أشهر تقاليد إفطار رمضان بجميع أنحاء العالم.. أشهرها الإفطار على التمر

صورة موضوعية
صورة موضوعية

يفطر المسلمون بالتمر في مختلف دول العالم لقيمته الغذائية العالية المناسبة للصيام ويعتبر من السنة النبوية، وسوف تجد أن المسلمين يشترون التمر بكثرة قبل شهر رمضان حتى يتم توزيعها أيضًا على المارة في الشوارع وفي المساجد.

تختلف أهم أطباق الإفطار من دولة إلى أخرى، حيث تشتهر مصر بمأكولاتها المتنوعة على مائدة رمضان مثل الخشف (خليط من التمر والتين والمشمش وعصير قمر الدين) ، وملوخية بالأرانب ، وبامية باللحم ، وورق عنب ، ومحشي ، وشوربة.

في السودان ، يفطرون على العصير الحلو والحامض المصنوع من الذرة والقمح والبقوليات المسلوقة والقمح المسلوق والعصيدة، وذلك حسب ما ذكره موقع" dailynewsegypt".


أهم ما يميز السودانيين هو الإفطار الجماعي ، حيث تلتقي كل أسرة بجيرانها في مأدبة إفطار جماعية في الشارع.


أهم أطباق المائدة في تونس تسمى "الحريرية" ، وكذلك سلطة الخضار المشوية بزيت الزيتون والبهارات وطبق "البريك" الذي يتصدر الموائد في معظم البيوت وهو عبارة عن فطائر كبيرة محشوة بالدجاج واللحم ، وتأتي مع رفسيا وهي مكونة من أرز مطبوخ بالتمر والزبيب بالإضافة إلى الكسكس الشهير.


يبدأ اليمنيون عادة بالتمر أو الماء أو القهوة ، ثم يذهبون إلى المسجد لصلاة المغرب (صلاة المغرب) والعودة إلى المنزل، ويحتوي الجدول على عدة أصناف منها "الشفتة والشوربة"، الأول مصنوع من الخبز واللبن، والثاني مصنوع من القمح المطحون المخلوط بالحليب والسكر أو مرق اللحم حسب الأذواق.


الحلويات عبارة عن خليط من الحلويات اليمنية والهندية مثل بنت الصحن والرواني والكنفة والقطايف والبسبوسة والبقلاوة.

في شهر رمضان لا يختلف الأتراك عن غيرهم في الإفطار على التمر أو الزيتون والجبن بأنواعها، وفي رمضان ، تخبز المخابز خبزًا مميزًا لا يظهر إلا في شهر رمضان، يطلق عليه "بيدا" وهي كلمة فارسية لنوع من الفطائر بأحجام مختلفة، ويقف الأطفال في طوابير طويلة قبل وقت الإفطار مباشرة للحصول على فطائر طازجة.


في ماليزيا ، يجتمع سكان الريف خصيصًا لتناول الإفطار معًا كل يوم، ويصنعون فطري موندي وجبة شهيرة في شهر رمضان ، وأهم عادة ماليزية أن كل بيت في القرية يطعم القرية بأكملها في يوم واحد.

من أشهر الأطعمة التي يتم تقديمها على مائدة الإفطار خلال شهر رمضان هي وجبة جاتري موندي ، وهي أشهر الأطباق الماليزية ، وكذلك البادق المصنوع من الدقيق، ويوجد دجاج وأرز بجانب التمر والموز والبرتقال.


يبدأ مسلمو الصين الإفطار بالتمر والشاي الحلو.

وفي باكستان ، تصنع البقورة طوال الشهر من البطاطا الحلوة الممزوجة بالتوابل ، وعصير روه أفزة من خليط من الخضار والفواكه.


في الهند ، يعدون طبقًا خاصًا يسمى الجنجي ، وهو مثل الحساء المصنوع من دقيق الأرز والقليل من اللحم والتوابل ويُطهى في الماء، وهذا سائل يشرب عند الإفطار.


يشمل الإفطار الهندي الأرز وطعام يسمى "ضاحي بهدي" على جرار "الفلافل باللبن" و "العدس المسلوق".


في أوزبكستان ، تقيم العائلات المسلمة مآدب إفطار جماعية ودعوة الجيران والأقارب والأصدقاء للحضور، ويبلغ عدد المدعوين في بعض الأحيان 100 ، ويتم ذبح الحمل ، ويخبز الخبز بالزيت والحليب. يتم تقديم التمر والشاي الأسود أو الأخضر في الإفطار.

في اليابان ، يقام إفطار جماعي في معظم المساجد. يذهب المسلمون لتناول الإفطار ، وعادة ما يكون الحليب والتمر.

العصائر الشهيرة والمخللات المعروفة باسم تسوكيمونو ، والتي تعد من المعالم المهمة للمطبخ الياباني ، إلى جانب أطباق الأسماك والأنواع البحرية.


وفي أوغندا ، يتجمع الناس كل يوم في أحد المنازل المختارة، ويأكل الناس إفطارهم الذي يتكون غالبًا من الحساء والموز والخبز بعد أداء صلاة المغرب.


في اليوم التالي ، يتم اختيار منزل آخر لتناول الإفطار، ومن أغرب عادات قبائل اللانجو الأوغندية في رمضان ضرب الزوجات على رؤوسهن قبل الإفطار ، وبعد ذلك تحضر المرأة الإفطار.

في العراق ، تعتبر التمر العراقي ، المعروف بـ "تمور البصرة" أو "الخستاوي" والحليب ، من أهم الأطباق في رمضان ، إلى جانب مشروب اسمه "نومي البصرة" وهو مشروب خاص يشربه العراقيون أثناء السحور ( وجبة العشاء قبل الصيام) والإفطار ، ويقال أنها تعالج الصداع.


في اليوم الأول من رمضان في تايلاند ، يجب على كل أسرة مسلمة أن تذبح ذبيحة للاحتفال بشهر رمضان، حتى العائلات الفقيرة تذبح طائرًا قبل الإفطار ، تغادر النساء منازلهن في مجموعات ، ويجلسن أمام منزل ، ويتناولن الإفطار معًا ، وكذلك يفعل الرجال.

رمضان ، ويقوم المجتمع التايلاندي بإعداد كعكات مصنوعة من الأرز والحليب. وفي اليوم الأول من شهر رمضان أيضًا ، تجتمع العائلة في منزل العائلة لتناول الإفطار ، وعادة ما يكون منزل الجد.


في دولة الإمارات العربية المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي بشكل عام ، تعتبر التمر أهم عنصر في طعام رمضان ، والذي يستخدم في تحضير مختلف أنواع الحلويات الإماراتية ، مثل القرص ، وهي عبارة عن قطع خبز صغيرة ممزوجة بالتمر.


في أفغانستان ، هناك الكثير ممن يأخذون الطعام إلى المسجد ويفطرون معًا ؛ يبدأون بتناول التمر بالماء ، ومن أشهر الأطعمة في رمضان النعناع والبولاني والأرز الأفغاني ، وهي معجنات ممزوجة بالأرز والبهارات.

اقرا ايضا «فطارك عندنا»..سندوتش سوبر كرانشي وشاي بالنعناع