أهمية «شبكة المدفوعات».. اتمام المعاملات المالية دون التقيد بالإجازات «أبرزها»

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

أطلق البنك المركزي المصري، رسميا المنظومة الوطنية لشبكة المدفوعات اللحظية لعملاء القطاع المصرفي بما يتيح إجراء المعاملات المالية إلكترونياً بشكل لحظي.

وتستعرض بوابة أخبار اليوم، أهمية المنظومة الوطنية لشبكة المدفوعات اللحظية لعملاء القطاع المصرفي.

تعتبر شبكة المدفوعات اللحظية، أول تطبيق فعلي لمعايير الخدمات المصرفية المفتوحة (Open Banking) في مصر، في إطار تنفيذ استراتيجية المجلس القومي للمدفوعات برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي لدعم التحول للاقتصاد الرقمي، واستمراراً لجهود البنك المركزي المصري الاستباقية في التطور الرقمي.

ويعد إطلاق شبكة المدفوعات اللحظية الجديدة، خطوة مهمة على طريق تحقيق رؤية الدولة المصرية الشاملة لنظم الدفع الوطنية بما يضمن استقلالية المدفوعات داخل مصر ويعزز أهداف المجلس القومي للمدفوعات في التحول لمجتمع أقل اعتماداً على أوراق النقد ويساهم في تيسير المعاملات المالية الإلكترونية للمواطنين بطريق آمنة وفعالة ولحظية".

وتعتمد شبكة المدفوعات اللحظية على أحدث نظم التشغيل البيني للربط بين البنوك من خلال بنية تحتية رقمية تتيح التكامل مع شركات التكنولوجية المالية وخلق فرص هائلة لتقديم حلول مبتكرة لكافة فئات المجتمع، بما يساعد على وضع مصر في مصاف الدول الرائدة في مجالات الخدمات المالية المصرفية الإلكترونية.

وقامت شركة بنوك مصر، الذراع التكنولوجية للبنك المركزي المصري، بتطوير منظومة المدفوعات اللحظية وفقا لتوجيهات البنك المركزي المصري مع الاستعانة بكبرى الشركات الاستشارية العالمية المتخصصة في تأمين شبكات وتطبيقات الدفع الإلكتروني.

وتعتمد المنظومة الجديدة على أحدث نظم تأمين البيانات والمعاملات على مستوى العالم والتي تضمن التشفير الكامل لكافة البيانات السرية وعدم تخزينها من قبل التطبيق، بما يكفل أقصى درجات الحماية لحقوق عملاء القطاع المصرفي.

وتعد شبكة المدفوعات اللحظية هي تجسيد حقيقي لمراحل التطور التي يقودها البنك المركزي لمواكبة تطور نظم وخدمات الدفع.

كما تعد المنظومة أول تطبيق فعلي للخدمات البنكية المفتوحة ( (Open Banking في مصر، وتأتي في إطار جهود البنك المركزي لتوفير بنية تحتية متطورة للقطاع المصرفي، بما يسمح لعملاء القطاع بربط كافة حسابتهم لدى جميع البنوك من خلال تطبيق واحد إلى جانب إتمام المعاملات المالية لحظياً، دون التقيد بساعات العمل أو العطلات والإجازات الرسمية.

ومن المقرر أن يتم تعميم استخدام شبكة المدفوعات اللحظية ـ وفقًا لتوجيهات البنك المركزي ـ في جميع البنوك العاملة في مصر، حيث تدعم 10 بنوك الشبكة حاليًاً وهي (البنك الأهلي المصري، وبنك مصر، والبنك التجاري الدولي، وبنك الإسكندرية، وبنك قطر الوطني الأهلي، والبنك العربي، والبنك العربي الأفريقي، وبنك القاهرة، والبنك المصري الخليجي، وبنك الشركة المصرفية العربية).

اقرا ايضا

وكيل محافظ البنك المركزى يكشف تفاصيل جديدة عن تطبيق إنستا باي