاب يوم القيامة، والثاني بمعنى التصديق، مستدلا بآية من القرآن الكريم قائلا: "شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلَائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ ۚ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ".

وتابع: "والآية هنا تأتي بمعنى التصديق، حيث أن الله صدق في الأزل وآمن بأنه لا إله إلا هو وصدق من بعده الملائكة وأولو العلم، ويتعدى أيضا بتصديقه لأنبيائه ورسله، لافتا إلى أن حجة الله على الناس لتصديق الرسل والأنبياء، وإذا لم يصدقوا يستحقوا العذاب، هي تصديقه لهم، والدليل هنا المعجزات".

وواصل: "ولذلك كانت الأنبياء تأتي معها بمعجزات كانت بمثابة شهادة تصديق من الله عز وجل للأنبياء والرسل، وبهذه المعجزات أصبح الله مؤمن ومصدق لأنبيائه ورسله بمعجزاتهم.