اختتام فعاليات المنتدى البرلمانى لحزب «مستقبل وطن»

 وزيرا الاسكان والصناعة خلال مشاركتهما بالمنتدى البرلمانى لحزب «مستقبل وطن»
وزيرا الاسكان والصناعة خلال مشاركتهما بالمنتدى البرلمانى لحزب «مستقبل وطن»

الجزار: العمران أمل مصر والعاصمة الإدارية أولى خطوات التنمية

 جامع: نفتخر بشعار «صنع فى مصر» ونستهدف ١٠٠ مليار دولار صادرات

اختتم المنتدى البرلمانى الثانى لحزب مستقبل وطن فعالياته أمس، حيث تضمن جلسات وندوات مهمة على مدار ٤ ايام بمدينة الغردقة، وشهد اليوم الختامى للمنتدى تنظيم ندوة تحت عنوان «الجمهورية الجديدة والانجازات التى تحققت» شارك فيها د. عاصم الجزار وزير الاسكان ونفين جامع وزيرة الصناعة ود. احمد كمالى نائب وزيرة التخطيط، وعدد كبير من اعضاء مجلسى النواب والشيوخ.


قال وزير الاسكان إن الجهود التى تقوم بها الدولة تستهدف مراعاة حقوق الاجيال القادمة ولا تنظر للحاضر فقط، مؤكدًا ان الجمهورية الجديدة ليست كيانًا هلاميًا وإنما كيان حقيقى له أهداف محددة وهى إيجاد فرص حقيقية للتنمية.


وأشار الى ان الدولة تبنى مناطق عمرانية من أجل حياة افضل وايجاد فرص عمل افضل للمواطنين، قائلا: «هذا العمران أمل مصر لاستيعاب الزيادة السكانية وتحفيز الكتل السكانية للانتقال من مكان لآخر».


وأوضح الجزار انه فى الوقت الذى تبنى فيه الدولة عاصمة ادارية جديدة تطور أيضا العاصمة الحالية «القاهرة» من خلال برامج ووفقًا لجدول زمنى محدد، وأشار إلى أن القاهرة هى التراث والتاريخ والحضارة، والعاصمة الادارية هى عاصمة المال والاعمال والحكم.


وأضاف ان سهولة حركة الاموال والاستثمارات ورأس المال هو المفهوم الحقيقى للتنمية الذى تقوم به الدولة المصرية، مؤكدا ان العاصمة الادارية الجديدة هى الخطوة الاولى لتنمية سيناء من خلال تطوير طريق السويس والانتقال نحو الشرق يستهدف زحف العمران والتنمية لسيناء.


وأكد أن الدولة المصرية لديها خطط متكاملة المعالم من اجل النجاح لانها لا تعرف طريق الفشل، والدولة تواجه اى خلل ترصده فى التنمية كما تواجه الخلل فى التوازن بين «الريف والحضر».


من جانبها قالت نيفين جامع وزيرة الصناعة إن الدولة حققت طفرة فى ملف التصدير وصلت إلى ٣٢.٤ مليار دولار ولدينا فرص تصديرية ونسعى لفتح أسواق فى الخارج، وأكدت أننا لدينا خطة للوصول بمعدلات التصدير إلى ١٠٠ مليار دولار. 


واشارت الى ان مصر لديها مخزون من السلع الاستراتيجية واتخذنا إجراءات وقرارات للحفاظ على مخزون تلك السلع، منها الإحجام عن تصدير بعض السلع لفترة لتحقيق المصلحة العليا للدولة.


وقالت جامع إننا نفخر بالمنتج المصرى ولابد من دعم شعار «صنع فى مصر» وهناك توجيه من رئيس الوزراء بتشكيل لجنة بمشاركة القطاع الخاص والهيئات المتداخلة مثل وزارات المالية وهيئة الاستثمار ولدينا ما يقرب من ١٠٠ إجراء تحفيزى لدعم الصناعة.


أكد د. أحمد كمالى ان مصر نجحت فى الوصول لمعدلات جيدة رغم التحديات التى شهدها العالم بسبب ازمة فيروس كورونا، كما أكد أن الدولة تسعى لرفع كفاءة الانفاق العام وانها اتخذت مجموعة من الاجراءات فى ملف التخطيط والمتابعة لتحقيق كفاءة الإنجاز، موضحًا ان الخطط والبرامج التى تنفذ تستهدف عدالة التوزيع على مستوى المحافظات.


أضاف كمالى ان كافة المشروعات مرتبطة بخطة الحكومة واهداف التنمية المستدامة، وأن الحكومة حرصت على تنويع مصادر التمويل وتحفيز الاستثمار وحسن الاستفادة من الاصول واستخدامها بالشكل الأمثل عبر الصندوق السيادى والشراكة مع القطاع الخاص، وكشف نائب وزيرة التخطيط عن تحديث رؤية مصر ٢٠٣٠ نظرًا لتغير الواقع السياسى والاقتصادى فى العالم.

اقرأ ايضا | تحرك سريع من الحكومة لحل مشاكل الصُناع