في إطار الاحتفال بالأسبوع العالمي للجلوكوما .. أوركيديا للصناعات الدوائية تكثف أنشطتها للتوعية بالمرض . 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 

في إطار الأسبوع العالمي لمرض الجلوكوما، نفذت شركة أوركيديا للصناعات الدوائية عدة فعاليات بالتعاون مع الجامعات والهيئات العلمية المتخصصة وذلك للتوعية بمرض المياه الزرقاء . 

نشرت الشركة عدة تقارير متعلقة بالمرض حيث تبين أن من بين كل 200 تشخيص يوجد 40 حالة مصابة بالجلوكوم ووفقاً للأبحاث والدراسات العالمية يوجد ٧٨ مليون مريض جلوكوما حول العالم وفي مصر ينتشر المرض بنسبة ٣٨٪؜ من النساء و٦٢٪؜ من الرجال و هو ما جعل الشركة تطالب بضرورة توحيد الجهود لمواجهة المرض في مصر في إطار مسئوليتها الاجتماعية باعتبارها الشركة الرائدة في مجال تصنيع قطرات العيون في مصر . 

ونفذت الشركة عدة فعاليات طبية وبحثية وعلمية في العديد من الجامعات والأندية والمستشفيات والمعاهد البحثية أبرزها النادي النوبي بالأسكندرية، حيث تم الكشف على قرابة ١٥٠ مواطن وتبين إصابة ٣٥ منهم بمرض الجلوكوما؛ وفي مستشفى ماري والعذراء أقامت الشركة عدة فعاليات علمية وتعريفية ووقعت الكشف الطبي على ١١٠ مواطن تبين إصابة ٣٠ منهم بمرض المياه الزرقاء . 

صاحبت الفعاليات أنشطة توعوية ودراسات علمية في معهد بحوث أمراض العيون والمعهد التذكاري لأمراض العيون بالجيزة وذلك تحت رعاية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي حيث تم توقيع الكشف على قرابة ٢٠٠ مواطن تبين إصابة ٤٥ منهم بمرض المياه الزرقاء وتم تقديم الخدمات اللازمة بشكل مجاني تماماً . 


وفي إطار المسئولية المجتمعية والعلمية للشركة نفذت شركة أوركيديا بالتعاون مع جامعة الاسكندرية عدة دراسات بحثية حول المرض .  


جدير بالذكر أن مرض الجلوكوما هو مرض يصيب العين ويمثل السبب الرئيسي الثاني لفقدان البصر على مستوى العالم، ويعد ھذا المرض من الأمراض الصامتة في بدایاتھا حیث لا يدرك المريض وجوده إلا بعد أن يتمكن المرض من العين، ومن أسباب الإصابة بالمرض حدوث اضطراب في التوازن بالسائل المائي الذي يفرز داخل العين بحیث یزید هذا السائل داخل العین ویرفع الضغط داخل العین، وتتأثر الأنسجة الداخلیة للعین والعصب البصري نتيجة لذلك، وإذا استمر ھذا الاضطراب فإن العصب البصري سیتعرض للضمور ما یؤدي إلى فقدان البصر، والطريقة الوحيدة لمعالجته خفض الضغط المتزايد داخل كرة العين عن طريق القطرات العلاجية، وفى المراحل المتقدمة عن طريق الجراحة.