«رافليسيا».. أكبر زهرة في العالم تستغرق سنوات لتنمو

زهرة رافليسيا
زهرة رافليسيا

تستغرق زهرة رافليسيا، حوالي 5 سنوات لتزدهر ولكنها تدوم فقط من 5 إلى 7 أيام بعد ذلك.

يقول موظف صباح باركس عابدين جيكنج، الذي تم تكليفه برعاية هذه الزهور في Poring، إن حديقة رافليسيا التي تبلغ مساحتها 1.3 هكتار، إن الأمر يستغرق 4 سنوات حتى ينمو النبات من بذرة إلى برعم، ولكن يستغرق من 12 إلى 15 شهرًا أخرى حتى يبدأ في التزهير.

وأضاف "عابدين"، الذي يعمل في الحديقة منذ 16 عامًا، إن رافليسيا كيثي هو الوحيد الموجود هناك، تمت زراعة هذا النوع في عام 2005 من خلال أربع طرق وهي البراعم والشتلات والعقل وكذلك الزراعة، وفقا لما ذكره موقع "siakapkeli".

وتابع: "كل طرق الزراعة كانت ناجحة ، وأزهار رافليسيا  التي تنمو الآن هي نتيجة طريقة البذور (الشتلات) التي يبلغ طولها 78 سم والتي تنمو في غضون خمسة إلى سبعة أيام فقط.

ويقول: "ومع ذلك، فإن عملية التفتح تعتمد على الطقس الحار ، سوف تذبل الأزهار في ثلاثة أيام ولكن يمكن أن تستمر لمدة أسبوع في ظروف رطبة".

يقول عابدين، إن بتلات زهرة رافليسيا شديدة الحساسية للمسة البشرية وتتحول إلى اللون الأسود وتموت في غضون ساعات من لمسها، وتنبعث من الأزهار أيضًا رائحة كريهة تجذب الحشرات مثل الذباب للجلوس عليها وتصبح عوامل التلقيح.

كما يقدم معلومات بشأن عملية نمو Rafflesia للزوار وقال إنه يمكن أيضًا معرفة جنس النوع بعد ستة أشهر من موت الزهرة.

ويقول إن الأنواع الأنثوية تمتلك قرصًا يقع تحت الزهرة به مبيض يخزن آلاف البذور التي ستكون طعامًا للحيوانات مثل الجرذان والسناجب.

وأضاف "عابدين"، أن المنطقة تم افتتاحها لأول مرة للزوار ، مع رسوم دخول قدرها 10 رينجيت ماليزي للشخص الواحد ، في عام 2013 قبل جائحة كوفيد- 19 ، جاء ما يقدر بأكثر من 1000 زائر لمشاهدة زهرة رافليسيا.

تقول إحدى الزائرين، توه سيو هار ، 55 عامًا ، إنها حظيت بشرف رؤية الزهرة أثناء جولتها في صباح رغم أنها لم تكن في خط سير الرحلة.

وأضافت: "هذه هي المرة الأولى التي أرى فيها Rafflesia وحصلت على شرح مفصل (من Abidin) حول الزهرة".

وأضافت أنها كانت تعرف في السابق عن الزهرة فقط من خلال قراءة المواد ومشاهدة صور لها.

ويقول زائر آخر، إنه سيشارك تجربته مع أصدقائه في شبه الجزيرة حتى يتمكنوا أيضًا من القدوم (إلى صباح) ورؤية رافليسيا وجمال المنطقة بأنفسهم.

اقرأ أيضا: محافظ بني سويف يضع إكليل الزهور على النصب التذكاري بمناسبة العيد القومي للمحافظة