أغرب زواج .. زفة بلدي بالموسيقى والطبول داخل ضريح بأسيوط

زفة بلدي  داخل ضريح بأسيوط
زفة بلدي داخل ضريح بأسيوط

محمود مالك 

شهدت محافظة أسيوط واقعة فريدة من نوعها من الصعب تكرارها ربما إلا في خيال كتاب الدراما؛ حيث قام شاب بعد كتب كتابه بتجهيز زفة كاملة من الطبل البلدي والمزمار رافقته إلى أحد الاضرحة، ولم يكتفِ بذلك وإنما فتح الضريح، وواصل مراسم الزفة بداخله وهي الواقعة الأولى من نوعها والتي لم يعتد المواطنون عليها سواء داخل محافظة أسيوط أو في أي مكان آخر؛ وأغرب ما قاله هو بعد القبض عليه، والى تفاصيل الواقعة الغريبة التي لا زالت حديث الناس في محافظة أسيوط ومراكزها.  

 

البداية كانت مثيرة حين تداولت مواقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك فيديو مثير للتساؤل بقيام زفة بالطبل البلدي والمزمار بالعزف داخل ضريح حمل اسم مقام محمد وافي موسى الرفاعي بالمشايعة بمركز الغنايم غرب محافظة أسيوط.

 

كانت الواقعة غريبة جداً وشهدت انتقادات وغضب من رواد مواقع التواصل الاجتماعي في مركز الغنايم وفي محافظة أسيوط على العموم، واعتبرها رواد مواقع التواصل الاجتماعي إساءة للمقام وصاحبه؛ أن تقوم فرقة موسيقية بعزف مقطوعات من الموسيقى والطبل داخل الضريح ما جعل المواطنين يتناقلون الفيديو باستياء ويعلقون عليه بتعليقات حملت غضبًا شديدًا وتوالت الأحداث مثيرة بعدها.

 

وحدة المتابعة

رصدت وحدة متابعة الإنترنت بوزارة الداخلية مقطع الفيديو وكلفت مديرية أمن أسيوط بالمتابعة والبحث عن الأشخاص الموجودين في المقطع والتعرف على أسباب دخول المقام وعزف الموسيقى وقرع الطبول، وتحديد موقع الفيديو رغم منع إقامة اي احتفالات من أي نوع داخل الاضرحة والمقامات.

 

كلف اللواء دكتور عمر السويفي مدير أمن أسيوط، اللواء وائل نصار مدير إدارة البحث الجنائي بمديرية أمن أسيوط بسرعة تحديد موقع ومكان الضريح وضبط الأشخاص الذين أقاموا الاحتفال، وعلى الفور تشكل فريق بإشراف العميد أحمد البديو رئيس مباحث مديرية أمن أسيوط ورؤساء الوحدات بمراكز شرطة واقسام محافظة أسيوط. 

 

وبالبحث والتحري توصل المقدم علي جلال رئيس وحدة مباحث مركز شرطة الغنايم وفريق وحدة مباحث الغنايم إلى كشف الواقعة؛ تبين أنه ضريح محمد وافي موسى الرفاعي بالمشايعة بمركز الغنايم جنوب غرب محافظة أسيوط، وبالبحث عن الأشخاص الذين كانوا داخل الضريح وتم ضبطهم، تبين أن صاحب الدعوة الى الضريح عريس شاب من ابناء مركز الغنايم اقبل على الزواج وأنه قرر أن يبدأ احتفاله بإقامة العرس بمقام جده حنى يحصل على البركة منه قبل الدخول بزوجته وبدء حياة زوجية جديدة.

اعترافات

وبضبطه وبسؤاله أقر زاعمًا؛ أنه كان "ندر" أن يبدأ الإحتفال بكتب كتابه والزواج من داخل مقام وضريح جده وأنه اخذ الزفة إلى الضريح لبدء الإحتفال من المقام ثم استكمال الحفل متبركاً بالمقام، والفيديو كان قد رفُع على الإنترنت للإحتفال وليس لأي شئ أخر وأنه لم يقصد الإساءة لصاحب المقام الذي هو جده.

 

تحرر محضر بالواقعة وجارٍ العرض على النيابة العامة لتباشر التحقيقات.


من جانبه قال الدكتور عاصم القبيصي وكيل وزارة الأوقاف بمحافظة أسيوط؛ بعد الواقعة توجهت مديرية أوقاف أسيوط إلى موقع المسجد وتم غلق الضريح نهائيا، ومحاسبة المخالفين ومن تسبب في فتح الضريح من العاملين بالمسجد.

كما قررت مديرية أوقاف أسيوط بمنع مخالفة تعليمات الوزارة بشأن استمرار غلق الأضرحة، وفتح المسجد قبل الصلاة بـ 10 دقايق وغلقه عقب الصلاة مباشرة، وشددت المديرية على الضوابط التي أعلنتها وزارة الأوقاف، وعدم السماح بأى موائد إفطار تتم داخل المسجد أو الضريح، وعدم السماح بإقامة اعتكاف، واستمرار غلق الأضرحة، وكذلك استمرار غلق دورات المياه، ودور المناسبات، والالتزام بجميع الضوابط والإجراءات الاحترازية.