«الصحة» تحذر النساء: مرض الزهيري «قاتل خفي» يدمر القلب والمخ

مرض الزهيري
مرض الزهيري

حذرت وزارة الصحة والسكان، من خطورة مرض الزهيري على صحة السيدات والأجنة في رحم الحوامل، وقالت إنه مرض مهدد للحياة إذا لم يحصل المريض علي العلاج المبكر له قد يودي بحياته وينتقل من الأم للجنين، مطالبة بالكشف المبكر ضمن حملة 100 مليون صحة ومبادرة الرئيس لصحة المرأة المتاحة حاليا بمعظم الوحدات الصحية. 


وأوضحت  الصحة، أن مرض الزهيري هو عدوي بكتيرية عادة ما ينتقل بالإتصال الجنسي، ويبدأ بقرحة غير مؤلمة عادة ما تكون في الأعضاء التناسلية أو المستقيم أو الفم، وينتقل من شخص لأخر عبر الجلد أو إتصال الأغشية المخاطية بهذه القروح. 

وقالت الصحة، في منشور لها للتوعية بالمرض، أنه يمكن لبكتريا الزهيري في العدوي الأولية، أن تظل خاملة لعقود قبل أن تنشط مرة أخرى، ويمكن أن يسبب المرض إذا لم يتم علاجه تدمير القلب والمخ وقد يكون مهددا للحياة وينتقل من الأم إلى الجنين.


وتتمثل العلامات الأولى للمرض:

- تقرحات صغيرة (قرحة)، وتظهر القرحة في المكان الذي دخلت منه البكتريا للجسم. 

- يظهر للأشحاص المصابين على شكل قرحة واحدة وقد تظهر باكثر من  قرحة.

- تستغرق القرحة 3اسابيع لتظهر بالجسم بعد العدوي.

- لا يلتفت المصاب لخطورتها نظرا لانها قد تكون غير مؤلمة ومختفية بالمستقيم أو المهبل. 

- ستشفى القرحة من تلقاء نفسها من 3:6 أسابيع. 
- ويمثل خطورة المرض أنه يتخفي لسنوات دون أعراض.

ويتمثل العلاج في اكتشاف المرض في مراحل مبكرة يسهل عملية العلاج، ويمثل البنسلين هو العلاج المفضل هو المضاد لبكتريا الزهيري وفي حال الحساسية من البنسلين يوصف مضاد آخر، كما يمكن لحقنة واحدة من البنسلين علاج المرض إذا لم تزيد مدة الإصابة عن عام، وقد تحتاج أي أكثر من جرعة بنسلين لو الإصابة أكثر من عام، ويمكن للحوامل تلقي البنسلين لعلاج الزهيري أثناء الحمل ويمكن للأطفال تلقي جرعة بنسلين وقائية منه.

 

اقرا ايضا

 فحص 99 ألف سيدة ضمن المبادرة الرئاسية لدعم صحة الأم والجنين بالشرقية