في القاهرة وجميع المحافظات.. الدولة تقود «ملحمة» لحماية «قوت» المصريين

رئيس الوزراء ووزير التموين أثناء افتتاح معرض أهلا رمضان
رئيس الوزراء ووزير التموين أثناء افتتاح معرض أهلا رمضان

وسط الأزمات الإقليمية والدولية التى تعيشها أسواق السلع والمنتجات المختلفة، وبالأخص المواد الغذائية، الأمر الذى ترتب عليه موجة غلاء طاحنة طالت مختلف دول العالم، جاءت تحركات الدولة المصرية لمواجهة أزمة الغلاء سريعة، وشاملة، ومتنوعة. تحركات الدولة المصرية لكبح غول الغلاء جاءت بالتزامن مع قرب حلول شهر رمضان المبارك الذى يشهد ارتفاعاً كبيراً فى معدل الطلب على السلع الغذائية المختلفة فضلاً عن منتجات الياميش، حيث أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسى توجيهات لمختلف أجهزة ووزارات الدولة بضرورة العمل على توفير كميات المواد الغذائية المطلوبة لتلبية احتياجات المواطنين، مع ضرورة عرضها بأسعار مخفضة وجودة عالية.

ومن هذا المنطلق، شهدت محافظات الجمهورية افتتاح العشرات والمئات من معارض «أهلاً رمضان» التى تعرض مختلف السلع والمنتجات بنسب تخفيض تصل فى الغالب إلى 30 %، وفى بعض الأحيان تصل إلى 40 و50 %، بالإضافة إلى انتشار منافذ البيع الثابتة والمتنقلة التابعة لبعض مؤسسات ووزارات الدولة، وذلك فى سبيل تخفيف العبء عن كاهل المواطنين، ولا سيما محدودى الدخل. وبالتوازى، تعمل الدولة المصرية من خلال آليات الرقابة والمتابعة على ضبط الأسواق، ومحاربة سياسات الاحتكار وتخزين السلع التى يلجأ إليها بعض التجار من مستغلى الأزمات.
 

وفى سطور الملف التالى، تستعرض «أخبار اليوم» جهود الدولة فى توفير السلع للمواطنين ومحاربة موجة الغلاء..

وإلى التفاصيل:

سلع متعددة فى معارض «أهلاً رمضان» بتخفيضات تصل إلى 30%

التموين: التخفيضات تشمل ١١٠٠ سلعة

 

بدأت معارض اهلا رمضان التابعة لوزارة التموين الخميس الماضى وذلك تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى حيث تعرض السلع الغذائية والياميش والمكسرات واللحوم وذلك بأسعار مخفضة عن مثيلتها بالاسواق بنسبة تصل الى ٣٠٪ الامر الذى جعل المواطنين ينتظرونها كل عام ويفد اليها الالاف من المواطنين لشراء احتياجاتهم بأسعار مخفضة.

ويشارك سنويا بالمعرض مئات الشركات الغذائية لطرح منتجاتها وكذلك طرح كرتونة رمضان بكميات كبيرة ويشارك هذا العام اكثر من ٥٠٠ منفذ من منافذ مشروع جمعيتى لطرح منتجات المعرض فى اماكن متفرقة يصعب الوصول اليها وليس بها الكثير من المنافذ الحكًومية لبيع السلع.
وشهد المعرض هذا العام تخفيضات كبيرة وتنوعا غير مسبوق فى السلع لتصل الى ١١٠٠ سلعة متنوعة.  وقامت «أخبار اليوم» بجولة فى المعرض للتعرف على السلع والتخفيضات المطروحة ومقارنتها بمثيلتها بالاسواق.

ووصل سعر كرتونة البيض «حجم كبير» إلى 52 جنيها والزبيب بـ 60 جنيها وسعر زجاجة الزيت بـ 26 جنيها كماوصل سعر كيلو السكر إلى 10 جنيهات والدقيق 8 جنيهات والأرز والمكرونة 9 جنيهات.
اما عن اسعار اللحوم والدواجن فتنوعت أسعار اللحوم فوصل سعر كيلو اللحم الهندى إلى ٥٦ جنيها واللحم البرازيلى المجود ٨٥ جنيها فى حين وصل سعر اللحم السودانى الطازج ٩٥ جنيها.

وأوضح د على مصيلحى وزير التموين ان وزارة التموين والتجارة الداخلية حددت إقامة معرض السلع الغذائية بأسعارمخفضة للمواطنين تحت شعار «أهلا رمضان» خلال الفترة من 24 مارس الجارى إلى نهاية شهر إبريل وذلك لعدم استغلال التجار الجشعين أزمة حرب أوكرانيا وروسيا ورفع الأسعار على المواطنين من محدودى ومتوسطى الدخل خلال الشهر الكريم.

