«السياحة» في 24 ساعة| أفتتاح حصن بابليون بمصر القديمة.. الأبرز

الدكتور خالد العناني  وزير السياحة والاثار
الدكتور خالد العناني وزير السياحة والاثار

شهدت اجندة وزارة السياحة والاثار امس الاحد العديد من الفاعليات الهامة حيث عقد وزير السياحة الدكتور خالد العناني و السفير الألماني اجتماع هام  في القاهرة لتنشيط السياحة من السوق السياحي الاماني.

أطلق عليه «بابل» و«قصر الشمع».. معلومات عن «حصن نابليون»

كما افتتحت وزارة السياحة والآثار جزء من مبنى حصن بابليون بمجمع الاديان بمصر القديمة للزيارة، وذلك بعد الانتهاء من المرحلة الأولى من أعمال ترميمه.

وفي هذا السياق أوضح العميد هشام سمير مساعد وزير السياحة و الآثار للمشروعات والمشرف العام على مشروع القاهرة التاريخية ، أنه تم افتتاح جزء الحصن الواقع في جهة بوابة المتحف القبطي، و ذلك بعد الانتهاء من أعمال المرحلة الاولى من المشروع والتي شملت تنظيف جميع واجهات الحصن الخارجية والداخلية وازالة كافة الاتساخات والأتربة والبقع العالقة بالأحجار، بالإضافة إلى تطوير منظومة الإضاءة في جميع أجزاء الحصن الدائري والتي ساهمت بشكل أساسي في إظهار الجمال المعماري للحصن والوظيفة الأصلية للمبنى.

 كما تم ملئ العراميس لتوضيح شكل الأحجار المتواجدة وترميم الأجزاء المتدهورة منها، وعمل الشبابيك الخاصة بالحصن بمشاركة معهد الحرف الأثرية بالمجلس الاعلى للآثار.

وأشار العميد هشام سمير إلى أنه جارى استكمال المرحلة الثانية من أعمال الترميم، والتي تتضمن ترميم الجزء الجنوبي من الحصن الموجود أسفل الكنيسة المعلقة والمسمى ببوابه عمرو وافتتاحه كليا قريبا واستقبال الزائرين.

«السياحة» تنظم مهرجان لهواة مراقبة الطيور في بورسعيد | صور

كما نظمت وزارة السياحة والآثار ممثلة في الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، مهرجان لهواة مراقبة الطيور وتصويرها بمحافظة بورسعيد، تحت عنوان مهرجان " بورسعيد التجريبي الأول لتصوير ومراقبة الطيور في نسخته الأولى"، وذلك بالتنسيق مع إدارة المكاتب الداخلية بقطاع المكاتب السياحية بالهيئة ومكتب هيئة تنشيط السياحة الرئيسي ببورسعيد، وبالتعاون مع محافظة بورسعيد و إدارة محمية أشتوم الجميل بوزارة البيئة ومجلس مدينة بورفؤاد.

و يأتي ذلك في إطار حرص وزارة السياحة والآثار على دعم الترويج السياحي لمقاصد مصر السياحية المختلفة، من خلال إستغلال وإضافة أنماط سياحية جديدة للمنتج السياحي المصري المتنوع، ووفقاً لخطة الدولة المصرية التي تستهدف مزيد من التنمية السياحية في جميع محافظات مصر.

وأوضح ماجد ابو سديرة رئيس الإدارة المركزية للمكاتب السياحية، أن تدشين هذا المهرجان بمحافظة بورسعيد لأول مرة هي خطوة نحو الترويج لهذا النمط من السياحة (Bird Watching Tourism) ، التى تستهدف هواة مراقبة الطيور وتصويرها من جميع أنحاء العالم، وكذلك هواة السياحة البيئية، حيث تتميز بورسعيد بوجود بحيرة الملاحات شرق مدينة بورفؤاد وكذلك منطقة بحيرة المنزلة المتاخمة لمحمية أشتوم الجميل والتي تحتوي على أكثر من 30 نوعا من الطيور المهاجرة من أشهرها الفلامينجو والبجع والطيور الخواضات والزرزور وغيرها من الأنواع الأخرى، والتى تكثر أعدادها وتمتاز بألوانها الزاهية وأشكالها المبهجة.

وأضاف أن المهرجان حظي بمشاركة عدد كبير من السائحين والمؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي من بينهم اليوتيوبر الشهير أحمد ضياء الصدر و نحو 15 مصوراً من المصورين الهواة والمحترفين وعدد من المهتمين بمراقبة أسراب الطيور، والذين اثنو على تجربتهم الأولى في هذا المهرجان والتى أتاحة لهم الفرصة للاستمتاع بالطبيعة الخلابة بمحافظة بورسعيد ومراقبة الطيور وتصويرها، وعلى ما وجدوه من حفاوة الترحيب وحسن الأستقبال والتنظيم الجيد.

 وزير السياحة والآثار يبحث سبل التعاون السياحي والأثري مع سفير ألمانيا

كما استقبل، الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، بمكتبه بمقر الوزارة بالزمالك، السفير فرانك هارتمان سفير دولة ألمانيا بالقاهرة، وذلك لبحث سبل التعاون المشترك بين البلدين في مجال العمل السياحي والأثري. وقد حضر الاجتماع مؤمن عثمان رئيس قطاع المتاحف بالمجلس الأعلى للآثار، ووزير مفوض داليا عبد الفتاح المشرف العام على الإدارة العامة للعلاقات الدولية والاتفاقيات بالوزارة.

واستهل وزير السياحة والآثار اللقاء بالترحيب بالسفير، مؤكدًا على عمق العلاقات المصرية الألمانية وتميزها في كافة المجالات وخاصة في مجال العمل السياحي والأثري.

 مشيرا إلى أن السوق الألماني من أهم الأسواق الرئيسية المصدرة للسياحة إلى مصر. وتطرق الحديث إلى مناقشة سبل دفع المزيد من الحركة السياحية الوافدة إلي مصر من ألمانيا خاصة في ظل قيام ألمانيا بتخفيف قيود السفر، وكذلك تعزيز سبل التعاون للانتهاء من مشروع المتحف الأتوني بالمنيا. كما تم مناقشة سبل التعاون لجذب السائح الألماني للاستمتاع بالمنتجات السياحية المتنوعة التي يتميز بها المقصد السياحي المصري إلى جانب اهتمامه وشغفه بمنتج السياحة الشاطئية، بالإضافة إلى العمل على تنظيم برامج سياحية تتضمن زيارة المواقع الأثرية أو نقاط رحلة العائلة المقدسة في كل من مصر والأردن مما يساهم في جذب عدد أكبر من السائحين الألمان.

وأشار السفير الألماني إلى علاقات التعاون المثمرة والفعالة بين مصر وألمانيا في العديد من المجالات واهتمام بلاده بتعزيز هذا التعاون الدائم، معرباً عن تقديره للجهود التي تبذلها الحكومة المصرية لاستعادة حركة السياحة الوافدة إلى مصر لمعدلاتها.

إقرأ أيضاً: بحضور عالمي.. تكريم «حواس» في المتحف المصري بالتحرير