الفاو تحذر من ارتفاع أسعار الغذاء عالميًا بين ٨٪ و٢٠٪ بسبب الحرب

الفاو تحذر من ارتفاع أسعار الغذاء عالميًا بين ٨٪ و٢٠٪ بسبب الحرب
الفاو تحذر من ارتفاع أسعار الغذاء عالميًا بين ٨٪ و٢٠٪ بسبب الحرب

حذرت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو) من أن الأسعار الدولية للأغذية والأعلاف قد ترتفع بنسبة تتراوح بين 8٪ و20٪ نتيجة للصراع فى أوكرانيا، مما قد يؤدى إلى قفزة فى معدلات سوء التغذية العالمية.

وفى تقييم أولى للحرب الجارية فى أوكرانيا، قالت الفاو إنه لم يتضح ما إذا كانت كييف ستتمكن من حصاد المحاصيل خلال صراع طويل الأمد، كما لا يمكن التأكد من صادرات الغذاء الروسية. وقالت الفاو إن روسيا كانت أكبر مصدر للقمح فى العالم بينما جاءت أوكرانيا فى المرتبة الخامسة.

ومعًا، يوفر كلا البلدين 19٪ من إمداد العالم من الشعير، و14٪ من القمح، و4٪ من الذرة، ويشكلون أكثر من ثلث صادرات الحبوب العالمية. كما أن روسيا رائدة على مستوى العالم فى صادرات الأسمدة.

وقال شو دونيو المدير العام للفاو فى بيان ان «الاضطرابات المحتملة فى الأنشطة الزراعية لهذين المصدرين الرئيسيين للسلع الأساسية يمكن أن تؤدى بشكل خطير إلى تصعيد انعدام الأمن الغذائى على مستوى العالم».


ووصل مؤشر أسعار الغذاء إلى مستوى قياسى فى فبراير، وقالت الفاز انه من المؤكد أن يستمر فى الارتفاع أكثر فى الأشهر المقبلة حيث يتردد أصداء تداعيات الصراع فى جميع أنحاء العالم.
وقالت الفاو إن 50 دولة، بما فى ذلك العديد من الدول الأقل نموا، تعتمد على روسيا وأوكرانيا فى 30٪ أو أكثر من إمدادات القمح، مما يجعلها معرضة للخطر بشكل خاص.

اقرأ ايضا | «معلومات الوزراء» يرصد أبرز نتائج مؤشر منظمة «الفاو» لأسعار الغذاء