وأوضح أن زيادة الأسعار تأتى بسبب ارتفاع تكاليف الشحن وزيادة أسعار الخامات ولكن ارتفاع أسعار بعض السلع هذا العام عن العام الماضى بسبب الأزمات التى طرأت على العالم وهناك 500 منفذ من منافذ جمعيتى ستشارك فى معارض أهلاً رمضان. وأكد أن الوزارة تعمل بالتعاون مع المحافظين والغرف التجارية وموردى السلع والمنتجات وجميع الجهات الأخرى المعنية على زيادة أعداد الشوادر فى كل محافظة على مستوى الجمهورية .

إقرأ أيضاً | أهالي «شمال سيناء» يعربون عن ارتياحهم لمعارض «أهلاً رمضان» وتخفيض الأسعار

الشرقية.. سلع مخفضة فى 32 معرضاً

السلع متوفرة وبأسعار مخفضة بمحافظة الشرقية

أقامت  محافظة الشرقية ٣٢ معرض «أهلاً رمضان» لبيع السلع الأساسية والمواد الغذائية بأسعار مخفضة للمواطنين، وتم تنظيمها بالتعاون مع الغرفة التجارية ومديرية التموين وجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر وكبرى الشركات وتجار الجملة لتوفير السلع الاساسية باسعار مخفضة عن السوق بنسبة تتراوح ما بين ٢٥ :٣٠ % تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى برفع المعاناة عن كاهل المواطن البسيط ومحدودى الدخل. وصرح المحافظ الدكتور ممدوح غراب بأن معارض أهلا رمضان تهدف الى محاربة الغلاء وتخفيض الاسعار وتوفير السلع التى تمثل ضرورة ملحة للمواطنين . وقد تم تزويد كل معرض بمنافذ بيع يتراوح عددها ما بين ١٠ : ٣٠ منفذاً للبيع وتم تزويدها بكميات كبيرة من اللحوم والأسماك والدواجن والالبان والارز والزيت والسكر والدقيق وياميش رمضان لمواجهة الإقبال المتزايد على تلك المعارض .

وشهدت المحافظة تسابق بين شركات المدن الصناعية الكائنة بالعاشر من رمضان والصالحية الجديدة وبلبيس وتجار الجملة لعرض منتجاتها فى معارض أهلا رمضان. وصرحت فايزة عبد الرحمن وكيل وزارة التموين بالشرقية بأنه تم تكليف عدد من مفتشى التموين بالتواجد على مدار اليوم داخل معارض أهلا رمضان لمتابعة بيع السلع الغذائية وغير الغذائية بالاسعار الاسترشادية التى تم تحديدها بالتنسيق مع الغرفة التجارية ورؤساء المراكز والمدن والأحياء واتخاذ الاجراءات القانونية ضد من يثبت تلاعبه بالأسعار بشكل فورى . كما تم تشكيل غرف عمليات لتلقى شكاوى المواطنين والعمل على حلها ولمتابعة توافر السلع الغذائية فى معارض أهلا رمضان .

واشارت الى ان اسعار السلع الغذائية المعروضة فى معارض اهلا رمضان تنخفض عن مثيلتها فى الاسواق بنسب تتراوح ما بين ٢٥ :٣٠% . حيث يتم بيع الكيلو من اللحوم السودانى بسعر ٩٥ جنيهاً واللحوم البرازيلى بأسعار تبدأ من ٨٥ جنيهاً للكيلو كما يتم عرض لحوم بلدية باسعار تتراوح ما بين ١٢٠ : ١٤٠ جنيهاً للكيلو.كما يتم بيع كيلو السكر أو الأرز أو الدقيق بـ٩ جنيهات وتبدأ اسعار الزيت الخاص بالقلى بـ٢٧ جنيهاً للكيلو ، ويتم بيع كرتونة البيض بـ٤٢ جنيهاً، ولفة قمر الدين زنة ٤٠٠ جرام بسعر ١٠ جنيهات .

