«بوتين»: روسيا تجنبت كارثة فيضانات كبيرة بفضل الاستجابة السريعة

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم السبت 18 مايو، على أنه تم تجنب العواقب الأكثر خطورة للفيضانات في بعض المقاطعات الروسية، بفضل الاستجابة في الوقت المناسب.

وصرح بوتين، خلال اجتماعه مع وزير الطوارئ الروسي ألكسندر كورينكوف، ووزير الموارد الطبيعية والبيئة ألكسندر كوزلوف، إن الزعماء الإقليميين أبلغوه بالوضع الحالي منذ البداية.

اقرأ أيضا: «لافروف» يكشف عن تفاصيل المفاوضات بين الرئيسين الروسي والصيني

وقال الرئيس الروسي: "إنه لقد بدأنا في اتخاذ الإجراءات اللازمة في الوقت المناسب".

كما أوعز الرئيس الروسي خلال اللقاء بترميم المنازل في المناطق المتضررة من الفيضانات خلال فصل الصيف.

وتعرضت مقاطعات أورينبورج وكورجان وتيومين في روسيا مؤخرا لفيضانات غمرت آلاف المنازل، في حين تشهد روسيا بانتظام ظواهر مناخية مثل الفيضانات أو حرائق الغابات، والتي غالبا ما تتفاقم بسبب تغير المناخ.

وفي سياق آخر، أفاد موقع CNA بارتفاع حصيلة قتلى الفيضانات وتدفق الحمم البركانية الباردة في إندونيسيا إلى 58 شخصا، فيما لا يزال 35 آخرون في عداد المفقودين.

وفي 15 مايو الماضي، قال الموقع: "إن الفيضانات، التي شملت جميع الأنهار العشرين تقريبا ومنابعها على جبل مارابي، قوية لدرجة أنها دمرت الجسور وقطعت الطرق ودفنت المناطق الزراعية والسكنية تحت طبقات سميكة من الطين والحطام... وتم تأكيد مصرع 58 شخصا وفقدان 35 آخرين".

ويرى عدد من الخبراء أنه كان من الممكن تجنب معظم الوفيات الناجمة عما يسمى بـ "الحمم البركانية الباردة" وهي الرمال والحصى والرماد التي تنقلها الأمطار من سفوح البركان وكذلك الفيضانات المفاجئة على جبل مارابي. ويرون أنه كان على السلطات الإقليمية أن تنظم عمليات الإجلاء بسرعة أكبر وتحسين أساليب تعديل الطقس وسياسات استخدام الأراضي.

وأدت الأمطار الغزيرة التي اجتاحت جزيرة سومطرة الإندونيسية السبت الماضي إلى انهيار حمم بركانية من جبل مارابي وهو أحد أنشط براكين إندونيسيا في هذه الجزيرة، مما أسفر عن غرق الطرق والمنازل والمساجد.