أنمى الغلابة

بوجي وطمطم.. حدوتة رمضانية لا تنتهي

محمود رحمي
محمود رحمي

كتب: أحمد سيد

سنوات طويلة مرت على تقديم آخر جزء من سلسلة العرائس الشهيرة “بوجي وطمطم”، لكنها تبقى حدوتة رمضانية لا تنتهي، وبمجرد إعادة عرضها على أيا من القنوات المصرية أو العربية، فأنه يجذب الأنظار إلى مشاهدته رغم إختلاف الأجيال وتكرار المشاهدة، وبالفعل يحقق “بوجي وطمطم” موسم “حبيبتي أسمها مصر” مشاهدات مرتفعة حاليا على قناة “ماسبيرو زمان” رغم عرض عشرات البرامج والمسلسلات الجديدة..   

 

بدأ عرض مسلسل “بوجي وطمطم” عام 1983 بفكرة من المخرج وفنان العرائس محمود رحمي، والذي قرر حاول تكرار نجاح عروسته الشهيرة “بقلظ” التي كانت تظهر في برنامج تليفزيوني للأطفال مع الإعلامية نجوى إبراهيم، وكتب النص للمسلسل الجديد الأخوان يسري وشوقي خميس، بل وتحمس الشاعر الكبير صلاح جاهين لكتابة أغنيات أول جزء، قبل أن يكرر نجله – بهاء - الأمر مع الأجزاء اللاحقة.

 

رحمي حاول من خلال المسلسل غرس قيمنا الشرقية في الجيل الجديد، وقدم ذلك عبر قصص خفيفة في عدة أجزاء هي “الفيل الجميل” و”أولاد القمر” و”بوجي وطمطم في رشيد” و”بوجي وطمطم في رمضان” و”محطة فلافيلو” و”حكايات مع بوجي وطمطم” و”الفانوس السحري” و”بوجي وطمطم وأسرار جحا” و”أولاد القمر” و”رشيد” و”حبيبتي أسمها مصر”، والذي يعرض حاليا على “ماسبيرو زمان”.

 

“بوجي” جسد شخصية الطفل الطيب لكن المتسرع في تصرفاته وقرارته، أما “طمطم” فهي مثال للحكمة والذكاء، هناك شخصيات أخرى من سكان حارة “بوجي وطمطم”، أشهرها “عم شكشك”، وهو العجوز الذي لا يغادر شباك منزله بالدور الأرضي، ولا يهتم إلا بمعرفة أخبار الناس هو ووالده، هناك أيضا شخصيات “طماطم” و”زيكا” و”زيكو” و”مرمر” و”طنط شفيقة”.

 

استوحى محمود رحمي أسم المسلسل من أسماء “دلع” لأطفال تلك الفترة، فـ”طمطم” وهو أسم “الدلع” لفاطمة، أما “بوجي” فكان “دلع” شقيق رحمي الأصغر، ومن أشهر أغنيات المسلسل التي كتبها الشاعر الكبير صلاح جاهين، “أهلا أهلا يا بوجي.. أهلا أهلا يا طمطم”، “بطني بتوجعني يا طمطم” و”زينة رمضان”، وشارك أكثر من ملحن وموسيقار في صنع الموسيقى التصويرية وألحان الأغنيات، منهم إبراهيم رجب وعمار الشريعي وفاروق الشرنوبي.

 

قدم من “بوجي وطمطم” 18 جزء قام ببطولتهما صوتيا يونس شلبي وهالة فاخر، لكن في عام 2009 تم تقديم جزء وحيد بأداء صوتي لمحمد شاهين وإيمي سمير غانم، وسمي هذا الجزء “بوجي وطمطم والكنز المفقود”، وتولى إخراج العمل محمو رحمي نجل المخرج الراحل رحمي. 

 

يعود تاريخ عرض “بوجي وطمطم - حبيبتي أسمها مصر” - الذي يعرض حاليا على “ماسبيرو زمان” - إلى مارس عام 1991، ويعرض العمل أشهر آثار القاهرة التاريخية والحديثة، وهو من إخراج محمود رحمي، وتأليف محمود رحمي وصلاح جاهين وشوقي خميس، وأبطال العمل هم يونس شلبي، حسن يوسف، معوض إسماعيل، هالة فاخر، رأفت فهيم.

 

يذكر أن الراحل محمود رحمي حاول استثمار نجاح شخصيات “بوجي وطمطم” في منتصف التسعينيات، بتصميم نسخ صغيرة منها، لكي تكون متاحة للأطفال، والفعل بدأ وضع نماذج لأبطال المسلسل بأحجام مختلفة، وسافر إلى الصين لتنفيذها بشكل كبير، لكن المشروع توقف وقتها، قبل أن تبدأ في السنوات الأخيرة عدد من الشركات في تنفيذه.