بسم الله

حتى لا ننسى

محمد حسن البنا
محمد حسن البنا

عادت كورونا تهدد العالم من جديد، أمس فقط سجلت الصين 13146 إصابة بكوفيد 19. وهى أعلى نسبة منذ ذروة الموجة الأولى قبل أكثر من عامين. وانتشر المتحور أوميكرون الشديد العدوى إلى أكثر من 12 مقاطعة صينية.  هذا ما نشرته بوابة «أخبار اليوم» وقالت نقلا عن بيان لجنة الصحة الوطنية الصينية: تم فرض حَجْر منذ السبت على نحو 25 مليون شخص فى مدينة شنغهاى الصينية، ما يناهز جميع سكّانها. وأصبحت هذه العاصمة الاقتصادية للصين فى الأيام الأخيرة بؤرة وبائية حيث يتفشى المتحور أوميكرون بسرعة.


الغريب أن الصين استخدمت نعوشا من ورق بعد ارتفاع إصابات كورونا. وتسببت موجة فيروس كورونا فى هونج كونج فى وفاة ما يقرب من 6000 شخص حتى الآن هذا العام. ومع نفاد النعوش المعروفة تناقلت الوكالات والمواقع الإخبارية خبر مسارعة السلطات الصينية لطلب المزيد من النعوش. وقالت إن 1200 نعش وصلت الأسبوع الماضي، وستأتى أعداد أخرى فى وقت لاحق. كل هذا يحدث رغم أن السلطات تطبق استراتيجية صفر إصابات بكوفيد، الهادفة إلى منع ظهور إصابات جديدة، وتشمل هذه السياسة الكثير من الإجراءات بينها العزل وإصدار عدد قليل من التأشيرات والحجر الصحى الطويل لدى الوصول إلى الأراضى الصينية أو حتى تتبع التحركات عبر تطبيقات الهاتف المحمول، وبالتالى تلجأ إلى الإغلاق الكامل لتنفيذ هذه الاستراتيجية.
لقد اخترقت كورونا سياج وكالة المخابرات الامريكية وأعلن مكتب الشئون العامة بالوكالة إصابة مديرها وليام بيرنز بفيروس كورونا. وأضم صوتى لصوت الدكتور أمجد الخولى، استشارى الأوبئة بمنظمة الصحة العالمية بعدم تخفيف الاجراءات الاحترازية، حيث شاهدنا انخفاضات تبعتها ارتفاعات بمجرد عدم الالتزام. وتواصل وزارة الصحة والسكان تطعيم كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة بلقاح فيروس كورونا مجانا. ويجب ان ننتبه الى أن وباء كورونا لم ينته حتى الآن.


وآخر إحصائية لجامعة «جونز هوبكنز» الأمريكية تقول إن حصيلة الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) حول العالم ارتفعت إلى 488 مليونا و438 ألفا و361 إصابة.. احذروا !
دعاء: ربنا عليك توكلنا وإليك أنبنا وإليك المصير.