دمياط.. الإقبال متزايد على معارض «أهلاً رمضان»

 تشهد معارض اهلا رمضان بمحافظة دمياط اقبالا كبيرا من المواطنين بمختلف مراكز ومدن المحافظة لشراء السلع والمنتجات المختلفة من خضراوات وفاكهة ولحوم وأسماك وياميش رمضان. وشملت العديد من المعارض ايضا الادوات المنزلية والملابس وجميع المعروضات داخل المعرض بأسعار مخفضة بنسبة تصل الى 25 % عن اسعار السلع فى الاسواق وسط متابعات مستمرة من قيادات المحافظة والتموين والطب البيطرى وجميع اجهزة الدولة.وأكدت الدكتورة منال عوض محافظ دمياط انه تم اقامة 12 معرضاً لـ « اهلا رمضان « على مستوى المحافظة لتوفير السلع الغذائية الأساسية بأسعار مناسبة ومخفضة لتخفيف الأعباء عن كاهل المواطنين.

وتقوم المحافظ بجولات ومتابعات داخل المعارض للتاكد من توافر السلع بالاسعار المخفضة حيث تفقدت معرض السلع الغذائية والمستلزمات الرمضانية «أهلا رمضان» بشارع الجلاء بمدينة دمياط بمشاركة ١٦ عارضاً ويضم سلعا غذائية ومستلزمات الشهر الكريم ولحوما وحلويات بتخفيضات تتراوح من ١٠ إلى ٢٥ ٪ كما تواصلت محافظ دمياط مع المشاركين بالمعرض وأوصت بوضع قائمة تضم أسعار السلع.

وأكد محمد احمد احمد، محاسب، ان معارض اهلا رمضان ومنافذ بيع القوات المسلحة والشرطة حققت نسبة توازن كبيرة للمواطنين لتوافر العديد من السلع الغذائية المختلفة بأسعار مخفضة عن مثيلتها فى الاسواق وكان هذا تحرك رائع من الدولة والقيادة السياسية لمواجهة الغلاء وجشع بعض التجار وكان له العديد من الفوائد على المواطن اولا توفير السلع بأسعار مخفضة لسد احتياجاته وأيضا انذار المحتكرين من التجار بانه لا حاجة لسلعهم وكان ايضا له اثر ايجابى لقيام بعض التجار بتخفيض الاسعار بالاضافة الى جودة المنتجات المعروضة لانها تحت اشراف ومتابعة من مختلف اجهزة الدولة.

10 جنيهات للسكر وتخفيضات 50٪ فى البحيرة

اقبال كبير على المعرض بالبحيرة

شهدت معارض أهلا رمضان بمدن ومراكز محافظة البحيرة إقبالا كبيرا من الأهالى الذين أكدوا أن المعارض تلبى احتياجاتهم نظرا لانخفاض أسعار السلع الغذائية عن مثيلاتها بالاسواق والمحال التجارية.

وقالت هدى حسين، ربة منزل، إنها جاءت لمعرض اهلا رمضان بدمنهور نظرا لانخفاض أسعار السلع الغذائية وياميش رمضان واللحوم ، ولفتت إلى أن سعر السكر ١٠ جنيهات للكيلو داخل المعرض بينما يباع داخل المحال التجارية بسعر ١٢ و١٣ جنيها . واضاف موسى حليم، موظف، قائلا إن المعرض يضم كميات كبيرة من السلع الغذائية والمعروضات واللحوم والخضار تكفى احتياجات المترددين بجودة عالية وأسعار وعروض تنافسية والتى تقل عن مثيلاتها بالأسواق بنسب تصل إلى ٥٠٪ . وأشادت وفاء فوزى، ربة منزل، بجهود الدولة فى مواجهة غلاء الأسعار وتوفير السلع الغذائية وياميش رمضان واللحوم والأسماك والدواجن بأسعار تنافسية وذات جودة عالية، وطالبت باستمرار معارض أهلا رمضان طوال الشهر الكريم. ومن جانبه أكد اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة ان المحافظة قامت بافتتاح منافذ لبيع السلع الغذائية ومعارض «أهلا رمضان» بكافة مدن ومراكز وقرى المحافظة بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية لطرح كافة أنواع السلع الأساسية بالأسعار المخفضة للمواطنين للتخفيف عن كاهل المواطنين والأسر البحراوية والعمل على ضبط الأسواق ومحاربة الغلاء وجشع بعض التجار.

الإسكندرية.. خصومات وعروض فى 50 منفذ بيع

معرض أهلا رمضان جاهز لاستقبال المواطنين بالإسكندرية

 

مع بدء العد التنازلى لشهر رمضان الكريم، شهدت معارض أهلا رمضان بالإسكندرية، إقبالا كبيرا من المواطنين لشراء السلع الأساسية بتخفيضات تصل إلى 25%.

وكان اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، يرافقه أحمد الوكيل، رئيس الغرفة التجارية بالإسكندرية، قد افتتح أكبر معارض «أهلا رمضان» بأرض كوتة بالأزاريطة، وذلك فى إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى، لرفع العبء عن كاهل المواطنين.

