منظمة العمل الدولية: المرأة تتولى القيادة في عدد من الدول الأفريقية والكاريبية

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

كشف تقرير لمنظمة العمل الدولية أن المرأة تحصل على وظائف إدارية في عدد من البلدان الإفريقية والكاريبية، أكثر من مناطق أخرى من العالم.

وتحتل بيلاروسيا المرتبة الأولى بين الدول الأوروبية المدرجة، في تولي السيدات مناصب إدارية، حيث تأتي في المرتبة 13، بنسبة 50.5 ٪ من المديرات.

ومن المرجح أن تشغل النساء مناصب إدارية في الموارد البشرية، أو الإدارة، أو المالية، أو التسويق، أو العلاقات العامة.

ةبحسب الأرقام الصادرة عن منظمة العمل الدولية إذا كنت تعمل في توجو، أو نيجيريا، أو الأردن، أو عدد من البلدان الافريقية او الكاريبية، فمن المرجح أن يكون رئيسك في العمل امرأة أكثر من كونه رجلاً.

وقادت توجو المجموعة مع أكثر من 70 ٪ من جميع المناصب الإدارية التي شغلتها النساء في عام 2017. لكن الأرقام تظهر أيضًا أن 13 دولة فقط من جميع البلدان التي أبلغت منظمة العمل الدولية بهذه الأرقام بين عامي 2016 و2020 قد حققت التكافؤ بين الجنسين في المناصب القيادية.

وسجلت بيلاروسيا أعلى دولة أوروبية مدرجة في المرتبة 13، مع 50.5 في المائة من المديرات. بشكل عام، تحصل دول أوروبا الشرقية والجمهوريات السوفيتية السابقة على درجات عالية في الترتيب كما تفعل الدول الأفريقية والكاريبية.

بينما تحتل لاوس، المرتبة الرابعة والفلبين، في المرتبة 11 هي أيضًا من القيم المتطرفة باعتبارها أعلى البلدان الآسيوية مرتبة. في حين أن نجاح لاوس، تحقق جزئيًا من خلال حكومتها الاشتراكية، فإن الوضع مختلف في الفلبين. تشير منظمة العمل الدولية إلى أنه من المرجح أن تشغل النساء مناصب إدارية في الموارد البشرية، أو الإدارة، أو المالية، أو التسويق، أو العلاقات العامة.  

وهي المجالات التي تحددها المنظمة على أنها وظائف دعم الأعمال. وبالتالي، يرتبط نجاح المديرات في الفلبين بصناعة العمليات التجارية المحلية القوية. فالنساء ممثلات تمثيلا زائدا في القطاع التجاري ككل ويشكلن ما يصل إلى ثلثي الموظفين بالبيانات، بينما تحتل حوالي ثلاثة أرباع العاملين في المجال الطبي.

اقرأ أيضًا: محافظ دمياط تستقبل السفير الكندي ووفد منظمة العمل الدولية لتعزيز التعاون