أوكرانيا تستعد لـ«المعركة الكبرى».. وعملية جديدة لتبادل الأسرى بين موسكو وكييف

فندق دمره القصف الروسي فى أوكرانيا
فندق دمره القصف الروسي فى أوكرانيا

أكدت أوكرانيا استعدادها لخوض «معركة كبيرة» فى شرق البلاد، الذى يشكل أولوية فى العمليات العسكرية الروسية، بينما استمر إجلاء المدنيين خوفًا من هجوم وشيك فى المنطقة. ونقلت وكالة أنباء (انترفاكس-أوكرانيا) عن ميخايلو بودولياك مستشار الرئيس الأوكرانى قوله إن «أوكرانيا مستعدة للمعارك الكبيرة. أوكرانيا يجب أن تكسبها بما فى ذلك فى دونباس». وأضاف «عندما يحدث ذلك سيكون لأوكرانيا موقف أقوى فى المفاوضات وهذا يسمح لها بفرض بعض الشروط». وكانت القوات الروسية قد سحبت قواتها من كييف وشمال أوكرانيا، وركزت عملياتها فى منطقة دونباس التى يسيطر انفصاليون موالون لموسكو على جزء منها منذ 2014.


فى غضون ذلك، أعلنت موسكو وكييف تنفيذ صفقة جديدة لتبادل الأسرى. وأكدت مفوضة حقوق الإنسان الروسية، تاتيانا موسكالكوفا أمس أن عملية التبادل شملت أربعة موظفين فى المؤسسة الحكومية الروسية للطاقة النووية «روس آتوم» وعددا من العسكريين الروس. فيما أوضحت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني، إيرينا فيريشوك أن روسيا سلمت أوكرانيا خلال عملية التبادل التى تعد الثالثة منذ بدء النزاع، 26 شخصا منهم 12 عسكريا.


فى تطور آخر، اتهمت السلطات فى «جمهورية» دونيتسك، متطرفين أوكرانيين بالاستيلاء على سفينتين أجنبيتين فى ميناء مدينة ماريوبول واحتجاز طاقمهما كرهائن. وذكرت سلطات دونيتسك فى بيان أن مسلحين من وحدات «آزوف» اليمينية المتطرفة استولوا على السفينتين وقاموا بإطلاق النيران واستخدام قذائف الهاون.


فى تلك الأثناء، أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن تنفيذ ضربات صاروخية استهدفت مقر قيادة لكتيبة «دنيبرو» الأوكرانية القومية فى مقاطعة دنيبروبتروفسك شرق البلاد. وذكرت أمس أن قواتها دمرت أيضا بصواريخ عالية الدقة منصات إطلاق لصواريخ «إس-300» تابعة للجيش الأوكرانى فى فى مقاطعة نيقولايف وفى مطار تشوجويف العسكرى فى مقاطعة خاركوف. كما أكدت الوزارة إسقاط ثمانى طائرات مسيرة تابعة للجيش الأوكراني، مشيرة إلى قصف 86 هدفا عسكريا فى أوكرانيا. 


فى الوقت نفسه، أعلن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل جروسي، أن السلطات الأوكرانية لم تسمح بعد للمراقبين الدوليين بزيارة محطة تشيرنوبل التى انسحبت منها القوات الروسية.

وقال جروسى إن أوكرانيا تبرر هذا التأخر بأن عملية إزالة الألغام فى المنطقة المحظورة المفروضة منذ عام 1986 حول محطة تشيرنوبل لم تنته بعد. ولفت جروسى إلى عدم رصد أى زيادة ملموسة فى مستويات الإشعاع فى تشيرنوبل على خلفية العملية العسكرية الروسية فى أوكرانيا، مشددا فى الوقت نفسه على ضرورة أن يزور خبراء الوكالة المحطة بغية التأكد من ذلك.


فى سياق متصل، كشفت وسائل إعلام ألمانية أن حكومة أوكرانيا تعتزم اقتناء عشرات مركبات المشاة القتالية مباشرة من شركة ألمانية مُنتجة، بعدما رفضت وزارة الدفاع الألمانية تسليم تلك المدرعات من ترسانة الجيش الألمانى إلى السلطات الأوكرانية.

اقرأ ايضا

 أوكرانيا تعتزم اقتناء عشرات المدرعات الألمانية من الشركة المنتجة