وقال أحمد الوكيل، رئيس الغرفة التجارية بالإسكندرية، إن معرض «أهلاً رمضان» هذا العام يوفر كافة السلع الأكثر استهلاكًا خلال الشهر الكريم، من خلال ٥٠ منفذ بيع تقدم فيها الشركات المشاركة خصومات وعروضا مختلفة.وأضاف «الوكيل» أن معرض «أهلاً رمضان» هذا العام يأتى دعمًا للمواطنين خلال الفترة الحالية، خاصة فى ظل الأزمة العالمية الناتجة عن جائحة كورونا، والحرب الروسية الأوكرانية، لافتا إلى أن كافة السلع متوافرة بالمحافظة، لما بعد شهر رمضان، ولشهور مقبلة، لكى يطمئن المواطن السكندرى على احتياجاته اليومية، وبأسعار مناسبة.

ومن جانبه، قال اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، إن معرض «أهلاً رمضان» يوفر كافة السلع بخصومات تتراوح بين ٢٠ إلى ٢٥%. وأشار إلى توافر 323 منفذًا ثابتا ومتنقلا بالإسكندرية لبيع السلع بأسعار مخفضة بهدف تلبية احتياجات المواطنين، مضيفًا أن المحافظة تعمل على محورين لمحاربة ارتفاع الأسعار، الأول هو توفير السلع بأسعار مخفضة والثانى هوالقضايا التموينية وتحذير التجار من أى مخالفات.
ولفت المحافظ إلى وجود مراقبة مستمرة على الأسعار من قبل المحافظة والمديريات المعنية، وتشديد الرقابة على الأسواق، بالإضافة إلى ضخ كميات كبيرة من السلع الاستهلاكية والاستراتيجية، تماشيا مع سياسة الدولة بتخفيف العبء عن المواطنين الأكثر احتياجاً. ولتوفير السلع بأسعار مخفضة، أقامت الأجهزة التنفيذية والمديريات الخدمية فى الإسكندرية 1064 منفذًا ثابتًا ومتحركًا لبيع السلع الاستراتيجية، للحد من غلاء الأسعار ومحاربة الاحتكار.

القليوبية.. قوافل غذائية تجوب القرى والأحياء

أكد اللواء عبدالحميد الهجان محافظ القليوبية أنه تم افتتاح  5 معارض أهلا رمضان بمدن «بنها وطوخ والقناطر الخيرية وقليوب وغرب شبرا الخيمة» بالتنسيق بين الغرفة التجارية ومديرية التموين بالمحافظة وتجار الجملة لتوفير السلع الغذائية واللحوم وياميش رمضان بأسعار مخفضة تصل الى 35 % عن الأسواق.

كما تم اطلاق قوافل سيارات تابعة لوزارة الزراعة بعدد من القرى محملة بالسلع الغذائية والخضر والفاكهة واللحوم والدواجن وبيض المائدة من إنتاج مزارع وزارة الزراعة فى إطار مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسى لخفض الأسعار وضبط الأسواق.وفى ذات السياق تفقد محافظ القليوبية  معارض مبادرة الشباب للحد من الغلاء بمراكز شباب عزيز وبدوى ببنها ودندنا بطوخ للاطمئنان على جودة المنتجات وتوافر كافة السلع والتأكد من نسب التخفيضات مقارنة عن مثيلاتها بالأسواق. واوضح المحافظ ان معارض اهلا رمضان والقوافل الغذائية ومبادرة الشباب تأتى بالتنسيق مع مديريات الامن والتموين والزراعة والشباب والرياضة والغرفة التجارية ومكتب المبادرات الشبابية بالمحافظة لتوفير سلع غذائية بأسعار مخفضة.

وعبر العديد من مواطنى القليوبية عن سعادتهم بتوافر المنتجات الغذائية بأسعار اقل من مثيلاتها بالاسواق وشهدت معارض اهلا رمضان والقواقل ومنافذ مراكز الشباب إقبالاً كثيفاً من المواطنين الذين قدموا شكرهم للقيادة السياسية لتوافر السلع باسعار منخفضة.

30٪ تخفيضاً فى أسعار ياميش رمضان بالسويس

تخفيضات كبيرة على السلع بالسويس

 

شهد معرض أهلا رمضان فى السويس الذى نظمته الغرفة التجارية وافتتحه محافظ السويس الأحد الماضى إقبالا مرتفعا من المواطنين لشراء السلع مخفضة الأسعار.
وقدم العارضون المشاركون بالمعرض تخفيضات على السلع المعروضة بنسبة 30% عن أسعار نظيراتها المعروضة بالمحلات التجارية، خاصة البقوليات وياميش رمضان والبلح، وكذلك الأرز.

