خبير اقتصادي: يد التحديث والتطوير طالت جميع مؤسسات الدولة على اختلاف أشكالها

الدكتور محمد راشد المدرس بكلية السياسة والاقتصاد
الدكتور محمد راشد المدرس بكلية السياسة والاقتصاد

أكد الدكتور محمد راشد المدرس بكلية السياسة والاقتصاد جامعة بني سويف، أن التحولات الاقتصادية التي تحققت في عهد الرئيس السيسي هائلة وأولها تنفيذ برنامج ناجح وطموح للإصلاح الاقتصادي ما جعل صندوق النقد الدولي يشيد بتجربة مصر في الإصلاح الاقتصادي.

وشدد علاوة على الارتقاء الشامل بالبنية الرقمية وميكنة جميع الخدمات بالدولة وهو ما مكن من عدم تعطل الأعمال في ظل أزمة كورونا علاوة على دور البنية الرقمية ومفرداتها في زيادة الحصيلة الضريبية والحد من الفساد علاوة على إنشاء ذاكرة رقمية مؤمنة للدولة المصرية تكلفت مليارات الجنيهات.

ويضيف: "يد التحديث والتطوير طالت كافة مؤسسات الدولة على اختلاف أشكالها كتطوير وتحديث السكك الحديدية والبدء فى إضافة من ألف كيلو متر للسكك الحديدية تمهيدا لتزويدها بالقطار الكهربائي وإنشاء شبكة طرق عملاقة بلغ طولها أكثر من 7000 كيلو متر، مضافا إلى ذلك المدن الجديدة التى توسعت فيها الدولة وخلقت فرص عمل كثيرة كالعاصمة الإدارية ومدينة الجلالة والمنصورة الجديدة وغيرها مع الدخول إلي عصر المدن الذكية من خلال افتتاح 14 مدينة ذكية".

وأكد: "استطاعت مصر في عهد الرئيس السيسي تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز والكهرباء بل وتحقيق فائض معتبر للتصدير في فترة زمنية وجيزة في إنجاز يشبه الإعجاز، وكل هذه الإنجازات أعادت اكتشاف مصر كنمر اقتصادى فرض نفسه على الساحتين الإقليمية والدولية".

ونوه بأن الإنجازات التى تحققت فى عهد الرئيس لا حصر لها، علاوة على إنشاء العديد من الجامعات التكنولوجية فى بعض المحافظات لسد الفجوة بين مخرجات التعليم ومتطلبات سوق العمل كما هو الحال فى  بنى سويف وقويسنا بالمنوفية وغيرها.

كان تقرير البنك الدولى قد قال إن برنامج الإصلاح الاقتصادي تسبب في أن تكون الاستثمارات وصافي الصادرات المحركان الأساسيان للنمو بدلًا من الاستهلاك، الذي كان المحرك الأساسي للنمو في سنوات ما قبل الإصلاح الاقتصادي ولكن بعد إشادة صندوق النقد الدولى بالتجربة المصرية فى برنامج الإصلاح الاقتصادي مؤكد كان للتحولات الاقتصادية انعكاسات على التنمية.

خبير مصرفي: برنامج الإصلاح الاقتصادي حمى مصر من التقلبات والأزمات