الوجه الآخر للمخاط.. يحميك من البكتيريا الضارة وتكون الأتربة

صورة موضوعية
صورة موضوعية

 

كشفت عدة تقارير حديثة عن فوائد لوجود البلغم او المخاط اللزج، على عكس السمعة السيئة التي يشير إليها الاطباء، حيث إن له العديد من الفوائد فهو يحمي من الإصابة بالبكتيريا وتكون الأتربة في الرئتين.

ويقول الدكتور ريتشارد باوتشر خبير الرئة بجامعة نورث كارولينا: "المخاط والبلغم يكتسبان نوعًا من السمعة السيئة، وذلك ما يجعل تسعى لإخراجه من أجسامهم، لكن في الحقيقة ، المخاط هو الجدار الذي يحميك من العالم الخارجي"، وذلك بحسب ما نقلة موقع news in health.

ويوجد المخاط على الأسطح الرطبة لجسمك مثل الرئتين والجيوب الأنفية والفم والمعدة والأمعاء، حتى عينيك مغطاة بطبقة رقيقة من المخاط. إنه بمثابة مادة تشحيم للحفاظ على الأنسجة من الجفاف. إنه أيضًا خط دفاع.

يقول الدكتور أندرو لين ، خبير الأذن والأنف والحنجرة في جامعة جونز هوبكنز: "المخاط مهم جدًا لتصفية المواد التي تتنفسها من خلال أنفك ، مثل الغبار والمواد المسببة للحساسية والكائنات الدقيقة، فأي شيء تستنشقه يتعلق في المخاط ، مثل صائدة الذباب بالضبط.

وإذا كان الشخص سليما لا يشعر بالأتربة التي تتعلق في المخاط، ويتم ابتلاعها واخرجها بشكل طبيعي من الجسم، لذلك لا تقلق في حالة تراكم البلغم على صدرك بشكل مفاجئ فذلك قد تكون لشارة لحمايتك من الامراض المختلفة.

 

مشروب صحي لعلاج البلغم والكحة