وشمل المعرض جميع المنتجات الغذائية من اللحوم بأنواعها المختلفة، وكذلك الحبوب والزيوت والمسلى والبقوليات، والمعلبات ومنتجات الألبان المختلفة وبأسعار مخفضة.
وقال اللواء عبدالمجيد صقر محافظ السويس، إنه قرر مسبقا عدم تحصيل أى رسوم من العارضين المشاركين بمعرض أهلا رمضان، مقابل خفض قيمة رسوم الأرضيات من سعر بيع السلع بما يعود بالنفع على المواطنين.

واستجاب تجار اللحوم بالمعرض لطلب محافظ السويس بخفض أسعار اللحوم البلدى إلى 135 جنيها للكيلو بدلا من 170 جنيها وهو سعر العرض بالأسواق، وعرضوا اللحوم الهندى بسعر 70 جنيها، والبرازيلى 80 جنيها.

كما عرض التجار الدواجن بسعر 42 جنيها للوراك، و45 للدواجن الطازجة الجاهزة للطهي، و50 جنيها لطبق البيض.
وطالب صقر أصحاب محلات الجزارة المشاركين فى المعرض بعمل شوادر بنطاق الأحياء لبيع اللحوم بأسعار مخفضة.وتوافد المواطنون على المعرض لشراء مستلزماتهم، بينما شهدت منافذ بيع اللحوم زحاما من المواطنين على الشراء وكذلك الإقبال على شراء الخضراوات والفاكهة والذين عرضوا بضاعتهم الطازجة بتخفيضات وصلت لـ 40% مقارنة بالمعروض فى الأسواق.
وأعرب المواطنون عن رضاهم بالأسعار المعروضة وجودة المنتجات.

110 جنيهات كيلو اللحمة.. ومنافذ متحركة فى قرى بورسعيد

منتجات رمضان بتخفيضات كبيرة ببورسعيد

مبكرًا أقامت محافظة بورسعيد المعرض الأكبر من نوعه فى سلسلة معارض أهلًا رمضان، وافتتح اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد ومحمد سعدة رئيس الغرفة التجارية بالمحافظة المعرض قبل أسبوعين كاملين من بداية شهر رمضان وأقيم داخل بازار بورسعيد الحديث ويضم ٤٠ منفذاً متعدد المساحات بعد أن كان يقام فى أحد الميادين العامة على مساحة محدودة.

وتم الاتفاق بين المحافظ ورئيس الغرفة التجارية على أن تتحمل المحافظة والغرفة هذا العام نفقات إقامة المعرض وإتاحة الفرصة أمام التجار لعرض السلع والمنتجات المختلفة دون مقابل لتوفير أكبر خصم ممكن على السلع والمعروضات بلغ ٣٠٪. ووفر المعرض فى موقعه الجديد بوسط المدينة الفرصة لتوافد أكبر عدد من أبناء المحافظة على المعرض نظرًا لسهولة الوصول إليه ووسائل المواصلات المتعددة التى تمر على مكان إقامته، وتميز المعرض هذا العام بتنوع معروضاته عما سبقه من معارض الأعوام الماضية بخلاف السلع الغذائية وياميش رمضان حيث تمت إضافة عرض الخضروات والفواكه ومستلزمات الأسرة وكافة احتياجات البيت المصرى وتوالت زيارات المحافظ للمعرض خلال الأسبوعين الماضيين للاطمئنان على استمرار تواجد السلع بنفس التميز والأسعار المخفضة.

كما شهد المعرض هذا العام نقلة نوعية لأول مرة بتوفير منافذ متنقلة بها جميع سلع المعرض للوصول إلى سكان قرى جنوب وغرب المحافظة وضواحيها نظرا لصعوبة الانتقال وبعد المسافة بين القرى وإقامة المعرض فى المدينة، واشتركت مديرية التموين والمجمعات الاستهلاكية فى فعاليات المنافذ المتحركة وأضافت إلى السلع الغذائية والياميش اسطوانات البوتاجاز لخدمة سكان المناطق النائية إلى جانب منتجات اللحوم الطازجة والمجمدة.
 وكان المحافظ قد وجه إدارة محطة التسمين التابعة للمحافظة بتوفير اللحوم بأسعار تنافسية فى أسواق بورسعيد من خلال المنافذ التابعة للمحطة واقيم أحدها بمعرض أهلا رمضان تعرض فيها اللحوم بسعر ١١٠ جنيهات للكيلو.